صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


توصيل المرافق لـ«العقارات المتصالحة».. قرار يزيل وقف التنفيذ

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 25 يناير 2021 - 12:29 م

◄ وكيل الإدارة المحلية بالبرلمان: الانتهاء من لائحة البناء ومشاكل التصالح خلال شهر
◄ المتحدث الرسمي للكهرباء: مصالحة الحى تُقنن دخول الكهرباء
◄ مواطنون: نواجه روتينًا مستمرًا.. ونطالب بسرعة تطبيق مزايا التصالح

تحقيق : رأفت عبد القادر
يعد التصالح في مخالفات البناء خطوة مهمة لوقف طوفان البناء العشوائي من جانب، وتقنين دخول المرافق من كهرباء ومياه وصرف صحي ورصف طرق من جانب آخر، لكن رغم مرور عدة أشهر على تقدم المواطنين لطلبات التصالح الخاصة بممتلكاتهم، إلا أن ثمة أزمة في تعطيل الأحياء لإدخال المرافق من كهرباء ومياه وصرف صحي أو الموافقة على تشطيب ممتلكاتهم.

تعنت الحي
ويشير رجب سيد، "تاجر" إلى أنه يمتلك منزلًا بنطاق حي كرداسة، وتقدم بطلب مصالحة للعقار المبني منذ ما يزيد على عشر سنوات أي قبل التصوير الجوي عام 2017، بفترة طويلة، وقد استلم نموذجيّ  3 و 4 ودفع 25% من قيمة المصالحة، ورغم مرور أشهر عديدة، يجد صعوبات في إدخال المرافق من عدادات الكهرباء أو مياه الشرب.

وألمح أن رد حي كرداسة عليه في كل مرة يذهب لطلب إدخال المرافق: «أن هناك وقفًا للبناء وانتظر فترة»، رغم أني أريد تركيب المرافق.. فيجب إصدار قرار للمحليات بعدم ربط توصيل المرافق  بقرار وقف البناء.

لقاء المحافظ
أما محمود محروس، تاجر، فيشير إلى أنه سارع بتقديم طلب تصالح لتقنين مخزن لديه مبني قبل عام 2008 بنطاق حي كرداسة، وذلك لتركيب المرافق به رغم أنه غير منطبق عليه التصالح ورغم حصوله علي نماذج ( 3) و(5) و9، وأنه من أوائل من تقدموا بطلب التصالح ودفع  مبلغ25% من قيمته إلا أنه لم يتم انتهاء طلب التصالح حتي اليوم. 
وأضاف: في كل  مرة اذهب للحي يكون الرد أن المبني خارج الحيز العمراني رغم أن المنطقة بها مبانٍ منذ عام 1970، وبها جميع المرافق من كهرباء، وعدادات كهرباء ومياه شرب وصرف صحي ولوالدى منزل به ذلك وجميع المستندات المؤكدة، لذلك لدي ويضيف محروس  تقدمنا بتظلم لمحافظة الجيزة وهيئة التعمير بوزارة السكان  لتركيب المرافق وإتمام التصالح، بل أنا علي استعداد لسداد كامل قيمة التصالح مقابل التقنين وإدخال المرافق.

خسائر للجميع
وأوضح محمد جبر، محاسب، أنه تقدم بطلب تصالح لمنزله واستلم نموذج (3) ودفع 25% من قيمة التصالح لمنزله الواقع بنطاق حي بولاق الدكرور كرداسة، وآخر بحي بولاق إضافة لتسليم تقرير هندسي بسلامة العقار من مهندس استشاري إضافة للرسومات الهندسية، وذلك لتقنين العقار وإدخال المرافق، وبمجرد إجراء بعض أعمال المحارة البسيطة تعرضت لتحرير محضر ضدي ولم يتم إنهاء التصالح حتي الآن، ونطالب بسرعة إنهاء أمر التصالح والسماح بأعمال التشطيب وإدخال المرافق بشكل رسمي حتي تستفيد خزانة الدولة من ذلك وبذلك تغلق أبواب الفساد والرشاوي.  

إخلاء المخازن
ويشير المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء أيمن حمزة، إلى أن حصول المواطن على جواب التصالح في مخالفات البناء من الحي التابع له شرط أساسي لتوصيل الكهرباء وتركيب العداد الكهربائي له سواء كان العداد قانونياً يسجل باسم صاحب العقار أو المنشأة وسواء كانت شقة سكنية أو محلاً تجارياً أو مخزناً أو غير ذلك أو تركيب عداد كودي دون اسم له رقم كودي فقط  للمكان المخالف وهو غير مثبت للملكية، لكن بعد إتمام التصالح في مخالفات البناء يتم تحويل العداد الكودي إلي عداد قانوني باسم صاحب العقار أو الشقة أو المكان بشكل عام.

مناقشة البرلمان
ويشير محمد وفيق، إلي عقد مناقشات مستمرة بالبرلمان حول الانتهاء من تعديلات قانون البناء وتوجد مطالب لنا بلجنة الإدارة المحلية من المحافظين ووزارة الإسكان لسرعة الانتهاء من ذلك خلال شهر أو شهرين على الأكثر لوضع نهاية للمشكلات المتعلقة بالبناء وإدخال المرافق للمواطنين، وخلال هذه الفترة تنظر لجان الأحياء في طلبات المواطنين بإدخال المرافق أو التشطيب ويسمح بذلك لمن لديه رخصة حتي الدور الرابع، أما العقارات المخالفة التي تقدم أصحابها بطلب للتصالح وقدموا تقرير الاستشاري وما يفيد سلامة المباني، وتوافق لجان الأحياء علي ذلك يتم إدخال المرافق لهذه العقارات

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 

 
 
 
 
 

مشاركة