صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حصاد 2020 | «الثقافة» تنظم أكثر من 100 معرض للكتاب

نادية البنا

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 - 04:06 ص


أعطت وزارة الثقافة خلال عام 2020، اهتماما بالغا حتى يصل الكتاب والمعرفة إلى كافة المواطنين وخاصة في المحافظات ودعما لصناعة النشر في ظل جائحة كورونا وتحقيقا للعدالة الثقافية كمحور من محاول استراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030. 


ورغم تعليق النشاط الذي استمر لمدة قاربت 4 أشهر تم استئناف الفعاليات الإبداعية وفقا التدابير الوقائية التي أقرتها الدولة فكانت الأولى في المحيط العربي والإفريقي والعالمي التي أعدت خطة بديلة لاستكمال رسالتها التنويرية ونشر الوعي بين جموع المصريين بما تملكه من مخزون إبداعي وعناصر متعددة من القوة الناعمة. 

 

وقد نظمت الوزارة من خلال قطاعاتها على مدار عام 2020 أكثر من 100 معرضا للكتاب على رأسها الدورة 51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب بمركز مصر للمعارض الدولية بمشاركة 900 دار نشر عربي ومصري وأجنبي من 40 دولة حول العالم شغلو 808 جناح، وتخطى عدد زواره 3.8 مليون زائر واختيرت السنغال ضيف شرف الدورة وجمال حمدان شخصيته. 


وتتابعت معارض الكتب على مستوى الجمهورية حيث تنوع توزيعها ما بين الجامعات مثل الأزهر، الإسكندرية، الودي الجديد، أسيوط، سوهاج وبني سويف ومدن ومراكز المحافظات مثل المنصورة قنا والأقصر. 


ولأول مرة منذ فترة طويلة ينظم معرضا للكتاب بساحة دار الأوبرا كما وصلت معرض الكتب لأول مرة إلى (24) قرية في الصعيد مقسمة على (4) محافظات هي (5) قرى بأسيوط في مركز شباب قرية التمساحية ، ديروط الشريف، مركز شباب الشيخ نجيب، ابنوب، النخيلة، (6) قري بالمنيا هي منشأة زعفرانة، أطسا البلد، بردنوها، ابوقرقاص، أبوان ودهمرو، (6) قرى بسوهاج هي بندار الكرمانية، الصلعا، طهطا، شطورة، طما وأم دومة، و (7) قري بالوادي الجديد هي المنيرة، مدرسة الراشدة الثانوية، المعصرة، بيت ثقافة القصر، بولاق وشرق بولاق. 


بالإضافة إلى عشرات المعارض الثابتة لقصور الثقافة بمقراتها في محافظات الصعيد أو التي تُنظم بالتوازي مع الأنشطة الثقافية والفنية التي تقام على مدار العام وتشارك بها أيضا هيئة الكتاب، كما شاركت الوزارة في 4 معارض دولية هي نيودلهي، الدار البيضاء، مسقط والشارقة.
 

اقرأ أيضا : حصاد 2020 | «صنايعية مصر» واستعادة المخطوطات ..أهم مشاريع الثقافة
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة