أمينة رزق
أمينة رزق


مصيف عذراء السينما في رأس البر بـ«دون بحر»

بوابة أخبار اليوم

السبت، 09 يناير 2021 - 09:44 ص

عذراء السينما المصرية الفنانة «أمينة رزق» الممثلة الأولى في الفرقة القومية للمسرح لم تخجل يومًا من قضاء شهور الصيف بعيدًا عن درجات الحرارة المرتفعة بالقاهرة والرطوبة الشديدة، إلا أن المفاجأة أنها قضت ثلاثة أيام فقط عام 1955 بـ200 جنيه في مدينة رأس البر.

قصة الثلاثة أيام تعود إلى أن عذراء السينما المصرية اعتادت أن تقضي شهرًا في رأس البر، وأن تحجز ثلاث حجرات في أحد الفنادق الكبرى، لها ولأولاد شقيقتها ووالدتها وجدتها، ورأت الفنانة أن ثورة مراكش عام 1955 ستعوق سفر فرقة رمسيس المسرحية التي أسسها عميد المسرح العربي يوسف بك وهبي، وعلى ذلك ستكون إجازتها ثلاثة أشهر، ومن ثم أستاجرت عشة في رأس البر بـ«200 جنيه».

إلا أن «أمينة» فوجئت ببرقية من عميد المسرح العربي الفنان، يخبرها فيها بموعد سفر الفرقة إلى الجزائر ومراكش، وبالفعل سافرت فرقة رمسيس، وأرسلت أمينة رزق جدتها إلى رأس البر لكي تؤجر العشة.

وتصورت الجدة أن الفنانة لن تتغيب أكثر من أسبوع وعز عليها أن تؤجرها لشخص غريب فأقامت هي فيها وحدها، لكن غيبة أمينة طالت ولم ترجع إلا في شهر سبتمبر.

واستعوضت عذراء السينما المصرية ربها في الـ200 جنيه التي طارت، وقررت أن تقيم شهر سبتمبر لتعويض ولو جزءًا بسيطًا من الخسائر، لكنها فوجئت بعد ثلاثة أيام من استقرارها مجددًا ببرقية من الفرقة تدعوها للحضور إلى القاهرة للقيام ببروفات الراوية الجديدة «شهرزاد» التي تقوم أمينة فيها بدور شهريار.

ولدت أمينة رزق في 15 أبريل عام 1910 بمدينة طنطا، وانتقلت مع والدتها للعيش في القاهرة مع خالتها الفنانة أمينة محمد عقب وفاة والدها وهي لا تزال في الثامنة من عمرها.

ظهرت لأول مرة على خشبة المسرح عام 1922 عندما قامت بالغناء إلى جوار خالتها في إحدى مسرحيات فرقة علي الكسار .

قدمت أعمالًا في الإذاعة والمسرح بجانب أعمالها في مسلسلات التليفزيون التاريخية والاجتماعية ، وبلغ رصيدها الفني حوالي 200 مسرحية من أبرزها: "السنيورة ، إنها حقا عائلة محترمة، يا طالع الشجرة، وشاركت في بطولة أكثر من 150 فيلم منها:  "بائعة الخبز ، أريد حلا، بداية ونهاية، التلميذة، قبلة في الصحراء، شفيقة القبطية".

كما شاركت في نحو 96 مسلسل تليفزيوني ، أهمها " السيرة الهلالية ، الإمام البخاري ، هاربات من الماضي ، محمد رسول الله ، وقال البحر ، ليلة القبض على فاطمة ، عصفور النار ، بوابة المتولي ، البشاير ، ثمن الخوف ، أوبرا عايدة ، للعدالة وجوه كثيرة ، هارون الرشيد ، فارس الرومانسية ، أوراق مصرية ، أحلام مؤجلة ، ضد التيار ، خالتي صفية والدير ".

حصلت أمينة رزق على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس جمال عبدالناصر، كما منحت أوسمة من المغرب وتونس،  وحازت عدة مرات على الجوائز الأولى لأحسن ممثلة عن أعمالها السينمائية، كما تم تعيينها عضوا بمجلس الشورى المصري عام  1991 ، وفي 24 أغسطس عام  2003 توفيت أمينة رزق إثر إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية عن عمر يناهز 93 عاما.
 

آخر ساعة 28 سبتمبر 1955

أقرأ أيضاً..مصطفى محمود: بيت الزوجة أحق بـ«راتبها»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة