صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


حصاد الطيران المدني 2020| استغلال «كورونا» للصيانة والتطوير 

إنجي خليفة

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 - 06:05 م

رغم أن جائحة «كورونا» أثرت بشكل كبير على قطاع الطيران، إلا أن وزارة الطيران المدني، حاولت استغلال 2020 ليكون عام للصيانة وتطوير البنية التحتية بالمطارات المصرية.

شاهد ايضا : جولة تفقدية لوزير الطيران ورئيس منظومة الشكاوي بمطار القاهرة

وترصد «بوابة أخبار اليوم» حصاد وزارة الطيران المدني في عام 2020 لاستغلال أزمة «كورونا»: 
منذ انتشار فيروس «كورونا»، أعلنت وزارة الطيران المدني رفع درجة الاستعدادات القصوى بالمطارات المصرية لمواجهة فيروس «كورونا».

وخصصت وزارة الطيران المدني غرفة عمليات مركزية لمتابعة ورصد حركة الركاب على مدار لـ  24 ساعة بجميع المطارات ومراقبة تنفيذ الخطة الوقائية والتأكد من تطبيق كافة الوسائل الاحترازية لتأمين جميع المطارات المصرية والتصدي لتسلل «كورونا» المستجد إلى البلاد.

وفي 16 مارس تم إعلان تعليق حركة الطيران في كافة المطارات المصرية، وكان الهدف من هذا القرار منع انتشار فيروس «كورونا».

ومنذ صدور قرار رئاسة مجلس الوزراء بتعليق الرحلات الجوية ضمن خطة الدولة لمواجهة انتشار فيروس «كورونا»، قامت مصر للطيران بتسيير رحلات دولية وداخلية في الاتجاهين لإجلاء المصريين العالقين في عدد من العواصم والمدن الدولية.

وشارك الطيار محمد منار عنبه وزير الطيران المدني، في عملية إجلاء عشرات المصريين من لندن، من خلال رحلة على متن طائرة الشركة الوطنية مصر للطيران حملت  رقم 780 في إشارة إلى أن جميع العاملين بقطاع الطيران المدني رهن إشارة المصريين لإعادتهم من أي مكان وتحت أي ظروف. 

كما استغلت وزارة الطيران فترة توقف «كورونا» في صيانة البنية التحتية والشبكات بالمطارات، فقامت وزارة الطيران المدني بعمل حملة صيانة موسعة تشمل كافة صالات السفر والوصول بمباني الركاب بالمطارات المصرية وفحص كامل لجميع الأجهزة الالكترونية وشبكات خطوط الاتصالات والكهرباء والأجهزة الأمنية وكذا جميع مرافق البنية التحتية من دورات المياه وشبكات الصرف الصحي.

عودة الطيران 
شهد الأول من يوليو عودة الطيران المنتظم إلى المطارات المصرية بعد فترة توقفت قاربت 3 أشهر، وأكد الطيار محمد منار وزير الطيران المدني، على استعداد وجاهزية الوزارة وشركاتها وهيئاتها التابعة لعودة الرحلات الجوية الدولية بشكل منتظم من وإلى مصر وذلك بتطبيق عدد كبير من الإجراءات الاحترازية المشددة سواء داخل المطارات أو على متن الطائرات للوقاية من انتشار فيروس «كورونا» المستجد والحفاظ على صحة وسلامة المسافرين.

ودعا وزير الطيران، العاملين بمواقع العمل المختلفة وخاصة الصفوف الأمامية بتقديم كافة التسهيلات والمساعدات اللازمة للمسافرين والتنسيق المستمر مع كافة الجهات العاملة بمطار القاهرة والمطارات الإقليمية لتيسير إجراءات السفر ومنع التكدس وتذليل كافة الصعوبات والرعاية اللازمة للمسافرين، لجعل تجربة سفرهم أكثر راحة وأماناً.

تطوير صالة كبار الزوار
وفي ضوء واستغلال فترة توقف حركة الطيران في أعمال صيانة ورفع كفاءة المباني والمنشآت وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين عبر المطارات المصرية. 

تم الانتهاء من تطوير صالة كبار الزوار والمعروفة بصالة 27 بمبنى الركاب رقم (1) بمطار القاهرة الدولي وامتدت أعمال التطوير والصيانة لنحو ستة أشهر.

كما أصدر الطيار محمد منار وزير الطيران المدني قراراً بتشكيل لجنة عليا من أعلى المستويات تضم كافة الجهات المعنية والمختصة برئاسة اللواء طارق نصير رئيس قطاع الأمن بوزارة الطيران المدني لفحص وحصر كافة الشحنات والمخازن وحاويات التخزين بقرية البضائع وساحات التخزين التابعة لميناء القاهرة الجوى وكافة المطارات على مستوى الجمهورية لاتخاذ الإجراءات الاحترازية حيال المواد الخطرة والإفراج عنها فوراً أو نقلها إلى أماكن تخزين آمنة خارج نطاق المواني الجوية والتواجد السكاني.

وفي 2 سبتمبر تم تنفيذ قرار الحكومة لإلزام جميع المسافرين بتحليل pcr في إطار الجهود المبذولة من حكومة جمهورية مصر العربية لمكافحة فيروس «كورونا» المستجد فإن سلطة الطيران المدني المصري توجه عناية جميع شركات الطيران العاملة في جميع المطارات المصرية بأنه قد تقرر حظر دخول جميع القادمين من جميع الجنسيات بما فيهم الجنسية المصرية إلى كافة مطارات جمهورية مصر العربية دون أن يكون القادم يحمل شهادة تفيد بإجراء تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد (بنتيجة سلبية) قبل 72 ساعة علي الأكثر من الوصول للأراضي المصرية.

كما شهد عام 2020 انتهاء الشركة الوطنية «مصر للطيران» من تسلم صفقة طائرتها A220-300.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة