صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


فيديو| كيف يتحول النمل إلى زومبي؟

ريم الزاهد

الخميس، 28 يناير 2021 - 04:55 م

"خليات النمل" هي عالم آخر منظم وهادئ يعمل طوال الصيف لجمع طعامه الذي يكفيه في فصل الشتاء، ولا يجروأ أحد أن يهد هذه المنظومة المتكاملة والمتعاونة إلا " الكورديسيبس".

 

أما "الكورديسيبس" فهو فطر لعين يحول النملة إلى "زومبي" ويجعلها لا حول لها ولا قوة فتصبح مطيعة لأوامره حتى ينتهي بها المطاف إلى الموت.

اقرأ أيضا| اكتشاف سر خطير في «رائحة الموت» عند النمل قبل الدفن

ونشرت قناة "ناشيونال جيوجرافيك" عربية فيديو يوضح عملية هجوم الفطر على النمل الذي يتحول إلى زومبي ، قائلة :" هذا الفطر العجيب يستولى على الألياف العضلية لجسم النملة وبعد انتصار الفطر على النمل يصبح الاخير مخلوقا مطيعا مسلوب الارادة يتصرف حسب اوامر " الكورديسيبس"، حيث أن النملة المصابة تخرج عن النظام الحديدي للمستعمرة وتعتزل جماعتها وتتسلق أحد الأغصان وتقبض عليه بفكيها".

 

وأضاف الفيديو:" السر وراء هذه السيطرة يكمن في استهداف الفطر لعضلات فكوك النمل بل الأكثر من ذلك يحدث الفطر تغيرا جينيا للنمل ويستولى على الالياف العضلية، ثم يترك الفطر العجيب ضحيته من النمل تلقى مصيرها المحتوم لا يستغرق الامر سوى 3 أسابيع حتى تنمو خلالها بويضات الفطر في جسم النمل وفي النهاية تنفجر رأس النملة ويخرج الفطر من رأسها يبحث عن ضحية جديدة".

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة