مبادرات الثقافة في 2020
مبادرات الثقافة في 2020


حصاد 2020 | «صنايعية مصر» واستعادة المخطوطات ..أهم مشاريع الثقافة

نادية البنا

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 - 12:40 م

استطاعت وزارة الثقافة خلال عام 2020 أن تطلق مجموعة من المشروعات الثقافية التي تساهد في التنمية المستدامة ، وخلق فرص عمل للشباب، وحل العقبات التي تواجه الشباب العاملين بالحرف اليدوية والتراثية، بالإضافة إلى دعم النشر والتنوير، واستعادة مخطوطتين من الخارج.

 

سلسلة «ما» و«مكتبة الأسرة»

استمرت وزارة الثقافة في إصدار سلسلة «ما» المعرفية الموجهة للشباب إضافة إلى دعم إصدارات مكتبة الأسرة إلى جانب التوسع في إعداد الكتب المترجمة من اللغات الأوروبية والأسيوية والإفريقية إلى العربية ليبلغ 183 كتابًا.

 

إطلاق صنايعية مصر

و أطلقت وزارة الثقافة مبادرة «صنايعية مصر» لتدريب الشباب على الحرف التراثية «النحاس، التطعيم بالصدف، الحلى التراثية، الخزف، الخيامية، أعمال قشرة الخشب» مجانًا بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط بعد اجتياز اختبار للراغبين من سن 18 إلى 40 سنة والتحق بالبرنامج 116 فردًا بدأت تدريباتهم اكتوبر الماضي كما تم تنظيم المبادرة في بعض المحافظات منها المنوفية 60 متدربا ، مطروح 48 متدربًا وأسوان 80 متدربًا.

 

حماية وتعزيز التراث الثقافي

نجحت الثقافة خلال العام في استرداد مخطوطين قبل بيعهما في المزادات العلنية بالخارج وهما جزأين من المخطوطة القرآنية للسلطان قنصوة الغوري ، إلى جانب استرداد أطلس سديد لمحمود رائف الذي تسلمته وزيرة الثقافة من  وزير الخارجية الألماني خلال زيارته للقاهرة ، إلى جانب استمرار العمل في مشروع حكاية شارع والهادف إلى وضع لوحة تعريفية باسم الشارع ونبذة مختصرة عن اسمه وسبب التسمية أو تاريخه.

 

4 ملفات تراثية ونخلة موثقة في اليونسكو

وفي مجال صون التراث شاركت مصر في إدراج ملف خمس ملفات تراثية إلى منظمة اليونسكو وهم «النخلة،السيرة الهلالية، والتحطيب، والأراجوز، والنسيج المصري».

 

اقرأ أيضًا: حصاد 2020| «الثقافة» تحدت كورونا بـ 84 ألف نشاط إلكتروني

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة