إزالة مخالفات البناء فى الإسكندرية
إزالة مخالفات البناء فى الإسكندرية


هدم عقار كرموز المائل.. ومواطن يخفي منزله بـ«حصيرة» خوفا من الإزالة

سرحان سنارة

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 - 08:23 م

نفذ حى غرب الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، أعمال هدم 10 طوابق من العقار المائل، وذلك تحت إشراف هندسي، حفاظا على حياة المواطنين وسلامة العقارات المجاورة.

وأكدت سحر شعبان، رئيس حى غرب الإسكندرية، إنه تم الانتهاء من إزالة الطوابق بدءا من الثالث علوى وحتى الأخير، وجارى استكمال أعمال هدم العقار بالكامل حتى سطح الأرض.

كانت محافظة الإسكندرية أخلت العقار المكون من 12 طابقا من السكان والمنقولات، وذلك بعد حدوث ميل به يقدر بـ 50 سم، ما يهدد حياة المواطنين.

ويأتى القرار وفقا لتقرير لجنة مشكلة من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، وصفت العقار المشار إليه بأنه «قنبلة موقوتة»، ويمثل خطورة داهمة على أرواح المواطنين.

وتبين من الفحص أن العقار جرى بناءه عام ٢٠١٤ بارتفاع 10 طوابق، إلا أن مالك العقار قام 2017 ببناء طابقين آخرين بالمخالفة للقانون، ودون الأخذ فى الاعتبار السلامة الإنشائية.  

وكان اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أعلن إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعطى تعليمات بتعويض الأسر المتضررة من العقار المائل بوحدات سكنية بمدينة بشائر الخير3، وذلك بعد فحص الحالة الاجتماعية لهم.

من ناحية أخرى لجأ مواطن سكندرى إلى حيلة ساذجة لتضليل مسئولى حى العامرية ثان، لاستكمال أعمال بناء منزله المخالف بقرية «بنجر السكر 3» غرب الإسكندرية.

وظنا منه أنه هكذا سيصبح بعيدا عن أعين الجهات التنفيذية، غطى المواطن منزله بالكامل بـ«حصير من البلاستيك»، لإخفاء أعمال بناء دون ترخيص بالطابق الأولى علوي.

ورغم حيلته الغريبة فوجئ المواطن بحملة مكبرة من وحدة الإزالة الفورية وإدارة إشغال الطريق بحى العامرية ثان، تحيط بمنزله من كل جانب.

وأكد محمود بريك، رئيس حى العامرية ثان، أن الحملة أوقفت أعمال البناء بالمنزل وأزالت الشدة الخشبية بالطابق المخالف قبل صب الخرسانة.

.لافتا إلى أنه جرى اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المواطن، لمخالفته القانون.

وفى ذات السياق شنت أحياء الإسكندرية، أمس، حملات مكبرة لإيقاف أعمال البناء المخالف، وذلك فى إطار خطة الحكومة لوقف هذه الظاهرة وفرض هيبة الدولة.   

وأسفرت الحملات عن وقف أعمال بناء مخالف بـ 5 عقارات تحت الإنشاء، بـ 3 أحياء هى «غرب وشرق والعامرية ثان»، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وشدد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، على رؤساء الأحياء بالتصدى بكل حزم لظاهرة البناء المخالف وإزالة كافة أعمال البناء المخالف فى المهد.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة