صفية مصطفى أمين
صفية مصطفى أمين


فكرتى

خلينا في نفسنا!

أخبار اليوم

الجمعة، 22 يناير 2021 - 10:55 م

بقلم: صفية مصطفى أمين

أحكامنا على الآخرين غالبا ما تكون متسرعة، غير مبنية على وقائع أو حقائق ثابتة.. تكون سطحية  أو مبنية على المظاهر أو منقولة عن آخرين . نحكم أحيانا  من خلال زاوية معينة دون النظر إلى الصورة بأكملها. نجد  مثلا من يشيد بفلان، نتيجة لموقف معين، فيرفعه إلى أعلى الدرجات، ونجد علان يقذفه إلى أسفل سافلين، نتيجة لموقف آخر. فى الحالتين يرتبط الحكم بهوى او ميول من يصدر الحكم!

أتصور أن التركيز على الذات أهم من التركيز على الآخرين. وليس المقصود هنا الأنانية أو اللامبالاة بالغير، ولكن المقصود الاهتمام بأحوالهم، والإصغاء لهم، دون إصدار أحكام أو التدخل فى خصوصيتهم على غير رغبتهم!

إدانة الآخر قد تخلف صراعا داخليا لدى الشخص، لاسيما لو كانت مرتبطة بعدم القدرة على فهم.. فيحدث تباعد بدلا من مواجهة، ويصبح لا أمل فى الإصلاح . 

الحكم على الغير عادة سيئة تؤدى الى العداوة والكراهية،− وللأسف −  "الحكم" يكون صاحب عقدة الدونية، يتلذذ بجرح الآخرين، ويرضى نفسه  بالتفوق عليهم!

الشخص السوى لاينشغل بغيره، ويركز كل جهده فى تقويم عيوبه، ومحاولة إصلاحها. . بدلا من  تسليط الضوء على أخطاء المحيطين ومعايرتهم بها!   

لا يوجد  فى هذه الدنيا من هو معصوما من الخطأ، لكن قدر تحملنا لمسئولية الخطأ وكيفية تداركه، هى التى تحدد مدى قوتنا،  ومدى قدرتنا على مواجهة تحديات الحياة.

"خلينا فى نفسنا"!

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة