بوابات إلكترونية
بوابات إلكترونية


خطة مُحكمة من «السكة الحديد» لكشف «المزوغين» بهذه المحطات | خاص

نشوة حميدة

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020 - 09:40 م

كشف مصدر مسئول بهيئة السكة الحديد عن إسناد أعمال تركيب بوابات إلكترونية بمداخل المحطات على مستوى الجمهورية لإحدى الشركات الخاصة منذ فترة، من أجل تفعيلها منعا للتهرب من دفع التذاكر أو "التزويغ".

وأكد المصدر لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن موعد بدء تركيب البوابات بالمحطات لم يحدد رسميا بعد، مرجحا إمكانية تنفيذه في 4 محطات سكة حديد خلال شهر فبراير المقبل أو بداية شهر مارس 2021.

وتابع: "الموضوع مش سهل"، لافتا إلى أن خطة العمل هذا الملف تتضمن تركيب هذه البوابات بـ 4 محطات رئيسية، هي: "محطة مصر- الجيزة- الإسكندرية- سيدي جابر.

 

وأوضح أن الهدف من هذا المشروع تعظيم إيرادات هيئة السكة الحديد، ومنع التهرب من دفع التذاكر مثلما يحدث في مترو الأنفاق. 

 

كان المهندس خالد عطية، رئيس شركة "ترانس آي تي" لتكنولوجيا المعلومات التابعة لهيئة السكة الحديد، قد كشف عن استقرار الهيئة على إحدى الشركات الخاصة لتنفيذ مشروع تركيب البوابات " التلامسية" بمحطات القطارات على غرار مترو الأنفاق، وذلك بعد ترسية المشروع عليها. 

 

وقال عطية في تصريحات سابقة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إنه سيتم بدءًا من شهر فبراير المقبل، تركيب البوابات بمحطات القطارات على مستوى الجمهورية وذلك على دفعات لمنع ظاهرة "التزويغ" من دفع قيمة التذاكر. 

 

وأوضح رئيس شركة "ترانس آي تي" أن المرحلة الأولى من المشروع ستشهد تركيب 300 بوابة في 4 محطات قطارات رئيسية، وهي: "القاهرة والجيزة والإسكندرية وسيدي جابر"، لافتا إلى أن المرحلة الثانية تضم 20 محطة رئيسية داخل المحافظات، منوها بتعميم تركيب البوابات الإلكترونية على باقي محطات الجمهورية ليتم الانتهاء منها بنهاية عام 2021 المقبل. 

 

وأشار عطية إلى أن هذه البوابات لن تنهي دور الكمسري لكونه مشرف القطار، والمتحكم في عملية دخول وخروج الركاب من هذه الماكينات، بعيدا تحصيل إيرادات الهيئة بعد تعميم التجربة، لافتا إلى أنها تستهدف زيادة إيرادات الهيئة .

اقرأ أيضا :  «الأوقاف»: غلق 8 مساجد جديدة بسبب غياب إجراءات مكافحة كورونا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة