جانب من الزيارة
جانب من الزيارة


خلال جولته في بورسعيد..

وزير التموين: مقررات البطاقات الأساسية لم تشهد زيادة في الأسعار

عبير حمدي

الأربعاء، 06 يناير 2021 - 05:53 م

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن أسعار سلع البطاقات الأساسية التي يتم صرفها من المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين ومنافذ "جمعيتي" لم تشهد زيادة مع بداية العام الجاري.

وأشار إلى أن الزيادة في بعض الأصناف للسلع الحرة التي يتم صرفها على فارق النقاط، تعد اختيارية للمواطن يستطيع الحصول عليها أو رفضها.

ونوه خلال الجولة التي قام بها في محافظة بورسعيد لافتتاح "سوق الخضار" للجملة المتطور ومخزن السلع التابع للشركة العامة للجملة، بحضور اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد وناصر ثابت وكيل وزارة التموين وممثلي الغرف التجارية، بأن هناك اهتمام من الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتوسع في إنشاء المخازن السلعية بكل محافظة لربط عملية التداول السلعي.

وأكمل: "سيتم الإعلان قريبًا عن افتتاح عدد من المخازن الاستراتيجية العملاقة التي تخدم عدة محافظات منها مخزن شرق بورسعيد المقام على مساحة 2300 متر مربع"، مشددا على أن تطوير منظومة التجارة الداخلية لا بد أن يتم من خلال تطوير البنية التحتية من أسواق الجملة والمخازن السلعية وربطها بنظام متطور.

وأكمل: "سوق الخضار الذي تم افتتاحه في منطقة العرب يعد نموذجا لأسواق الخضروات، حيث يعمل بنظام منضبط حيث يتم إدخال سيارات الجملة أولا ثم النصف جملة والتجزئة"، موضحًا أن الأسواق القديمة العشوائية كانت تتسبب في فاقد سلع بنسبة تتراوح 15 لـ 20 %،. مايترتب عليه زيادة الأسعار يتحملها المستهلك.

وكشف وزير التموين أن السوق الحضاري الجديد يتمتع بنظام معالجة الصرف على أعلى مستوى ويتم من خلاله تصريف النفايات والصرف الصحي بطريقة آمنة وذلك في إطار توجه الدولة للمحافظة على الصحة العامة.

وأوضح المصيلحي: "الوزارة تقوم حاليًا على رفع كفاءة قدرات المخازن السلعية حيث تستطيع توفير احتياجات المنظومة التمونينية دون أي مشاكل من خلال تكوين مخزون استراتيجي من السلع تلبي احتياجات المواطنين، بالإضافة إلى ربطها بنظام إلكتروني مميكن تتم من خلاله معرفة الأرصدة المتاحة شهريا ومناطق الاحتياج منعًا للأزمات".

من جانبه قال اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، إن إنشاء المخازن الاستراتيجية وأسواق الجملة تساهم في تقليل الوقت والتكلفة لتداول السلع وضمان وصولها بسعر عادل للمواطن، مشيرًا إلى أنه سيتم إنشاء سوق جملة للملابس الجديدة والمستعملة والتي تشتهر بها مدينة بورسعيد.

وأكد اللواء عادل الغضبان: "نسعى لوصول السلع لجميع المواطنين بجودة عالية وبسعر عادل".

ويعد السوق الحضاري أول سوق لوجيستي بالمحافظة على مساحة 22 ألف متر مربع، ويضم 69 باكية خضروات وفاكهة بمساحات تتراوح من 8 إلى 22 مترا، إضافة إلى 3 محال عطارة، و6 محال لحوم ودواجن.

كما توجد منطقة الجملة داخل السوق وتضم 39 محل جملة، منهم 6 ثلاجات خضروات وفاكهة، إضافة إلى 27 محلا تجاريا بين مطاعم ومقاهي وبنوك خارج السوق، وتضم أيضًا غرفة نفايات على أحدث مستوى الأمان والتكنولوجيا، والمسجد، ونقطة أمن وإسعاف وإطفاء.

فيما أكد ناصر ثابت، وكيل وزارة التموين ببورسعيد، أن المركز التكنولوجي المطور "يقدم خدمات لوجيستية" ببورفؤاد ويتكون من 6 شبابيك مزودة بأحدث الوسائل التكنولوجية المتطورة لأداء الخدمات التموينية، لخدمة المواطنين المقيمين بالمناطق السكنية ببورفؤاد أول وثانٍ وسهل الطينة بشرق بورسعيد.

وتعد خدمة الشكاوى الحكومية والخدمات المختلفة المقدمة للمواطنين وخاصة وجود شاشة تجربة جديدة وفريدة للمحافظة للتوعية بكيفية حصول المواطن على حقوقه وخاصة استخراج البطاقات التموينية.

اقرأ أيضا وزير التموين ومحافظ بورسعيد يفتتحان المرحلة الثانية من مصنع إنتاج الزيوت

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة