صورة موضوعية
صورة موضوعية


«اتهوري وقصيه»| هل تقصير المرأة لشعرها «حرام»؟

إسراء كارم

الأحد، 10 يناير 2021 - 09:03 ص

تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، صور لفتيات بشعر قصير، مع تعليقات مثل: «اتهوري وقصيه».

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال عبر الموقع الإلكتروني حول حكم «تقصير الشعر».

وجاء في نص السؤال: «أود أن أسأل عن موضوع تقصير الشعر للمرأة المحجبة، وهو ليس تشبيها بالرجال، وإنما يعطي شكلًا جماليًّا، وأرجو المشورة في ذلك».

وأجاب الإمام الأكبر فضيلة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بأن المرأة المحجبة التي ترتدي الحجاب وتغطي جميع بدنها ولا يظهر منها إلا الوجه والكفان لا مانع شرعًا من أن تقصر شعرها إذا كان ذلك برضاء زوجها إن كانت متزوجة.

هل يجوز نتف شعر الحاجب لغير المتزوجة أو بغير طلب الزوج؟
وعن هذا السؤال أجابت لجنة الفتاوى الإلكترونية بالإفتاء، بأنه لا يجوز لغير المتزوجة الأخذ من شعر حاجبيها إلا إذا احتاجت إلى ذلك لعلاج أو نحوه؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لَعَنَ اللهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ، وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ» رواه مسلم، ولأنه من التدليس المحرم في حقها.

أما المتزوجة فيجوز لها هذا الفعل إذا كان بإذن الزوج، بل وتثاب عليه؛ لأنه من الزينة المأمورة بها شرعًا لزوجها، ودليل ذلك حديث بكرة بنت عقبة أنها سألت السيدة عائشة رضي الله عنها عن الحفاف -التنمص-، فقالت لها: «إن كان لك زوجٌ فاستطعت أن تنتزعي مقلتيك فتصنعيهما أحسن مما هما فافعلي»، فدل هذا على أن النهي في الحديث الأول ليس على العموم.

اقرأ أيضًا: فتاوى القوارير| هل يشترط أن تغطي المرأة قدمها في الصلاة؟

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة