صورة موضوعية
صورة موضوعية


رئيس البرامج التعليمية بالتلفزيون: نواكب حداثة المناهج.. وساعة زيادة في الدرس يوميا

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 11 يناير 2021 - 02:28 ص

سحر الجمل

تجاوزنا المشكلات الهندسية.. والحصص أرضى وفضائى وإنترنت
استعددنا مكبراً بسبب كورونا.. وأضفنا سنوات النقل بالأزهر
٦٥ مدرساً على الشاشة ينتمون لأجيال مختلفة.. ونختارهم بترشيح من «التعليم»
الطلاب أكثر تفاعلاً مع الرياضيات واللغات.. ويمكنهم متابعة نفس الدروس على أكثر من قناة


بعد انتشار الموجة الثانية لكورونا؛ كثف التليفزيون المصرى متمثلاً فى قطاع الإدارة المركزية للبرامج التعليمية توجهاته لمواجهة تلك الأزمة بحزمة متميزة من البرامج التعليمية التى تقدم كافة المراحل التعليمية، وأكد المخرج علي سيد رئىس قطاع الإدارة المركزية للبرامج التعليمية بالتليفزيون، أن التليفزيون بدأ الاستعداد لهذه الأزمة منذ سبتمبر واستحدث مواداً دراسية تنقل لأول مرة وهى تقديم دروس لسنوات النقل الأزهرى بناءً على طلب إدارة الأزهر، وأشار إلى أنه كانت هناك مشاكل هندسية فى تقديم البرامج ثم تجاوزها فى الفترة الحالية.. وإلى نص الحوار..


ما الجديد فى إدارة البرامج التعليمية بالتليفزيون؟


قمنا بإقرار حزمة من التوجيهات الجديدة فى عرض البرامج التعليمية وبما أن مناهج الثانوية العامة كلها جديدة، نظراً لتطوير نظام التعليم، فحاولنا أن نواكب هذه التحديث فى المناهج وإضافة لتعليم الطلاب كيفية البحث والمصادر وكيف يمكن الوصول إليها والرجوع للمصادر الرئيسية التى حددتها وزارة التربية والتعليم فى البحث عن أى معلومة إضافة لذلك ولأول مرة نقدم على شاشة التليفزيون عرض مناهج سنوات النقل الأزهرى، إضافة للشهادات العامة بناءاً على طلب إدارة الأزهر الشريف وهذا جاء بعد الإقبال الكبير الذى حدث على متابعة الدروس.

وماسبيرو هى المنصة الوحيدة التى تقدم التعليم الأزهرى، إضافة للتعليم العام «الثانوية العامة» والإعدادية العامة والتلعيم الفنى، وبالتالى لدينا هذا العام نشاط مكثف فى البرامج التعليمية من ناحية زيادة وقت إذاعة تلك البرامج على قناة القاهرة إلى أن وصلت إلى ثلاث ساعات بدلاً من ساعتين يبدأ من السابعة وحتى العاشرة صباحاً ويعاد على القنوات الإقليمية بالتناوب على مدار اليوم.

وبالنسبة للقناة الثانية المصرية فهى تذيع البرامج التعليمية من السادسة وحتى السابعة صباحاً لسنوات النقل الأزهرى وعلى جانب آخر هناك رفع لبعض الحلقات على اليوتيوب ولكن تتم بشكل شخصى، ونحت الأن بصدد اتخاذ الإجراءات الرسمية حتى يتم الرفع لكل الحلقات فى الفترة القادمة من خلال عمل قناة على اليوتيوب وسيتم ذلك بعد أن تنتهى المشاكل الخاصة بهذا الأمر.

ونحاول وضع موسيقى خاصة بالبرامج التعليمية حتى يكون المحتوى ملكاً خاصاً لماسبيرو، إضافة لذلك تم بث البرامج التعليمية أرضى وفضائى وديجيتال «إلكترونى» وعلى كافة الوسائل الإلكترونية يعتبر حقاً وملكاً خاصاً للتليفزيون المصرى ويتنازل من يقدم هذه الدروس من مدرسين عن هذا الحق فى مقابل حصوله على أجر هذا العمل.


كم عدد المدرسين الذين يقدمون المواد التعليمية؟


تم الاستعانة بعدد كبير من المدرسين فلدينا (٦٥) مدرساً منهم (٣٧) مدرساً جديداً، فى كافة المجالات، تتم الموافقة علىهم من قبل لجنة الإشراف والأجور المكونة من رئىس القطاع ورؤساء الإدارات المركزية.


وهناك طريقان لقبول المدرسين للعمل بالبرامج التعليمية هى ترشيح من وزارة التعليم فنطلب من مستشارى المواد ترشيح أسماء وكفاءات مختلفة فى كافة التخصصات ثم يتم عمل اختبار كاميرا من ناحية قدرة المدرس على توصيل المعلومة للطالب ومدى قبولة على الشاشة، إضافة لمعرفة طريقة طرح المادة العلمية على الشاشة، ثم نختار أفضل العناصر من خلال تشكيل لجنة داخلية للتقييم العام ثم القبول.


أما الشروط الأخرى فأن يكون تربوياً ويعمل فى وزارة التربية والتعليم، سواء حكومية أو خاصة، يملك المادة العلمية ولديه طريقة جيدة فى تقديمها وتوصيلها وشرحها بشكل مسلسل، ولديه قبول واهتمام بمخارج الألفاظ، إضافة لذلك إجادة التعامل مع الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة لتسهيل مهمة عرض «الداتا شو»، وهذا العام ركزنا عليها بشكل مناسب وراعينا فى اختيارات هذه العام وجود أجيال مخلتفة من المدرسين ولا تقتصر على الكبار فقط فشباب المدرسين يقدموا مادتى الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية بشكل ممتاز جداً وقمنا بالاستعانة بمجموعة من المدرسين الشباب الذين لديهم نسبة مشاهدة عالية وتواجد وتفاعل من قبل الطلبة على السوشيال ميديا بعد موافقة وزارة التعليم، بختم معتمد بخاتم النسر.


ما هى أكثر المواد تأثيراً وتفاعلاً مع الطلبة؟


الطلبة يتفاعلون بكشل كبير مع المادة العلمية وخاصة الرياضيات، ونعرف هذا التفاعل من خلال صفحاتنا على «الفيسبوك» بعنوان «البرامج التعليمية بالتليفزيون»، ويتفاعلون أيضاً مع اللغات الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية إضافة لذلك توجد البوابة الموحدة لمجلس الوزراء للشكاوى التى نستقبل من خلالها العديد من الاستفسارات والشكاوى بشكل رسمى فى مدة أقصاها ثلاثة أيام، وهناك شكاوى «محو ميدية» وأخرى محل بحث نهتم بالرد عليها.


ماذا عن الاستعدادات لمواجهة كورونا؟


العام الماضى تم تعليق الدرجة فى شهر مارس ولذا بدأنا الاستعداد منذ هذا التاريخ ولذا فإن هذا العام «٢٠٢٠-٢٠٢١» ركزنا على استعداد منذ فترة كبيرة لهذا الأمر بمعنى أننا أخبرنا المدرسين فى شهر يوليو وتم التسجيل فى أغسطس «٢٠٢٠» وبدأنا إذاعة البرامج فى العام الدراسى الجديد منذ شهر سبتمبر وجاء هذا تماشياً مع الشرح الجديد فى الدراسة حيث يتوجه الطلبة للمدارس يومين فقط.


وتم التركيز بتقديم كافة المواد بكشل تفصيلى وتغلبنا على المشكلات الهندسية والفنية التى كانت موجودة العام الماضى، بمعنى أن كل المواد الخاصة بالشهادات العامة والتى تذاع على قناة القاهرة من ٧-١٠ صباحاً وبعدها فإن كل القنوات الإقليمية الأخرى من القناة الرابعة وحتى الثامنة ينقلون ويسجلون هذا الحصص وقمت بالاتفاق مع نائلة فاروق رئىس التليفزيون عما تبثه كل قناة، فهناك قنوات تبث دروس التعليم الفنى والأزهرى وأخرى تبث الثانوية العامة فقط وهذا يعد تنسيق بين القنوات حتى يستطيع أن يشاهد الطالب المادة أكثر من مرة يومياً، وفى أكثر من قناة.. إذا البرامج التعليمية تعرض الآن بدون أى أخطاء هندسية لأننا تخطينا بعض الأزمات الهندسية التى كانت تقف عائقاً أمام عرض المادة العلمية.

اقرأ أيضا| معيط: الإصلاح الاقتصادي ساعدنا في تعزيز الإنفاق على الصحة والتعليم
 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة