المذنب حول الشمس
المذنب حول الشمس


في لقطات جديدة من الكسوف الكلي

شاهد| مُذنب يسافر بسرعة 450 ألف ميل في الساعة حول الشمس

وائل نبيل

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 - 01:27 ص

شهدت تشيلي والأرجنتين، الكسوف الكلي للشمس في 14 ديسمبر 2020، ودوّن علم مراقبي السماء، بقعة صغيرة تحلق فوق الشمس، وهو مذنب تم اكتشافه مؤخرًا.

ووفقا لما نقلت صحيفة "ديلي ميل"، فقد تم رصد هذا المذنب لأول مرة في بيانات الأقمار الصناعية من قبل عالم الفلك التايلاندي الهاوي Worachate Boonplod في مشروع Sungrazer، والممول من وكالة ناسا، وهو مشروع علمي للمواطنين يدعو أي شخص للبحث عن مذنبات جديدة واكتشافها، في صور من وكالة الفضاء الأوروبية المشتركة (ESA)، و NASA Solar ، ومرصد الغلاف الشمسي، أو سوهو.

واكتشف Boonplod المذنب في 13 ديسمبر، أي في اليوم السابق للكسوف، وكان يعلم أن الكسوف قادم، وكان حريصًا على معرفة ما إذا كان اكتشافه الجديد للمذنب قد يظهر في الغلاف الجوي الخارجي للشمس، على شكل بقعة صغيرة في صور الكسوف.

والمذنب (المسمى C / 2020 X3 SOHO)، هو من طراز "Kreutz sungrazer"، وقد نشأت عائلة المذنبات هذه من مذنب رئيسي كبير انقسم إلى أجزاء أصغر منذ أكثر من ألف عام، وما زال يدور حول الشمس إلى اليوم.

وتوجد مذنبات Kreutz sungrazing الأكثر شيوعًا في صور سوهو SOHO، وتعمل كاميرا سوهو SOHO من خلال محاكاة الكسوف الكلي للشمس، حيث يحجب القرص الخفي الصلب ضوء الشمس المسبب للعمى، ويكشف عن ميزات باهتة في الغلاف الجوي الخارجي والأجرام السماوية الأخرى مثل المذنبات، وحتى الآن تم اكتشاف 4108 مذنباً في صور سوهو، وكان هذا المذنب هو 3524 مذنبًا الذي تم رصده في Kreutz sungrazer.

في الوقت الذي تم فيه التقاط صورة الكسوف، وكان المذنب يسافر بسرعة تقارب 450.000 ميل في الساعة، وعلى ارتفاع حوالي 2.7 مليون ميل من سطح الشمس، وكان قطر المذنب حوالي 50 قدمًا، أي طول نصف القطر تقريبًا، ثم تفتت إلى جزيئات الغبار، بسبب الإشعاع الشمسي الشديد، قبل ساعات قليلة من وصولها إلى أقرب نقطة لها من الشمس.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة