شكري رشدى
شكري رشدى


أصل الحكاية

أول مصرى يفوز بجائزة صندوق نيوتن

شكري رشدي

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 - 10:03 م

إنجاز جديد يضاف إلى سجلات الباحثين المصريين والعرب، بإضافة اسم الدكتور ماركو زكى كأول طبيب مصرى يشارك مع فريق الباحثين من جامعة نيو كاسل البريطانية ويفوز بجائزة صندوق نيوتن 2020 للبحث العلمى والابتكار، وذلك لما تم التوصل إليه فى الأبحاث الخاصة بسرطان الكبد.

البحث الحائز على الجائزة يستهدف محاولة تقليل فرص إصابة المرضى الأكثر عرضة لـ سرطان الكبد، من خلال استهداف جين معين يخص المناعة تم اكتشافه وتطوير أجسام مضادة له، إلى جانب جزء آخر من البحث، يستهدف محاولة إطالة متوسط العمر لمرضى سرطان الكبد.

شارك مع الدكتور ماركو مجموعة من الباحثين من جامعة نيو كاسل البريطانية، من أجل المساعدة على فهم أكبر لسرطان الكبد، ولمحاولة وقف تطور المرض.

مصر كانت من بين الدول المشاركة فى تقديم المشاريع البحثية، والسفير البريطانى بالقاهرة قام بتهنئة الطبيب المصرى، وأشاد بالجهود المشتركة بين مصر وبريطانيا فى مجال البحث العلمى.

تقدر قيمة الجائزة العلمية حوالى ٢٠٠٫٠٠٠ ألف جنيه استرلينى.. قرر الدكتور ماركو تخصيص ١٠٠ ألف استرلينى لاستكمال أبحاثه التى من الممكن أن ترحم البشرية من سرطان الكبد، وخصص ١٠٠ ألف جنيه استرلينى للتبرع لكلية الصيدلة جامعة المنيا ∩الكلية التى تخرج منها∪.

كان ماركو طالبا لبعثة مشتركة ما بين الإدارة العامة للبعثات فى مصر وبرنامج ∩نيتون−مشرفة∪ مع المجلس الثقافى البريطانى، وسافر إلى نيوكاسل للحصول على درجة الدكتوراة فى عام 2015، وعمل فى أبحاث هامة جدا لها علاقة بأورام الكبد، وتوصل إلى نتيجة مهمة جدا فى البحث قد تؤدى إلى اكتشاف طرق جديدة للعلاج المناعى لأمراض الكبد. وكيفية الحصول على بروتينات جديدة، وتكوين علاج لها ومن ثم يكون فى إمكاننا تحسن حياة مرضى سرطان الكبد، لأنه يهدد أسرا مصرية كثيرة، إذ أن لدينا نحو 23% من المصابين بالسرطان هم مصابون بسرطان الكبد، أى ما يقدر بنحو ربع الحالات تقريبًا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة