تحذيرات من الإفراط في تناول الفيتامينات- أرشيفية
تحذيرات من الإفراط في تناول الفيتامينات- أرشيفية


استشاري مناعة: الفيتامينات تدمر هذه الأعضاء بالجسد

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 - 07:35 م

كتبت: نسرين العسال

 

حذر الدكتور محمود الأنصاري استشاري أول المناعة والكائنات الدقيقة بجامعة القاهرة من الإفراط في تناول الفيتامينات، خاصة أن الجسم قد لا يكون في حاجة لها إذا تناول الإنسان تغذية سليمة.


الأنصاري قال: «المقصود هنا التغذية الصحية وليس تناول الأكلات السريعة، فالتغذية السليمة تمنح الفيتامينات والعناصر المناسبة للجسم بشكل طبيعي، وهناك فرق بين تناول على سبيل المثال جرعات كبيرة من فيتامين سي وهو بالطبع أضعاف ما يحتاجه الجسم وفيتامينات يحتاجها فقط الجسم».


وضرب مثالا بفيتامين سي، قائلا: «مثلما له فوائد في تقوية الجسم وحفظ جدران الخلايا وتنشيط جهاز المناعة وتقوية الأعضاء المختلفة، شريطة تناوله بالجرعات الطبيعية، لكنه في نفس الوقت له أضرار إذا تم تناوله بجرعات أعلى؛ حيث يصبح هناك تهديد بالتسمم الفيتاميني، وهذا يحدث عند زيادة حجم جرعات كبيرة عن ما يحتاجه الجسم».

 

اقرأ أيضًا| للنظام النباتي.. 4 أطعمة مليئة بالفيتامينات وتقي من الأمراض


وينبه استشاري أول المناعة والكائنات الدقيقة إلى أن الإفراط في تناول الفيتامينات له آثار الجانبية شديدة الخطورة كزيادة حصوات الكلى ومشاكل في ارتفاع إنزيمات تدهن الكبد وخلل في وظائف الكلى، في حين أن الإنسان في غنى عن كل ذلك».


وطالب بضرورة تجنب الوجبات السريعة المشبعة بالدهون والمشروبات الغازية والتي تكون سببا في إضرار عضلة القلب وبالتحديد على الأوردة والشرايين، إضافة إلى التدهن الكبدي والذي يمكن أن يسبب تليفا كبديا فيما بعد يصل إلى سرطان الكبد.


واختتم حديثه بالتأكيد على ضرورة تناول الخضروات والفاكهة باعتبارها تغني عن تناول جرعات كبيرة من الفيتامينات إذا التزم الإنسان بالتغذية السليمة فقد يغني تناول كوب زبادي بالعسل قبل النوم من تناول الزنك إلى جانب احتوائه على عناصر أخرى من الفيتامينات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة