صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


انتخابات أوغندا| قطع الإنترنت قبيل ساعات من الاقتراع

أحمد نزيه

الخميس، 14 يناير 2021 - 10:39 ص

أمرت الحكومة الأوغندية، من خلال منظم الاتصالات لديها، مزودي خدمات الإنترنت بقطع الوصول إلى الشبكة العنكبوتية قبل ساعات فقط من بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية، وذلك نقلًا عن موقع «أفريكان نيوز» الجنوب أفريقي.

جاء ذلك بالتزامن مع دخول البلاد مرحلة الصمت الانتخابي، وبدء الاقتراع في انتخابات الرئاسة، التي سيسعى من خلالها الرئيس المنتهية ولايته يوري موسيفيني لتمديد حكمه المستمر منذ عام 1986.

اقرأ أيضًا: انتخابات أوغندا| «مغني راب» يطمح لإنهاء حكم الرئيس الممتد من 1986

وخلال خطابٍ موجهٍ إلى شركة الاتصالات، أمرت إيرين سيوانكامبو، رئيسة لجنة الاتصالات الأوغندية، مزودي الخدمة "بتنفيذ تعليق مؤقت لتشغيل جميع بوابات الإنترنت ونقاط الوصول المرتبطة بها، وذلك بحسب موقع «أفريما نيوز».

وقالت سيوانكامبو إن الإغلاق سيدخل حيز التنفيذ في الساعة 7 مساءً بالتوقيت المحلي (السادسة مساءً بتوقيت القاهرة) من يوم الأربعاء ويستمر حتى يتم توجيه خلاف ذلك.

اقرأ أيضًا: انتخابات أوغندا| «موسيفيني» يسعى لتمديد حكمه المستمر منذ 35 عامًا

وفي ظل هذه الخطوة، سيدلي الأوغنديون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، اليوم الخميس 14 يناير، في ظل تعتيمٍ تامٍ، مما يجعلهم في شبه عزلةٍ عن العالم الخارجي، ويفتح المجال أمام الخروقات في العملية الانتخابية.

ليست المرة الأولى

وهذه ليست المرة الأولى، التي تقدم الحكومة في كمبالا على هذه الخطوة قبيل الاقتراع الرئاسي، ففي يوم الانتخابات الرئاسية في عام 2016، قطعت أوغندا الوصول وسائل التواصل الاجتماعي بحجة الأمن القومي، في وقتٍ كان الرئيس موسيفيني يواجه تحديًا صعبًا في الانتخابات من الناشط المخضرم كيزا بيسيجي.

وقبل ثلاثة أيام من الانتخابات الحالية، علّقت السلطات الحكومية، يوم الاثنين الماضي، حسابات كبار المسؤولين في أوغندا، بدعوى خشية التلاعب في نتائج الانتخابات.

كما علقت أوغندا الدعاية الانتخابية بصورةٍ مبكرةٍ في العاصمة كمبالا وعشر مناطق كثيفة السكان، مشيرة إلى أن هذا الإجراء اتخذته جراء مخاطر تفشي فيروس كورونا

وقالت الحكومة الأوغندية، في بيانٍ لها، إن «اللجنة المستقلة للانتخابات علّقت اجتماعات الحملة الانتخابية، في مناطق ومدن صنفتها وزارة الصحة بأنها تشهد انتشارًا كبيرًا لفيروس كورونا».

يذكر أن أوغندا شهدت إلى حد الآن، أكثر من 38 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا، من بينها ما يربو على 300 حالة وفاة بمرض «كوفيد-19».

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة