حسين رياض
حسين رياض


ذكرى ميلاد حسين رياض.. «أشهر أب في السينما»

ميادة عمر

الأربعاء، 13 يناير 2021 - 09:37 ص

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل  حسين رياض الذي  في السيدة زينب يوم 13 يناير 1897 من أب مصري، وأم سورية، بدأ هوايته في التمثيل أثناء دراسته الثانوية فانضم إلى فريق الهواة بالمدرسة وكان مدربه إسماعيل وهبي شقيق الفنان يوسف وهبي.

فعمل في أول مسرحية في حياته وهي "خلي بالك من إمياى" وكانت بطلة المسرحية روز اليوسف، وحتى لا تعرفه أسرته غير اسمه من حسين محمود شفيق إلى حسين رياض وظل يعمل لعدة فرق مسرحية فعمل مع فرقة الريحاني، ومنيرة المهدية، وعلي الكسار، وعكاشة، ويوسف وهبي، وفاطمة رشدي، واتحاد الممثلين عام 1934.


قدم حسين رياض ما يتجاوز 150 مسلسلا إذاعيا مستغلا قدراته الصوتية الكبيرة التي رسخت لحقيقة موهبته كفنان شامل، وهو ما جعل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر يتوجه بوسام الفنون عام 1962م.


عمل في السينما في بدايتها من خلال فيلم «صاحب السعادة كشكش بِك» عام 1931، ثم قدم في بدايات السينما الناطقة عدة أفلام، منها «الدفاع»، و«سلامة في خير»، و«لاشين»، وتوالت بعد ذلك أعماله السينمائية المتنوعة.


قدم أدوار الخير في معظم مسيرته، وعُرِف بدور الأب في العديد من أدواره، حيث لعب حسين رياض دور الأب في أكثر من عمل، مثل: السبع بنات، وفي بيتنا رجل، وموعد مع الحياة، ورد قلبي.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة