طه اسماعيل
طه اسماعيل


حارس غانا لطه إسماعيل: سامحني.. أسلمت بسببك

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 10 يناير 2021 - 05:32 م

محمود عراقي

تعود قصة اليوم في «كلاسيك بوابة أخبار اليوم» إلى العدد المنشور في صحيفة «الأخبار» بتاريخ 15-5-1965، والتي تسلط الضوء على رسالة هامة أسلم من خلالها أحد لاعبي الفرق الإفريقية بسبب لاعب مصري.

وننقل للقراء القصة كما جاءت في العدد: في واحدة من أشهر مباريات منتخب الجمهورية العربية المتحدة بدورة طوكيو، سقط لاعب الأهلي الشيخ طه إسماعيل مصابًا ليُحرم من الاشتراك مع فريقه موسم 1965.

إصابة الشيخ طه حدثت عندما تقدم بالكرة نحو مرمى المنتخب الغاني وعندما تهيأ لتسديد الكرة، ألقى حارس المرمى دودو أنكرا بجسده على الكرة، فسمع صوتا غريبا وصرخة عالية، ليجد طه إسماعيل ملقى على الأرض يتألم وساقه مكسورة.

أصابت حارس غانا رعشة غريبة وحزن وفقد أعصابه، وضاعت السعادة التي صاحبته إلى طوكيو، ورفض الاشتراك في مباريات فريقه التالية في الدورة، وظل شهرا ونصف لا يشترك في أي مباراة.

تتبع «أنكرا» أخبار طه إسماعيل عن طريق السفارة المصرية في غانا واطمئن بعد أن أعلنت صحف طوكيو أنه سيشفى بعد 15 يومًا، أو بعد شهر كما قالت صحف القاهرة، ثم انقطعت أخباره.

إلا أن حارس غانا حمل «أخبار اليوم» رسالة إلى صديق الملاعب طه إسماعيل يعرب فيها عن أسفه لما سببه له من متاعب، وطلب منهم أن ينقلوا إلى طه بأنه أشهر إسلامه وصار يؤدي الفرائض من صلاة وصيام وأنه نوى الحج، وأنه سيزور القاهرة ليشاهد طه وهو يلعب.

وجاء في الخطاب الذي حملته أخبار اليوم إلى طه إسماعيل: «عزيزي طه.. آسف جدا لأنني لم أتمكن من أودعك قبل عودتنا من طوكيو.. والآن وأنا أستقبل أحد محرري أخبار الرياضة والشباب أبعث لك عن طريقه أطيب تمنياتي بالشفاء العاجل».

وواصل حارس غانا في رسالته: «أنا آسف جدا أيضا لما علمت أن فريقك تقهقر إلى المركز الرابع، وهو يلعب من غيرك.. وأدعو الله أن تعود لك اللياقة الكاملة لتعود بناديك من جديد إلى المركز الأول.

ومن ناحية أخرى، أنا سعيد بما بلغني أنك بدأت المران، وأنك ستعود لجمهورك الكبير من جديد.

كما أهنئك بمناسبة زواجك السعيد، وقبل أن يعود المحرر الرياضي إلى القاهرة، سأسلمه هدية مني إليك، أرجو أن تدفعك إلى مضاعفة المران كلما شاهدتها.. تحياتي للجميع .. زميلك في الملعب دودو أنكرا».

أخبار اليوم 15-5-1965

 

شاهد ايضا :- ميكانيكي ينقذ أحمد رمزي من «كارثة» بالزمالك

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة