للفنان فريد فاضل
للفنان فريد فاضل


«العذراء والطفل». . أيقـونة جمـال «الشهر المريمى»

آخر ساعة

الخميس، 24 ديسمبر 2020 - 03:34 م

فاطمة على

لشهر ∩كيهك∪ مكانة خاصة لأنه من أكثر الشهور روحانية فى الكنيسة المصرية منذ قدمها، حيث إنه شهر التسابيح داخل الكنيسة الذى بدأ ويستمر حتى عيد الميلاد فى السابع من يناير. ويُطلق عليه أيضاً ∩الشهر المريمى∪، حيث ترتل فيه الكنيسة تماجيد وتسابيح للسيدة العذراء، فكل التسبيح من أجل السيدة العذراء واستقبال السيد المسيح، لأنه الشهر الذى شهد مولده.. وفى السياق نرصد أبرز اللوحات الفنية التى جسدت ∩العذراء والطفل∪.

الآلاف من لوحات ∩السيدة العذراء ويسوع الطفل∪، رُسمت بفرشاة فنانين عالميين، وأبرزها بريشة رفائيل سانزيو وجيوفانى باتيستا سالفى وكارلو دولتشى والعديد من فنانى عصر النهضة إن لم يكن جميعهم، وامتد الأمر لفنانى كل العصور.

وعلى الدرب ذاته، سار الفنانون المصريون من أجيال مختلفة، وعلى رأسهم الرائد الكبير راغب عياد الذى رسم السيدة العذراء داخل مشاهد الكنيسة، وكذلك الفنانون فريد فاضل ووجدى حبشى وحلمى التونى، وغيرهم.

ونعرض هنا ثلاث لوحات هامة تمثل ∩السيدة العذراء ويسوع الطفل∪ أيقونة الجمال من تراث الفن العالمى ومن داخل كنائسنا المصرية من خلال تحليل لوحتين للفنان الإيطالى رفائيل سانزيو ولوحة للفنان المصرى فريد فاضل.

وسأبدأ بلوحتين لرفائيل للسيدة العذراء وطفلها إحداهما تشكيلياً وجمالياً مغلقة وهى لوحة ∩مادونا ديللا سيجيولا∪ الدائرية، واللوحة الثانية منفتحة ∩مادونا سيستين∪. وقد رسمهما رفائيل فنان عصر النهضة الإيطالية الكبير الذى وُلد عام 1483 فى ∩أوربينو∪ وتدرب فى شبابه فى ورشة والده جيوفانى سانثى، وكان منفتحاً على العديد من تجارب الفنانين واستوعب دروس ليوناردو دافنشى ومايكل أنجلو. وكان رفائيل يُنظر إليه على أنه فنان البلاط المثالى والأنيق والمتزن والمثقف بما يعكس شخصيته التى انطبعت فى لوحاته متوازنة التركيب بشكل مثالى.   

لوحة سانزو.. وعاطفة الأمومة

واللوحة المستديرة للإيطالى رفائيل سانزو، هى لوحة شهيرة ورفيعة المستوى رسمها عام 1514 للسيدة العذراء حاملة الطفل يسوع وتجلس على كرسى نرى منه فى مقدمة اللوحة إلى اليسار ذراعه الطولى واللوحة اسمها ∩مادونا ديللا سيجيولا∪.

وهذه اللوحة تجذبنى بشدة منذ دراستى لها فى تاريخ الفن، حيث أراها تثير عاطفة أمومية شديدة فى احتوائها للطفل يسوع، ثم فى احتواء محيط الدائرة المغلق عليهما كحماية مُضاعفة للطفل الذى ينظر إلينا ساكناً فى سلام فى هذا الوضع الآمن.

وكثيراً ما بدت لى الوحة الدائرية كصدفة تحتوى لؤلؤتها الثمينة تحميها.. وأرى جانباً آخر من ذلك الاحتواء فى تداخل ذراع الطفل مع ذراع الأم فى لونين من الأحمر والأصفر وهما من الألوان الأساسية فى دائرة الألوان ليكملهما الأزرق الأساسى أيضاً بجلباب الأم أسفل الطفل.

ورغم الألوان الأساسية فى اللوحة، تسودها بصفاء نغمات لونية دافئة تحتوى أجزاء اللون البارد.. كذلك تثير اللوحة حالة من اليقظة ندركها فى عينى الأم والطاقة من عينى الطفل.

هذه اللوحة التى أراها مغلقة على الأم والطفل فى احتواء شديد على العكس من لوحة ∩مادونا سستين∪ لنفس الفنان رفائيل.. والتى فيها قدم الأم حاملة الطفل تقدمه أو هو منفتح على مشاهدى اللوحة أو المصلين من فوق السحب، بينما هنا لا يوجد إلا حضن الأم واحتواؤها للطفل، وهذه اللوحة رسمها الفنان داخل دائرة قطرها 71 سنتيمتراً على خشب من دون فراغ يفصلها عن السيدة والطفل.

∩مادونا سيستين∪ المنفتحة

أما ∩مادونا سيستين∪ فهى لوحة طولية رسمها رفائيل للمذبح الرئيسى لكنيسة سان سيستو فى بياتشنسا عام 1513 .. وهذه اللوحة تُعد بجدارة تحفة فنية من لوحات عصر النهضة.. ونرى فيها إلى الجانبين أعلى لليمين واليسار ستارة خضراء مفتوحة إلى فوق سحب تتوسطه ∩السيدة العذراء والطفل∪.

هذا الانفتاح بالستائر تناغم فى جمال مع وضعية الطفل يسوع فى إشراق وانفتاح مرئى للجميع  ليروه بين يدى أمه العذراء مريم فى انفتاح رائع كأنها تقدمه للمصلين ولمشاهدى اللوحة.. وأيضا هذا التقديم المباشر المنفتح اختلف عن معظم صورهما معاً وهى دائماً  تحتويه وتضمه إليها فلا يبدو إلا وجهه وجسده من الجانب تقريباً.

ونرى أسفل اللوحة اثنين من رءوس ملائكة صغيرة متكئين إلى حاجز عمل كحد فاصل بين مشاهدى اللوحة المصلين والسيدة والطفل، كأنه فاصل بين الأرض والسماء .. وقد جسدت اللوحة حالة من أهم التطلعات الفنية لعصر النهضة مع واقع التفتح والانفتاح فى لوحاتهم فى توازن ووئام مثالى.. لنرى رفائيل فى لوحته هذه وقد نجح فى تقديم رائعة إنسانية تتمثل عظمتها الداخلية فى الشكل الهرمى الذى تمثل قمته رأسى السيدة العذراء والطفل متلاصقتين.

الابن الحاضن لأمه

أما ∩العذراء والطفل∪ للفنان فريد فاضل فأراها لوحة مغمورة بالحس السماوى الناعم فى رقه وشفافية باللونين الأبيض والأزرق. وقد رسم الفنان ∩السيدة العذراء ويسوع الطفل∪ فى مساحة تحتوى وتحتضن جسديهما من السُحب والضوء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة