خلايا المخ
خلايا المخ


«الكأس المقدسة».. اكتشاف مُثير حول أسباب «الزهايمر» 

وائل نبيل

الإثنين، 11 يناير 2021 - 10:04 م

حدد فريق من العلماء، خلايا المخ الأكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر لأول مرة، فيما يشار إليها بـ "الكأس المقدسة".

وبحسب صحيفة " ديلي ميل"، تقع خلايا الدماغ في منطقة تُعرف باسم القشرة المخية الأنفية، والتي تتحكم في الذاكرة، والملاحة، وإدراك الوقت، وهي أول من تموت بسبب المرض.

ويأمل الباحثون في إمكانية استخدام النتائج، لتطوير نهج جديد وأكثر استهدافًا لتطوير علاجات لإبطاء أو منع انتشار مرض الزهايمر.

وقال المؤلف الكبير المشارك في البحث، البروفيسور مارتن كامبمان، من معهد الأمراض العصبية التنكسية، إن خلايا الدماغ معرضة بشكل خاص لتكتلات سامة أو "تشابكات" من بروتين يسمى "تاو"، و الذي يقضي عليها من الداخل، وإذا تم استهداف تلك التكتلات، فيمكن أن يوقف المرض في مساراته.

وأضاف: "وجد تحليل أنسجة المخ أن المجموعة المحددة من الخلايا تختفي في وقت مبكر جدًا، تليها مجموعة فرعية مماثلة في التلفيف الأمامي العلوي، وهذه منطقة من المادة الرمادية، وهي مسؤولة عن الوظائف المعرفية العليا مثل التفكير، وحل المشكلات، والتخطيط، والذاكرة العاملة المستخدمة في تنفيذ المهام.

وأوضح البروفيسور كامبمان قائلا: "نحن نعرف أي الخلايا العصبية هي الأولى التي تموت في أمراض التنكس العصبي الأخرى، مثل مرض باركنسون، ومرض الخلايا العصبية الحركية، ولكن ليس مرض الزهايمر.

وأضاف قائلا: "إذا فهمنا سبب ضعف هذه الخلايا العصبية، فربما يمكننا تحديد التدخلات التي يمكن أن تجعلها والدماغ ككل، أكثر مقاومة للمرض.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة