ميتش ماكونيل
ميتش ماكونيل


زعيم الأقلية يسعى لعرقلة سياسة إدارة «جو بايدن» القادمة

منال بركات

الخميس، 21 يناير 2021 - 03:34 م

يحاول زعيم الأقلية الذي سيصبح قريبًا في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل الحصول على التزام من نظرائه الديمقراطيين بالإبقاء على التعطيل التشريعي القديم في مكانه بمجرد توليهم المسؤولية رسميًا عن المجلس، وهو مطلب وصفه البعض بأنه محاولة أخيرة للإعاقة، أجندة سياسة إدارة بايدن القادمة.

في المفاوضات الجارية مع السناتور تشاك شومر حول قرار تنظيمي سيحكم مجلس الشيوخ القادم من 50 إلى 50 ، ورد أن ماكونيل يعمل على تقويض الزخم المتزايد للعديد من القضاء العمل على تعطيلها، والذي، إذا ترك كما هو، سيكون فعالاً منح أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين حق النقض (الفيتو) على الكثير من الأجندة التشريعية للرئيس المنتخب جو بايدن.

اقرأ أيضاً: في يومه الأول بالحكم .. أبرز قرارات بايدن  

"ميتش ماكونيل يائس، يمسك بالقش، ويحاول استخدام القوة القليلة المتبقية لديه لإحباط التقدم الجريء للشعب الأمريكي".


-وكان مكونيل قد ذكر في وقت سابق في بيان "حان الوقت لمعالجة هذه القضية بشكل مباشر قبل أن تظهر التباين بشأن قضية معينة أو أخرى، إن التأخير في التوصل إلى اتفاق يمكن أن يؤخر القرار النهائي لتعيينات اللجنة ولكن من المهم الحفاظ على الوضع الراهن على التعطيل التشريعي".

من جانبه رفض شومر، حتى الآن الالتزام بالحفاظ على التعطيل، الأمر الذي يتطلب 60 صوتًا. 

اقرأ أيضاً: إيران.. الخامسة عشر عالميًا في البلدان الأكثر وباءً بكورونا

ومن ناحية أخري حثت كريستينا هارفي، المديرة الإدارية لـ  Stand Up America ، والنائبة الديمقراطية في نيويورك على رفض طلب مكونيل بشدة ، ووصفت جهود الزعيم الجمهوري بأنها تخريب متعمد للكونجرس والإدارة القادمين. وأكدت هارفي على زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الذي سيصبح قريباً شومر أن يرفض على الفور هذه المحاولة الصارخة لتقويض الأغلبية الديمقراطية قبل أن يجلسوا ويؤكدوا بسرعة أن الإصلاح المعلق لا يزال مطروحاً على الطاولة.

في حين أن يري العديد من أعضاء المجلس الديمقراطيون اللذين ساروا أغلبية، أن المفاوضات القواعد الجارية من جانب الجمهورين ما هي إلا مماطلة وجهدًا غير مقبول لإنكار "شرعية" الأغلبية القادمة في مجلس الشيوخ.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة