دونالد ترامب
دونالد ترامب


سيناريوهات العزل أو البقاء.. طريق الإطاحة بترامب يبدأ من «المادة 25»

آية سمير

الجمعة، 08 يناير 2021 - 02:04 ص

دونالد ترامب اسم سيظل متواجدا في التاريخ الأمريكي لفترة، فالسياسيون والأشخاص العاديون لن يستطيعوا نسيان الرئيس المتشبث بالسلطة والرافض لنتائج الانتخابات، والذي يطالب أغلب السياسيين بعزله قبل 13 يوما فقط من انتهاء ولايته.

فترامب استطاع أن يجعل من نفسه بطلا لعدد من الأحداث التي شاهدها العالم تحدث في الولايات المتحدة الأمريكية للمرة الأولى، ليذهب البعض للقول بأنه إن لم يغادر البيت الأبيض بإرادته سيتم إخراجه منه بالقوة.

وبسياسته الغير معهودة القائمة على في الأساس على فكر رجال أعمال أكثر من كونه سياسي، تمكن ترامب من خلق قاعدة كبيرة من المؤيدين وكذلك المعارضين، فلم يقف أي أمريكي في منتصف الطريق فيما يتعلق بشعوره تجاه ترامب.

اقرأ أيضًا: قبل أيام من مغادرته للبيت الأبيض.. ما هي صلاحيات ترامب؟

و أشارت استطلاعات الرأي التي نشرتها وسائل الإعلام الأمريكية، إلى أن الرئيس الحالي نجح فيما فشل فيه كل الرؤساء من قبله، وهو أن ينشغل كل الأمريكيين بالسياسة سواء كانوا متفقين أو مختلفين معه.

وعلى الرغم من اقتراب أيام ترامب داخل البيت الأبيض من الانتهاء، إلا انه يأبى الخروج دون أن يجعلها لا تُنسى، فبعد محاولة عزله الأولى التي دعمتها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي في ديسمبر 2019، يواجه ترامب العزل للمرة الثانية بموجب المادة 25 بالدستور.

وكانت أحداث العنف الأخيرة التي شهدتها العاصمة واشنطن مساء الأربعاء 6 يناير وانتهت باقتحام أنصاره إلى الكونجرس هي نقطة التحول التي جعلت الجميع يطالب بأن يدفع الترامب فاتورة ما حدث في أمريكا لأول مرة في التاريخ.

وزاد ترامب من إثارة الجدل لعدم إدانته ما حدث، ودعمه لمثيري الشغب، وتبريره لأفعلهم بأنها نتيجة للغضب من تزوير الانتخابات التي خسرها أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن.

الطريق لعزل ترامب

يمكن إزاحة ترامب من السلطة بموجب التعديل الـ25، من خلال نائبه مايك بنس، والذي لن يحتاج إلا موافقة غالبية مسؤولي الحكومة، اعتمادا على أن الرئيس ترامب غير لائق للمنصب، ونزع السلطة منه.

ولا يملك ترامب في حال حدوث هذا السيناريو خلال الـ13 يوما القادمة سوى إرسال رسالة إلى الكونجرس، وسيكون أمام بنس ومجلس الوزراء 4 أيام لمنازعته، ثم يصوت أعضاء الكونجرس.

وتتطلب إزاحة الرئيس الأمريكي من السلطة تصويت ثلثي الأعضاء، وهم عادةً 67 عضوا في مجلس الشيوخ و290 عضوا في مجلس النواب، ويصبح مقالا بشكل نهائي، كما يمكن للكونجرس أيضًا تعيين هيئة خاصة به لمراجعة لياقة الرئيس بدلاً من مجلس الوزراء.

وعلى رأس المطالبين بالتحقيق مع ترامب وإقالته نتيجة لتورطه في الأحداث عمدة نيويورك وعدد من نواب الكونجرس ورئيسته نانسي بيلوسي التي قالت في خطاب لها إنه في حالة عدم تفعيل المادة 25، سيعمل مجلس النواب على إقالة ترامب.

وفي تصريحات لبوابة أخبار اليوم، قالت كاثرين دن تينباس، زميل معهد بروكينجز، ومركز ميلر للدراسات التابع لجامعة فيرجينيا، إن الكثير من السياسيين في أمريكا يتحدثون عن هذا الأمر في الوقت الحالي، ومن بينهم النواب الجمهوريون الذين بالتأكيد يراجعون أنفسهم حول سياسات ترامب في الوقت الحالي.

وأشارت إلى أن ما حدث أوضح أن الولايات المتحدة أصبحت في وضع ضعيف سياسيًا على حد كبير، وأن الحزب الجمهوري بحاجة لإجراء العديد من التعديلات.

وتابعت: "الجمهوريون يدرسون كل الاحتمالات، وأعتقد أن تفعيل هذه المادة أمر وارد، فعزل ترامب بالتعديل 25 لم يعد أمرًا مستحيلاً، لكنه سيكون حدثًا غير مسبوق في التاريخ الأمريكي."
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة