رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان


بسبب الحد الأدنى للأجور.. معارضو أردوغان بالبلديات يرفعون راية العصيان

أحمد نزيه

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020 - 06:48 م

أقر البرلمان التركي، أمس الاثنين 28 ديسمبر، الحد الأدنى للأجور المقرر تطبيقه في ميزانية البلاد لعام 2021 المقبل، والذي قُدر بـ2825 ليرة، مما مثل لصدمة لقطاعات عمالية واسعة في البلاد، في ظل ظروف معيشية صعبة، إثر ترهل اقتصاد البلاد، ودعا الأمر المعارضة التركية لصب جام غضبها على القرار، الذي وقف وراءه حزب العدالة والتنمية، الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان.

وفور القرار، قال والي أغبابا، نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي، "إن الزيادة في الحد الأدنى للأجور كانت أقل من الزيادة على سعر رغيف الخبز، ما يعنى أن النظام حكم على 10 مليون مواطن بالفقر".

وأردف قائلًا: "أجر 2825 ليرة لا تعتبر الحد الأدنى للأجور، ولكنها تعتبر الحد الأقصى للبؤس، وإن تحديد الأجور هو أمر مشمول في حقوق الإنسان يكفله الدستور والاتفاقيات الدولية بما يتناسب مع الظروف الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين واحتياجاتهم".

لكن التطبيق الفعلي للقرار ربما لن يسري على جميع البلديات التركية، مع رفع رؤساء البلديات المنتمين للمعارضة راية التحدي في وجه القرار الصادر عن البرلمان التركي، الذي يسيطر حزب العدالة والتنمية على أغلبية مقاعده.

اقرأ أيضًا: إقرار الحد الأدنى للأجور.. اتهامات لأردوغان بإفقار 10 ملايين تركي 

رؤساء بلديات تحدوا القرار

وقال رئيس بلدية أنقرة منصور يافاش، المنتمي لحزب الشعب الجمهوري، "في بداية العام، قررنا أن راتب زملائنا العاملين في بلديتنا سيكون على الأقل 3100 ليرة تركية"، وذلك نقلًا عن موقع "تركيا الآن".

ومن جهته، كتب عمدة اسطنبول أكرم إمام أوغلو تغريدةً عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قال فيها: "اعتبارًا من 1 يناير 2021، سيكون الحد الأدنى للأجور للموظفين العاملين في بلدية اسطنبول والشركات التابعة هو 3100 ليرة تركية. نعلن لموظفينا وموظفاتنا".

وإمام أوغلو، هو أحد قادة حزب الشعب الجمهوري، الذي تمكن من إلحاق الهزيمة بحزب العدالة والتنمية في الانتخابات البلدية المنصرمة في عام 2019، لأول مرة في تاريخ الحزب الحاكم منذ تأسيسه عام 2001.

وانتصر إمام أوغلو حينها على رئيس الوزراء السابق بن علي يلدريم مرتين، الأولى في الانتخابات الرئيسية نهاية مارس 2019، والثانية خلال الانتخابات المعادة في 23 يونيو من العام ذاته.

وخطى عمدة بلدية هاتاي، لوتفو سافاش، على نفس نهج زملائه المتبوئين لقيادة بلديات تركية، وأعلن أن الحد الأدنى للأجور في 2021 لن يقل عن 3100 ليرة.

وغرد لوتفو سافاش، على "تويتر" قائلًا: "لقد قررنا أن الرسوم التي سيتقاضاها زملائي في بلدية هاتاي الحضرية اعتبارًا من يناير 2021 تبلغ 3100 ليرة تركية على الأقل. حظًا سعيدًا لإخواني العاملين".

وسبق وأن أعلن رئيس بلدية أضنة، زيدان كارالار، المنتمي لحزب الشعب الجمهوري، في 25 ديسمبر، بأن الحد الأدنى للأجور في بلدية أضنة لن يقل عن 3100 ليرة، وذلك قبل ثلاثة أيام من مناقشة الأمر في البرلمان التركي.

وكتب زيدان كارالار، تغريدةً عبر حساله الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قال فيها: "بغض النظر عن الحد الأدنى للأجور الذي سيتم الإعلان عنه، لن يقل راتب العامل الذي يعمل في بلديتنا عن 3100 ليرة تركية. حظا سعيدا لإخواننا العاملين بالفعل".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة