أرشيفية
أرشيفية


5 ملايين حالة وفاة سنويا... ضحايا المنشطات الجنسية تتفوق على «كورونا»

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 20 يناير 2021 - 11:01 م

 

نشر موقع «harvard medical school» نتائج دراسة علمية مؤخرًا، حيث توصل فريق من العلماء إلى استنتاجات تشير إلى وجود علاقة وثيقة بين محاولات  تغير مستويات الهرمونات الجنسية بالوفيات الناجمة عن السكتة القلبية، والتي تحدث نتاج الاضطراب المفاجئ في إيقاع القلب الذي تسببه هذه العقاقير والمستحضرات.

 

وقد أثبتت الدراسة الحديثة أن هذه العقاقير والمستحضرات تهدد صحة القلب، وتزيد مخاطر الإصابة بالسكتات القلبية، وأكدت أن الاندفاع المضطرد في مستويات هرمون التستوستيرون «testosterone»، الغالب لدى الذكور، أو هرمون «إيستراديول» estradiol، الأنثوي، يتسبب في تصاعد نسب الإصابة بالسكتة القلبية لدى كل من الرجال والنساء.

 

ولا يتوقف أثر الهرمونان الجنسيان الرئيسيان «الاستروجين» لدى الإناث، و«التستوستيرون» لدى الذكور، على العلاقة الحميمة فحسب؛ إنما يمتد أثرهما على العظام والدماغ والأوعية الدموية وصولا إلى صحة القلب، لكن الانخفاض الطبيعي في مستويات الهرمونات الجنسية مع تقدم العمر، مما يدفع العديد من الإناث والذكور إلى استخدام محفزات. 

 

ولفتت الدراسة إلى أنه بخلاف النوبة القلبية التي تحدث بسبب انسداد الشرايين التاجية ونقص تدفق الدم إلى عضلة القلب، فإن السكتة القلبية التي تسببها التدفق المفاجئ لهذه الهرمونات ينجم عنها اضطراب في كهرباء القلب، غير أن خطرها يكمن في أن المتعرضون لها لا يشعرون بأي إشارات أو أعراض تحذيرية؛ لذا يتوفى بسببها نحو 5 ملايين شخص في العالم سنويا منهم أكثر من ربع مليون أمريكي، وهو رقم كبير ويفوق عدد ضحايا جائحة كورونا .

 

واعتمدت الدراسة على قياس مستويات الهرمونات لدى 149 مريضًا تعرضوا لسكتة قلبية مفاجئة، ومن ثم قارنتها بمستويات مماثلة لدى 149 آخرين مصابين بأمراض الشرايين التاجية  لأؤلئك الذين لم يتعرضوا إلى السكتة القلبية.

 

وخلصت الدراسة إلى 3 نتائج أولها أن الرجال الذين تعرضوا إلى سكتة قلبية مفاجئة رصدت لديهم مستويات من التيستوستيرون بمقدار 4.4 نانوجرام لكل مليمتر، مقارنة بمقدار 5.4 نانوجرام لكل مليمتر للرجال الذي لم يتعرضوا للسكتة، وثانيها أن الرجال الذين تعرضوا للسكتة القلبية رصدت لديهم مستويات من هرمون إيستراديول بمقدار 68 بيكوغرام لكل مليمتر مقارنة بمقدار 52 بيكوجرام لكل مليمتر للرجال الذين لم يتعرضوا للسكتة.

 

وثالثها النساء اللواتي تعرضن للسكتة القلبية رصدت لديهن مستويات من هرمون إيستراديول بمقدار 54 بيكوغرام لكل مليمتر مقابل 36 بيكوغرام لكل متر للنساء اللواتي لم يتعرضن للسكتة.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة