جانب من اللقاء الثقافي
جانب من اللقاء الثقافي


«التسامح في الأديان وقبول الآخر» أسبوع ثقافي بالمنيا 

نادية البنا

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 - 07:33 م

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة، العديد من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة المنيا، حيث نظم بيت ثقافة ديرمواس لليوم الثاني على التوالي ورشة رسم على أطباق الزجاج بإشرف المدربة شيماء حسن.

جاء ذلك ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي "التسامح في الأديان وقبول الآخر"، وتم تدريب عدد من الفتيات على كيفية الرسم على أطباق الزجاج وعمل أشكال فنية متنوعة، إلى جانب محاضرة تثقيفية بعنوان "دور الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في ترسيخ قيم التسامح وقبول الاخر" حاضرها د. عامر شلبي بقرية اسحاق.

 

تناولت الندوة دور الإعلام في تشكيل الوعي والفكر ونقل الثقافات وتشكيل السلوك وغرز القيم بالمجتمع خاصة لدى الطفل، ودور الاسرة في انتقاء المادة الإعلامية التي يشاهدها والتي تغرز فيه الأخلاق ومنها خلق التسامح وقبول الآخر وثقافة التنوع والإختلاف مع الاخر دون تعصب أو تشدد، كما أشار إلى بعض المواد الإعلامية ذات الهدف التجاري دون نظر للرسالة المنوطة بها وهي تشكيل وعي المجتمع ونشر قيم الحب والمودة والتعاون بل تغذي روح التعصب والتفرقة لتحقيق اغراض معينة سواء سياسية أو إقتصادية.

 

قدم قصر ثقافة مغاغة عرض لفيلم وثائقى عن العاصمة الادارية الجديدة، بجانب محاضرة بعنوان "الرؤي التكوينية وتشكيل الوعي الجمعي" حاضرها الدكتور نصر الدين عبد العظيم، وتحدث عن مفهوم الرؤى التكوينية، وسمات وخصائص الرؤى التكوينية وماهو مفهوم الوعى الجمعى وعناصره، وماهى العلاقات بين الرؤى التكوينية والوعى الجمعى.


 
عقد قصر ثقافة ملوي أمسية شعرية، قدمها عاطف شعبان رئيس نادي الأدب، ونخبة من الشعراء المبدعين عاطف المنشاوي، محمد سيد عمر وأدباء ملوي أسامه أبو النجا، رجب لقي، أحمد نادي، كما أعدت مكتبة شم البحرية محاضرة ثقافية بعنوان "معالجة اخطاء العام الماضي" حاضرها أيمن عبد الرازق، بينما ناقش بيت ثقافة دلجا كتاب "الجزيرة المسحورة" ناقشته عزة حلمي سيد .

اقرأ أيضًا: ثقافة المنيا تناقش رواية «درب الأعمى» للروائي محمد عبد الحكم 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة