صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حصاد 2020| منها الطبية لمكافحة كورونا.. أبرز «الروبوتات» هذا العام

ناريمان محمد

الجمعة، 25 ديسمبر 2020 - 07:40 م

شهدنا في السنوات الأخيرة تقدماً ملحوظاً في تقنيات الذكاء الاصطناعي ومنها الروبوتات، حيث نجحت في أدائها وتنفيذها لمختلف الأعمال والمهام المكلفة بها، وتتكون صناعة الروبوت في العصر الحديث من الآلات المبرمجة التي تستطيع أن تنفذ عدة عمليات بكافة المجالات، وكان أبرزها هذا العام الروبوتات لمكافحة كورونا .

وفي التقرير التالي، تستعرض «بوابة أخبار اليوم»، أبرز «الروبوتات» في عام 2020..

روبوت الخنفساء «KUBEETLE-S»

قام الباحثون في جامعة "كونكوك" في كوريا الجنوبية، بإنشاء أول روبوت صغير لخنفساء طائرة تستطيع التحليق لمدة 9 دقائق.

وأطلق الباحثون على الروبوت لقب "KUBeetle-S"، وهو روبوت طائر مستوحى من أنواع من الخنفساء ذات القرون والتي يطلق عليها علميا اسم "Allomyrina dichotoma" ، والتي تعد من بين أكبر الحشرات على كوكب الأرض.

وطور الباحثون في الجامعة آلية رفرفة يمكن أن تخلق زاوية تعوض وزن الحشرة الروبوت، والتي يطابق وزنها تقريبا وزن الخنفساء الأصلية (من 5 إلى 10 غرام)،يمكن التحكم بهذا الروبوت الصغير جدا بعدة اتجاهات من خلال نظام توجيه وأجهزة بث متواجدة داخل جسم الروبوت.

وتمكن فريق العمل من تعديل مستوى الضربات والسكتات في حركة الأجنحة لتولد حركة متعددة الاتجاهات إلى اليمين واليسار والأمام والخلف، وطور الباحثون خوارزمية للتحكم بالأجنحة تم ربطها على أجهزة تحكم خارجية أتاحت سيطرة تامة على حركة الأجنحة لأول مرة في علوم الطيران باستخدام أساليب الرفرفة.

 

 

 روبوت لتعقيم الـيدين على هيئة كلب

يساعد روبوت على شكل كلب سمي "كاي 9" على توفير معقم لليدين للأطفال والمتبضعين في مراكز تجارية في تايلاند، في إجراءات لافتة للوقاية من كوفيد-19 فيما البلاد تخفف القيود المفروضة في هذا المجال.

وتستخدم تكنولوجيا الجيل الخامس للتحكم بالروبوت، ما يؤمن له تفاعلا فوريا وسريعا مع الناس.

يسهل الروبوت على الناس تعقيم أيديهم و يلفت انتباه الأطفال الفضوليين المتشوقين للحصول على المعقم من عبوة مثبتة على ظهر الروبوت، ذلك ضمن إجراء وقائي في ظل انتشار كوفيد-19".

«روبوت» مصري للتعامل مع المرضى

قامت جامعة المنصورة باختراع جهاز «روبوت» آلي يتعامل مع المرضى، في إجراءات لافتة للوقاية من كوفيد-19.

ويقوم «الروبوت» بالتنقل بين الغرف لتقديم الطعام والمشروبات للمرضى بدون أي تعامل مع أشخاص آخرين لتجنب نقل العدوى بين الفرق الطبية بمستشفيات العزل.

ويستطيع «الروبوت» حمل أشياء حتى وزن 150 كيلوجرام ويتم التحكم به عن بعد، يوصل المدى الخاص به إلى 1000 متر في الأماكن المفتوحة، و250 متر داخل المستشفيات والمنشأت.

 

«روبوت»  مصري لفحص مرضى كورونا

صمم مهندس مصري، إنسانا آليا «روبوت» يتم التحكم فيه عن بعد وأخذ مسحات ممن يشتبه بأنهم مرضى كوفيد-19، الأمر الذي يحد من التفاعل وبالتالي من التعرض للخطر بعد تفشي فيروس كورونا المستجد.

يكون الروبوت قادرا على قياس درجات الحرارة وأخذ مسحات من الفم والتعرف على الوجوه، التي لا تغطيها كمامات وتقديم النصح للناس بخصوص الرعاية الصحية المناسبة.

وبغض النظر عن استخدامه في المستشفيات، يمكن استخدام «روبوت الكومي» أيضا في مراكز التسوق والبنوك والمطارات لفحص درجات حرارة المترددين وتوجيه من لا يضعون كمامات.

 

روبوت يلعب دور البطولة في فيلم

استحوذ روبوت ذكي مصنّع على شكل فتاة، على أحد أدوار البطولة في فيلم خيال علمي، سيتم تصويره في هوليوود بميزانية تقدر بنحو 70 مليون دولار.

وستلعب "إريكا" وهي ممثل روبوت مزود بنظام "أندرويد" يشبه فتاة لحد كبير، أحد أدوار البطولة الأساسية في الفيلم.

وزودت إريكا بنظام أندرويد يعمل بالذكاء الصناعي المطور مصمم ليحاكي فتاة تبلغ من العمر 23 عاما، قادرة على استخدام مجموعة من أجهزة الاستشعار والأشعة تحت الحمراء للتعرف على الأشخاص.

 

اقرأ أيضاً:  «الروبوتات لا تفكر كالبشر».. ويهدد بفقدان ملايين الوظائف

روبوت جديد لعلاج قرحة المعدة

ابتكر علماء جامعة تشينجهوا الصينية، روبوتا لعلاج جدار المعدة المتضرر، يمكنه الوصول إلى داخل المعدة عبر أنبوب المنظار، وبواسطة طباعة ثلاثية الأبعاد يعالج المكان المتضرر.

تمكن العلماء من ابتكار الروبوت صغير Delta يقوم بوظيفة طابعة ثلاثية الأبعاد باستخدام خلايا حية. هذا الروبوت، يصل بسهولة إلى المعدة بواسطة أنبوب المنظار ، وفي المعدة ينفتح تماما ويصبح جاهزا للعمل.

ثعبان روبوت خارق يعمل بالليزر

تم تصميم آلة ليزر تستخدم ذراع يشبه الثعبان يمكنه الوصول إلى أي قطعة معدنية وتقطيعها بسهولة وسرعة كبيرة حتى إذا كان موقعها داخل إطار معدني أكبر يحول دون وصول الآلات التقليدية إلى داخله.

ويمكن لآلة الليزر الروبوتية تنفيذ المهام دون تدخل بشري في وقت قياسي، وهذه الآلة عبارة عن روبوت يخرج من مكان صغير يمكنه الوصول إلى أي مكان في الأجزاء المعدنية التي يتم تقطيعها.

 روبوت الليزر مصممة بصورة أساسية للعمل داخل المناطق الخطرة مثل مكونات المفاعلات النووية التي يمثل الدخول إليها خطرا على البشر،وتصل قوة الليزر المستخدم في هذا الروبوت إلى 5 كيلووات وهو ما يمنحه قوة قطع كبيرة تصلح للعمل مع التصميمات المعدنية السميكة.

 

روبوت عملاق لتنشيط قطاع السياحة المتضرر من كورونا

كشفت اليابان، عن روبوت عملاق يمكنه السير وتحريك ذراعيه، وسط آمال في أن يساعد على تنشيط قطاع السياحة المتضرر من وباء كوفيد-19.

خضع روبوت عملاق استمد شكله من شخصية مشهورة من سلسلة رسوم متحركة شهيرة للاختبار في مدينة يوكوهاما اليابانية.

يشبه الروبوت العملاق والذي يظهر على هيئة إنسان، شخصية كرتونية بثت في مسلسل الأطفال "Mobile Suit Gundam"، وظهر الروبوت وهو يمشي وينخفض ويقوم بحركات معقدة جدا بالنسبة لحجمه الهائل، والتي أتت ضمن اختبارات طبقتها الشركة المصنعة على الإنسان العملاق.

ويبلغ ارتفاع الروبوت، ما يقرب من 60 قدمًا (18.29 مترا) ويزن حوالي 24 طنا، وصنع الروبوت من أكثر من 200 قطعة صنعت من خليط من الفولاذ والبلاستيك المقوى بألياف الكربون، وسيكون هذا الروبوت محور اهتمام منطقة (جاندام فاكتوري يوكوهاما)، وهي منطقة جذب سياحي .

 

«روبوت» لطهي وجبات المدارس في 90 دقيقة

تصنع الصين «روبوتات» تعمل على خدمه الطلبة في ظل تفشي فيروس كورونا، استطاع الباحثين الصينين صنع «روبوت» قادر على طهي أكثر من ١٠٠٠ وجبه خلال ساعة ونصف.

وتستخدم الروبوتات فى مدارس الثانوية بمدينة شانغهاي لتقديم الوجبات الغذائية للطلبة أثناء تناول وجبة الغداء. 

روبوت ذاتي التحكم لقتل فيروس «كورونا»

طور عدد من العلماء الأمريكيين، روبوتا جديدا "UVBot" يساعد المدارس والشركات في تطهير مبانيهم، ويستخدم الروبوت الأشعة فوق البنفسجية لقتل فيروس كورونا.

وأطلق على الروبوت اسم UVBot، والذي عمل على تطويره فريق من كلية غرينجر للهندسة في مركز نظم هندسة الرعاية الصحية بجامعة إلينوي في أوربانا شامبين.

ويمكن بناء الروبوت باستخدام أشياء يسهل الوصول إليها وبرمجته لتنظيف المساحات باستخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية التي تعد شكلا من أشكال الإشعاع التي يمكن استخدامها للتعقيم والتطهير للحد من انتشار "كوفيد-19".

ونظرا لأن ضوء الأشعة فوق البنفسجية يشكل خطرا على الجلد والعينين من دون معدات واقية، فإن هذا الروبوت مثالي للتنظيف الآمن حيث يمكنه تخطيط مساره بشكل مستقل أو التحكم فيه عن بُعد عبر هاتف ذكي. ولن يتعرض المستخدمون للأشعة فوق البنفسجية ولا لـ"كوفيد-19".

 

روبوت صيني لجمع القمامة

طورت الصين روبوت ذكي لفرز القمامة والاستفادة منها ، حيث يستطيع القيام بمهامه بدقة كبيرة اعتمادا على أنظمة توجيه تعتمد على استخدام وسائل متطورة لتحديد المواقع.

يدعم التعلم البصري وتقنيات تحديد المواقع الملاحية، يمكن للروبوت العمل مدة 8 ساعات متتالية، والتقاط وفرز 17.5 كغ من القمامة بمعدل دقة تحديد القمامة القابلة لإعادة التدوير نسبته 98%".

روبوت للتحقق من الإجراءات الوقائية

ظهر روبوت يدعي «روبوفي» في متجر بمدينة أوساكا اليابانية، يقوم  بتذكير الأشخاص الذين لا يضعون كمامة، و غير الملتزمين بالتباعد المطلوب فيما بينهم لدى الوقوف في الطابور والطلب منهم إلتزام المسافة الآمنة في هذه الحالة، و ارتداء قناع، ذلك خلال تجربة يشرف عليها معهد "إيه تي آر" الذي يتخذ مقرا له في كيوتو.

ويقول الروبوت لمتسوق لا يضع كمامة "آسف للإزعاج، الرجاء وضع كمامة"،  وعندما يلتزم الزبون بهذا الطلب، يبادره الإنسان الآلي إلى القول "شكرا على تفهمكم" قبل أن يحني رأسه الأبيض المستدير عربون شكر.

ويمكن للكاميرا وجهاز المسح بالليزر في هذا الروبوت رصد الأشخاص الذين لا يضعون كمامة، كما في إمكان الروبوت رصد الأشخاص غير الملتزمين بالتباعد المطلوب، وكذلك في إمكان "روبوفي" إرشاد الزبائن إلى الأقسام التي يقصدونها داخل المتجر، وفق معهد "إيه تي آر".

 

«روبوت آلي» يجري عملية جراحية في أوكرانيا

شهدت إحدى مستشفيات الطوارئ السريرية في مدينة لفيف غرب أوكرانيا، أول عملية جراحية يقوم بها روبوت جرَّاح يسمى "دافنشي".

وقال مدير مستشفى الطوارئ السريرية أوليج سامشوك، "أجرى الجراح الروبوتي دافنشي أول عملية جراحية له في مستشفى الطوارئ السريرية بلفيف، وكان قادرًا على إزالة فتق في الحجاب الحاجز".

وكان الروبوت على بعد عدة أمتار من المريض أثناء العملية، وقامت كاميراته ببث الصورة إلى المسعفين الذين بدورهم يتحكمون في أذرع الروبوت الأربعة من مسافة بعيدة.

روبوت» لتطهير مترو الأنفاق هونج كونج لمكافحة كورونا

اخترعت هونج كونج «روبوت» في حجم الثلاجة الصغيرة يمكنه أن يطهر ويعقم عربات مترو الأنفاق، والوصول لأصعب الأماكن لضمان القضاء على الفيروس، ويمكن التحكم في ذلك عن بعد.

وكانت هونج كونج تستخدم مثل هذه الروبوتات في المستشفيات الكبيرة لضمان التعقيم الدقيق.

«روبوت فهد» لعمليات البحث والإنقاذ

طور باحثون في جامعة ولاية كارولينا الشمالية، روبوتًا ناعمًا جديدًا، يعتمد في تصميمه على التركيب الجسدي للفهد، يمكنه التحرك بسرعة كبيرة أسطح الصلبة، بالإضافة إلى رفع الأشياء الثقيلة.

أطلق العلماء على الروبوت اسم  LEAP، يمكن أن يتحرك الروبوت بسرعة تصل إلى 0.8 من طول الجسم في الثانية على الأسطح الصلبة المسطحة، كما يمكن أن تصل الروبوتات إلى سرعات 2.7 من طول الجسم في الثانية، أي ثلاث مرات أسرع، ويمكن أيضًا تشغيل الروبوت على المنحدرات، وإذا تم إرفاق زعنفة، يمكن أن يسبح الروبوت أيضا أسرع من الروبوتات الناعمة السابقة.

روبوت لتطبيق التباعد الاجتماعي بالمقاهي

يقدم الروبوت الجديد "باريستا" المشروبات بأحد مقاهي مدينة دايغون في كوريا الجنوبية بأسلوب مهذب وسريع وهو يشق طريقه نحو الزبائن بسلاسة.

ويهدف الروبوت إلى مساعدة الناس في الحفاظ على التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة.

ويمكن للنظام، الذي يستخدم ذراعا آلية لصنع القهوة وروبوتا لتقديم الطلبات، أن يصنع 60 نوعا مختلفا من القهوة، كما أنه يقدم المشروبات للعملاء في مقاعدهم، ويمكنه أيضا التواصل ونقل البيانات إلى أجهزة أخرى، كما يحتوي على تقنية للقيادة الذاتية لحساب أفضل الطرق التي يسلكها داخل المقهى.

روبوتات توصل الطعام في موسكو

أطلقت شركة "ياندكس" الروسية روبوتات لتوصيل الطعام في بعض مناطق مدينتي موسكو وقازان.

تشبه الروبوتات "ياندكس روفر" الصغيرة إلى حد ما مركبات المريخ الحقيقية، ويمكن حجزها عبر تطبيق "ياندكس غو"، ثم يضع عمال المطعم الطعام في سلة الروبوت، وبعد ذلك ينطلق الأخير إلى الزبون، كل عربة روفر من هذا النوع تقوم برسم طريقها بشكل مستقل وتتخطى المارة ويمكنها توصيل الطعام في الظروف المناخية المختلفة حتى في المطر أو الثلج، لكنها لا تستطيع الصعود على الدرج فتوصل الطعام إلى مدخل المبنى فقط.

ويمكن للزبائن تتبع موقع العربة الجوالة ووضع طلباتهم من خلال التطبيق، ولاستلام الطلب، يحتاج العملاء ببساطة إلى فتح العربة الجوالة من هواتفهم الذكية ورفع سطح الروبوت.

 

روبوتات تحضر حفل التخرج بدلا من الطلاب

تم تركيب أجهزة "آي باد" على روبوتات في جامعة الأعمال اليابانية، ليتمكن أربعة طلاب في الحجر الصحي من حضور حفل تخرجهم.

ويظهر الطلاب على شاشات "آي باد" مركبة على روبوتات "Newme"، يتحكم بها المتخرجون عن بعد وقد حصلوا على شهاداتهم من عميد الكلية وكانت الروبوتات ترتدي زي التخرج، وانضم بقية الطلاب إلى حفل التخرج عن طريق موقع "زوم"

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة