صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مبادرة تشجير الأسطح تختفي في ظروف غامضة.. والقاهرة: مسؤوليتنا التدريب فقط

محمود كساب

الخميس، 28 يناير 2021 - 03:37 م

◄ المبادرة كانت تهدف لتغيير شكل العاصمة للقادمين جوا
◄ المحافظة رفضت تطبيق المبادرة على مبانيها «لوجود ألواح شمسية»
◄ مصدر أكد أن المحافظة اكتفت بالتدريب فقط

في يوليو 2019 أطلق محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال مبادرة لتنظيف وتشجير أسطح العقارات بأحياء العاصمة، وذلك في إطار تبني المحافظة لتطبيقات التنمية المستدامة وإيمانها بضرورة زيادة الرقعة الخضراء في محافظة القاهرة.

ومر نحو عامين على انطلاق تلك المبادرة، والتي كانت ستغير شكل القاهرة من أعلى، خاصة مع التطورات التي يتم تنفيذها حاليا بالعاصمة، لتنافس عواصم العالم سياحيا وجماليا، إلا أن تلك المبادرة باتت حبرا على ورق، ولم تنفذ على أرض الواقع على الرغم من سعي بعض رؤساء أحياء بالقاهرة لتنفيذها إلا أن القائمين على المبادرة في ديوان عام المحافظة، لم يقدموا الدعم الكامل لهم.

وكانت المبادرة تهدف إلى تغيير شكل القاهرة سياحيا وخاصة المباني بالقرب من مطار القاهرة، حيث كان من المفترض أن تكون لوحة فنية تجذب أنظار السياح للعاصمة خاصة مع تغيير ملامح القاهرة في الفترة الحالية من خلال القضاء على العشوائيات وتطوير كافة الميادين.

المفاجأة أن ديوان العاصمة الذي أطلق تلك المبادرة والذي من المفترض أن يشرف على تنفيذها أصبح دورها تدريب العاملين والمواطنين فقط.

مصدر في محافظة القاهرة – رفض ذكر اسمه- أكد لـ«بوابة أخبار اليوم» أن المبادرة كانت تهدف في الأساس إلى أن يتم زراعة أسطح الهيئات الحكومية بالمحافظة لتشجيع المواطنين على ذلك للحفاظ على البيئة وتغيير صورة القاهرة جويا، مضيفا أن المحافظة قامت بتدريب العاملين بالهيئات الحكومية فقط.

التدريب فقط
وأشار المصدر إلى أن المحافظة لم تلزم الهيئات الحكومية بتلك المبادرة ولكنها اكتفت فقط بأن تخبرهم بأن من يرغم لانضمام لتلك المبادرة سيتم تدريبه فقط، كما أن تمويل المبادرة، ومستلزماتها سيكون على ميزانية الهيئة الحكومية فقط وليس المحافظة.

اقرأ أيضا| العشوائيات تختفي| «حياة كريمة» تمنح مواطني العاصمة رئة جديدة

وعن عدم تطبيق المحافظة تلك المبادرة على أسطح الديوان العام لتكون مثال لجميع الهيئات، قال إن الفكرة قوبلت بالرفض عند طرحها، وذلك بحجة وجود ألواح طاقة شمسية على أسطح المحافظة، مشيرا إلى أن المحافظة لم توجه رؤساء الأحياء بتعميم زراعة أسطح ديوان كل حي بالعاصمة.

فشل التطبيق
وفي محاولة لتطبيق تلك المبادرة قام اللواء ماهر هاشم رئيس حي باب الشعرية السابق قد قرر تطبيق التجربة وذلك من خلال تطبيق المبادرة على أسطح مبنى الحي وأحد المباني الخاصة وتتم زراعة الأسطح من خلال استخدام بعض المواسير القديمة عن طريق ثقبها أو بطريقة الزراعة على المنددة، إلا أن فشلت المبادرة لعدم رعاية النباتات.

التعاون مع المجتمع المدني    
وعندما أنطلق المبادرة  التقى محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال بوفد مبادرتي "ريادى التنمية المستدامة" و"إدراك وطن 2030" واللتان تم إنشاؤهما لدعم استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

وطلب الشباب من محافظ القاهرة خلال اللقاء السماح لهم بالبدء في المساهمة في مبادرة لتشجير وتزيين أسطح المنازل في القاهرة، وكذلك تنظيم و إدارة العلاقات بين شركاء المجتمع المدني والرعاة القائمين على تنفيذ المشروع والجهات التنفيذية بمحافظة القاهرة.

وعلى الرغم من محاولة مشاركة المجتمع المدني في المبادرة إلا أن العاصمة لم تقدم الدعم الكامل لهم واقتصرت فقط على تقديم الدعم للمواطنين من خلال الإعلان على الصفحة الرسمية لمديرية الزراعة بمحافظة القاهرة، بوجد دورة تدريبية للمواطنين من أجل تعليمهم كيفية زراعة أسطح المنازل ولم تروج لتلك المبادرة بشكل ملحوظ. 
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة