الكنائس
الكنائس


الكنائس تحتفل برأس السنة وتقتصر على الكهنة فقط

مايكل نبيل

الخميس، 31 ديسمبر 2020 - 10:44 م

أقيمت جميع الكنائس والإيبارشيات قداس ليلة رأس السنة الميلادي، واقتصرت على الآباء الكهنة والشمامسة فقط بدون حضور شعب وذلك طبقا للإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الكنيسة للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد .

ومن المقرر أن تقيم الكنائس قداسات عيد الميلاد المجيد يوم الأربعاء القادمة الموافق 6 يناير بدون حضور شعب أيضا واقتصار الصلاة على الآباء الكهنة فقط .

كما اعتذرت الكنائس والايبارشيات عن استقبال المهنئين بالعيد نظرا للظروف التى تمر بها البلاد من تزايد إعداد المصابين بفيروس كورونا ، والامتناع عن الاحتفال بالعيد لمنع التجمعات داخل الكنائس .

وترأس قداسه البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية صلوات قداس ليلة رأس السنة بدون حضور شعب بدير الأنبا بيشوى بوادي النطرون .

اتخذت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عدة قرارات هامة للاحتراز من انتشار فيروس كورونا تزامنا مع احتفالات الكنيسة بأعياد رأس السنة وأعياد الميلاد.

وأصدر قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بيانا نشر على الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي للكنيسة على أن يقام قداسا عيدي الميلاد والغطاس بمشاركة كهنة الكنيسة وعدد لا يزيد عن 20 شخصًا.

ويقام قداس واحد فقط أسبوعيًّا ويقتصر على كهنة كل كنيسة، بمشاركة ما لا يزيد عن خمسة شمامسة، وتعليق خدمة مدارس الأحد والاجتماعات وكافة الأنشطة والخدمات.

وتقام صلوات الأكاليل ( بعد عيد الميلاد) بكاهن واحد وشماس واحد وما لا يزيد عن عشرين شخصًا من أسرتي العروسين، إقامة صلوات الجناز بكاهن واحد وشماس واحد فقط إلى جانب أسرة المنتقل ويفضل أن يكون ذلك في كنائس المدافن، تعليق صلوات الثالث وقاعات العزاء وصلاة الحميم حتى تتحسن الأوضاع.

ويسمح بإتمام سري المعمودية والميرون بحضور كاهن واحد فقط وأسرة المعمد فقط (أربعة أفراد)، وتعليق الدراسة في الإكليريكيات والمعاهد التعليمية، ويقتصر الافتقاد على الاتصال التليفوني، ويلتزم الآباء الكهنة الموقرون والشمامسة وجميع أفراد الشعب باتباع وتطبيق الإجراءات الاحترازية بكل دقة.

اقرأ أيضا : بسبب كورونا.. الأقباط يحتفلون بالعام الجديد داخل منزلهم 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة