صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


احذر متلازمة «هز الرضيع».. هذه أعراضها

منى إمام

الإثنين، 04 يناير 2021 - 01:11 م

تحدث متلازمة «هز» للرضيع بعد خمسة ثوانٍ من اهتزاز الطفل بعنف أو بصورة حادة، وغالبًا ما تصيب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، لكن قد تظهر في حالات نادرة عند الأطفال دون سن الخمسة أعوام.

وتتم عندما يقوم أحد الوالدين عند بكاء الرضيع دون توقف بهز الطفل لمعاقبته أو تهدئته، الأمر الذي يسبب ارتداد الدماغ، أو حينما يضرب الطفل على رأسه حتى إذا كان ذلك باستخدام أداة غير مؤذية، كالوسادة أو الفراش.

وتعتبر الرأس عند الأطفال الرضع غير مكتمل النمو، أكثر ليونة من البالغين وعظامهم ليس لديها القوة الكافية لتحمل الصدمات والضربات بأنواعها، فبمجرد رفع الطفل في الهواء وهزه بعنف قد يؤدي إلى تحرك رأس الطفل داخل جمجمته وهذا يجعله عرضه لتهتك في الأوعية الدموية المُغذية للمخ وممكن يسبب ذلك ارتجاج في الدماغ وقد يسبب نزيف.

وعن أسباب متلازمة «هز» الرضيع، تبين أنه لا تنتج متلازمة هز الطفل الرضيع عن القفز، أو التأرجح، أو رمي الطفل في الهواء، أو الركض مع الطفل، كما أنه من غير المحتمل أن تحدث بسبب حوادث مثل السقوط من الكراسي، أو نزول السلالم ، أو السقوط عن طريق الخطأ من الذراعين إلا أن السقوط يتسبب بإصابات الرأس، على الرغم من أنها غالبًا ما تكون بسيطة.

وتظهر أعراض متلازمة «هز» الرضيع من خلال نوبات تشنجيه، قيئ، ارتجاف، صعوبة فالنوم، وصعوبة في التنفس، شحوب الجلد، فقدان القدرة على الحركة، عدم القدرة على رفع الرأس، ظهور دمات في الظهر والذراعين.

وهذه بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها إذا لم يتوقف طفلك عن البكاء، دون اللجوء إلى هزه بعنف، والتحقق مما إذا كان بكاء الرضيع ناتجًا عن سبب ظاهر، مثل الجوع أو العطش، أو بحاجة لتغيير الحفاض، أو ارتفاع في درجة الحرارة، أو التسنين، وإذا لم يكن هناك سبب واضح واستمر البكاء فحاول تهدئة الطفل عن طريق الحضن، أو التدليك، أو هزه في عربة الأطفال، أو التحدث، أو الغناء أثناء حمله بين ذراعيك، ويمكنك أيضًا طلب المساعدة من الاخرين، كأحد والديك، أو الشريك، أو الأصدقاء، أو الطبيب.

أقرأ أيضا| لجمالك| وصفات سحرية من الجزر لبشرة نضرة وأكثر شبابا

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة