كرم جبر
كرم جبر


إنها مصر

عام بناء الوعى

كرم جبر

الأحد، 20 ديسمبر 2020 - 07:52 م

«الأديان والأوطان» أعتبرها أهم القضايا التى يجب التركيز عليها، فالأديان لم تكن يوماً ضد الأوطان، ومن يحب دينه يحب وطنه أيضاً، رغم هجوم الأفكار المتطرفة التى تحاول خلق «حالة عداء» بين الاثنين.

بناء الوعى يبدأ من هنا، وتدور فى فلكها قضايا أخرى كثيرة، ستكون موضوع المبادرة التى أطلقتها وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ويجرى وضع الرتوش الأخيرة للقضايا والجدول الزمنى لتنفيذها ابتداء من أول العام القادم.

من الأهمية أن تخرج الأفكار النظرية الجيدة إلى أرض الواقع، ويتفاعل بها الناس، حتى لا تظل حديث الصفوة فى الغرف المغلقة، وهذا هو الهدف الرئيسى من إطلاق مبادرة «بناء الوعي».

فى‭ ‬صدارة‭ ‬القضايا‭ ‬المطروحة‭ ‬للنقاش‭:‬

بناء شخصية الأوطان.. القيم الدينية والقيم الإنسانية.. سمات الشخصية المصرية.. المتجرأون على الفتوى.. التطرف الإلكتروني.. الجمعيات الدينية واختراق دور النشر.. المدارس الأجنبية والهوية الوطنية.. مفهوم احترام الكبير.. التعليم وتشكيل الهوية الوطنية.. الوطنيون والأُجراء.. الجمعيات الدينية واختراق دور الحضانة والمدارس.. اللغة العربية.. المأمول والتحديات.. شهيد الحق وقتيل الباطل.. أثر التحولات الاقتصادية على منظومة القيم.

وبجانب ذلك مجموعة أخرى من القضايا التى تفرض نفسها وتهم الرأى العام، وتختلط فيها المفاهيم والقيم والتوجهات.

المناقشات لن تكون فى غرف مغلقة، ولكنها ستأخذ طريقها فى خطب الجمعة والندوات الدورية التى تعقد فى وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للإعلام والدورات التدريبية والبرامج التليفزيونية واللقاءات الطلابية فى الجامعات ومراكز الشباب، وغيرها من وسائل النشر، وبمشاركة الخبراء والمختصين والإعلاميين وكل من يريد المشاركة.

المحور الوطنى هو الأهم، وفحواه فى خطابات وأحاديث رئيس الجمهورية، التى تركز على إعلاء شأن الدولة الوطنية، وهى حجر الزاوية فى التقدم والنمو والازدهار والاستقرار، والتجارب من حولنا تؤكد أن انهيار المجتمعات والشعوب يكون بسبب انهيار الدولة الوطنية.

الدولة الوطنية التى تحتوى جميع أبنائها تحت مظلة العدالة والمساواة والمواطنة، ومن أبرز سمات الشخصية المصرية - التى تغيرت بعض الشيء - قبول الآخر والتعايش السلمى بين جميع أبناء الديانات والحضارات والثقافات.

الدولة الوطنية بأرضها وعلمها ونشيدها وشعبها المتحد، لا تفرط ولا تتنازل عن شبر واحد من ترابها، ولا تقبل راية غير علم بلدها، ونشيدها محفور فى القلب وفيه وجه الوطن.

عشنا عاماً أسود ضاعت فيه القيم الوطنية النبيلة، وجاء من يزعم أن الأرض لدولة الخلافة قبل أن تكون لمصر والمصريين، وبحث عن علم ونشيد آخر يفتقد الروح الوطنية.

ومن أبواب التطرف المواربة، تدخل الأفكار السيئة إلى عقول الأطفال وتلاميذ المدارس، وتنتشر فى الزوايا غير المرخصة، وتسرى فى الجسد مثل الفيروس القاتل.

«بناء الوعي» لا يعنى فرض أفكار معينة على الناس، ولكن تنشيط العقل وإعمال الفكر، وتحفيز أفضل السمات التى تميز الشخصية المصرية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة