تطبيقات التواصل الاجتماعي
تطبيقات التواصل الاجتماعي


بعد موجة الغضب ضده.. أفضل تطبيقات بديلة لـ«فيسبوك»| صور  

وائل نبيل

الجمعة، 29 يناير 2021 - 06:31 م

فيسبوك، هو أشهر مواقع التواصل الاجتماعي على كوكب الأرض، إذا يمتلك أكثر من مليار مستخدم مسجل، معظمهم نشيطون على أساس يومي تقريبًا، ولكن البعض يرى تطبيق أو شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، على أنها ماهي إلا شبكة تستغل بيانات المستخدم، واستغلال للموارد، وكارثة من جهة استنزاف بطارية الهاتف، لذا لا يفضل استخدامه الملايين حول العالم.

ومن الجيد دائمًا أن يكون لديك خيارات، لذلك سنلقي نظرة على أفضل 10 تطبيقات، قد تكون بديلة لفيسبوك ومناسبة لك..

Maki 
"ماكي" هو بديل صالح للخدمة وعملي لفيسبوك Facebook، وماسنجر Facebook Messenger، ويتميز بصغر حجم التطبيق، ولا توجد إعلانات حتى في الإصدار المجاني، ويفتح ببصمة الإصبع للخصوصية. 

كما يمكنك من خلال "ماكي"أيضًا، الحصول على سمات ودعم متعدد الحسابات، والقدرة على تنزيل الصور من إنستجرام Instagram والمزيد من الميزات الأخرة التي يمكن تجربتها عبر استخدام التطبيق.

Phoenix
"فونيكس" هو بديل آخر لفيسبوك Facebook ، مع دعم Facebook Messenger، ويمكنك من خلاله القيام بجميع الأشياء تقريبًا، مثل التطبيق الرسمي، ويعمل قسم Messenger مع أشياء مثل المكالمات الصوتية، ورؤساء الدردشة. 

كما يمكنك أيضًا الحصول على بعض الوظائف الإضافية غير المتوفرة في تطبيق فيسبوك Facebook، ولكن قد يواجه التطبيق بعض الأعطال العارضة، أو الاستيقاظ من وقت لآخر أثناء الاختبار، ولكنه أيضًا مجاني تمامًا بدون إعلانات، لذا تحصل على ما تدفع مقابله.

SlimSocial
وهو تطبيق شبيه بفيسبوك ولكنه بسيطً، وترجع شعبيته إلى صغر حجم التطبيق التي لا تتعدى (100 كيلو بايت)، كما أنه لا يعرض أي إعلانات، وهو تطبيق مفتوح المصدر، لذا يمكنك الذهاب لعرض كود المصدر، والمساهمة في تطويره إذا كنت ترغب في ذلك. 

وهناك بعض الملاحظات عليه هو أنه يكون بطيئًا بعض الشيء أحيانا مثل العديد من تطبيقات الطرف الثالث، لكن الأمر ليس بهذا السوء، فقد أعرب المطورون أيضًا عن اهتمامهم بإضافة ميزات جديدة قادمة على الطريق، مثل إشعارات الخلفية، إلى جانب المزيد من الأشياء والميزات الأخرى.

LinkedIn
هو المكان المناسب للتواصل مع زملاء العمل والعثور على فرص عمل جديدة، وإن كان من سلبيات التطبيق الانتظار في بعض الأحيان لأسابيع للحصول على الردود، إلا إذا كنت تراسل شخصًا ما في الموارد البشرية، أو باحثًا عن عمل موجود على لينكدإن LinkedIn يوميًا.

وعلى الرغم من أن لينكدإن LinkedIn هو المكان الصحيح الذي يمكن أن تذهب إليه للبحث عن وظيفة، إلا أنه أيضًا مكان رائع للتواصل مع الزملاء، والبقاء على اطلاع دائم بمجال عملك، ومتابعة المؤثرين في مجالك، الذين يمكنهم إلهامك للارتقاء بحياتك المهنية إلى المستوى التالي. 

وضع في اعتبارك أن لينكدإن LinkedIn هو موقع اجتماعي احترافي، لذا يجب أن تكون منشوراتك، سواء كانت تحديثات حالة، أو صورة، أو روابط إلى مقالات، آمنة للعمل.

ويتيح لك لينكدإن LinkedIn التحكم في كيفية رؤية الآخرين لملفك الشخصي، ومعلومات الشبكة بالإضافة إلى نشاط ملفك الشخصي.

Nextdoor
ويعد Nextdoor رائعًا للحفاظ على علامات التبويب على الأشخاص، والأنشطة في مجتمعك المحلي، فالتطبيق الذي يركز على الحي أو منطقة بعينها، ليس مفيدًا لمتابعة الأحداث المدنية، أو الوطنية، أو العالمية، وفي كثير من الأحيان يجذب المستخدمين الذين يرغبون فقط في التنفيس عن الأشياء الغير هامة.

ورغم ذلك فيعد تطبيق Nextdoor المحمول لنظامي التشغيل أندرويد Android و iOS طريقة رائعة للأشخاص لمواكبة جونز، أو كارداشيان، أو أي شخص آخر في منطقتك، سواء كنت ترغب في تكوين صداقات مع جيرانك؛ ممن يبحثون عن بيع الأشياء الخاصة بك بسهولة؛ فقد ترغب في استئجار جليسة أطفال، أو جليسة منزل أو مشاية كلاب؛ أو الحصول على معلومات حول مبيعات الفناء وهكذا، فقد يكون ما تحتاجه قريبًا من جارك على بعد بضعة أبواب. 

Vero
ويمنح Vero المستخدمين ضوابط خصوصية أكبر وأكثر أمانا، كما يمنح Vero الأشخاص تحكمًا أكبر في من يرى أي من مشاركاتهم، كما يمكنك تنظيم شبكتك عن طريق المعارف، أو الأصدقاء، أو الأصدقاء المقربين، ثم تحدد المستخدمين الذين يمكنهم مشاهدة أحدث صورك، أو رابط الأغنية، أو توصية الفيلم، أو مقالة الأخبار في موجز الأخبار الخاص بهم، كما يمكن للمستخدمين أيضًا إرسال رسائل إلى الاتصالات في التطبيق.

ومن سلبيات التطبيق، ربما لا يكون معظم أصدقائك وأفراد عائلتك وزملائك على Vero، لذلك لن تتمكن من مواكبتهم من خلال تطبيق الوسائط الاجتماعية هذا، ما لم تتمكن من إقناعهم بالتسجيل فيه.

Minds.com
يحتوي موقع Minds.com على الكثير من الميزات التي أصبحت تضاهي فيسبوك Facebook، ومنها تحديثات الحالة، وعمليات تسجيل الوصول، والصور، ومنشورات الفيديو، وموجز الأخبار، والمجموعات، والمدونات وغير ذلك، كما يمكنك أيضًا الدردشة بشكل خاص في Minds.com في برنامج مراسلة مشفر داخل التطبيق.

ومن سلبيات التطبيق، ربما لن تتمكن من الدردشة مع معظم جهات الاتصال الخاصة بك على Minds.com لأنهم ليسوا متصلين به.

MeWe
وهي شبكة اجتماعية خالية من الإعلانات، وخالية من برامج التجسس والرقابة، ويمكن من خلالها مشاركة الصور، ومقاطع الفيديو، والرسائل الصوتية، وملفات GIF، والميمات كما يمكنك أيضًا إرسال صور GIF، وصور مختفية للأشخاص، وإذا كنت ترغب في إرسال محادثات مشفرة من طرف إلى طرف، فستكلفك 99 سنتًا شهريًا أو 5.99 دولارات في السنة.

Ello
انتشر Ello، الذي تم إنشاؤه كبديل أكثر خصوصية وخاليًا من الإعلانات لـ فيسبوك Facebook، وقد بدأت شعبيته في عام 2014 في ذروة الجدل حول سياسة الاسم الحقيقي على فيسبوك Facebook، وتحول منذ ذلك الحين إلى نظام أساسي للشبكات الاجتماعية يشبه Pinterest للأشخاص المبدعين مثل الفنانين، والموسيقيين، والمصورين وغيرهم لبناء الوعي بالعلامة التجارية وبيع بضاعتهم.

وعلى عكس مواقع الشبكات الأخرى الأكثر شهرة، فإن Ello لا يبيع أبدًا بيانات المستخدم، أو يعرض الإعلانات، أو يفرض سياسة الاسم الحقيقي.

ومن سلبياته مثل الشركات الناشئة الأخرى، لا يمتلك Ello الكتلة الحرجة من المستخدمين الموجودة على فيسبوك Facebook، لذا عليك أن تكون رائدًا في هذا التطبيق.

Twitter
هو موقع تدوين مصغر، ونظام أساسي رائع لبث أفكارك إلى جمهور أوسع، والتقاط الأخبار العاجلة، وقد أخذ تويتر Twitter الميزة الأساسية لفيسبوك Facebook - تحديث الحالة - ودمجها في تطبيقه الخاص، ومنذ ذلك الحين أصبحت منصة للمشاهير والسياسيين لنشر كل أفكارهم وصورهم وفيديوهاتهم، وقد أصبح العديد من هذه القصص قصصًا إخبارية في حد ذاتها.

وعند الحديث عن الأخبار، فقد أصبح تويتر Twitter خلاصة أخبار ممتازة، حيث تنشر معظم المؤسسات الإعلامية الأخبار العاجلة هناك، عليك فقط أن تتأكد من أنك تتابع المنشورات التي تثق بها، وتجنب التعليقات والردود في معظم الحالات،  ولكن من ابرز سلبيات التطبيق أن التدوين أو الكتابه عليه مقيدة والحد الأقصى للحروف هو 280 حرفًا لتحديثات الحالة.

Snapchat
وسناب شات هو رائع لنشر المزيد من الرسائل الخاصة التي لا تحتفظ بسجل دائم على الإنترنت، و ربما بدأ سناب شات Snapchat كمضاد للفيسبوك لجيل أصغر وأكثر تركيزًا على الخصوصية لإرسال رسائل صور ذاتية المسح،  لكنها سرعان ما أصبحت منصة اجتماعية أكثر ثراءً بالمميزات، ومليئة بفلاتر الوجه المضحكة، وعلامات الصور الجغرافية، والقصص الإخبارية القصيرة من المؤسسات الإعلامية الكبرى.

ولا يتمتع سناب شات Snapchat بتجربة مستخدم بديهية للغاية، وهو يروق في الغالب للجمهور الأصغر سنًا، والذي يبدو أنه يستخدمه بشكل أقل منذ ظهور قصص إنستجرام Instagram.

Instagram
يبقيك إنستجرام Instagram على اتصال بالجانب الأسعد، و الأجمل مع الأصدقاء والعائلة من شبكتك الاجتماعية، والكثير من الأشخاص الذين فروا من فيسبوك Facebook جعلوا إنستجرام Instagram وطنهم الجديد، ولم يدعوا حقيقة أن فيسبوك Facebook يمتلك الخدمة منذ عام 2012 توقفهم.

ويُعرف إنستجرام Instagram بأنه مكان لنشر صور الوجبات، وغروب الشمس، والسفر، والحيوانات الأليفة، وينشر فيه الكثيرون أيضًا صورًا ذاتية تم تحريرها بعناية بحيث يتعذر التعرف عليها، كما ينشر آخرون مقاطع فيديو أو قصصًا تشبه سناب شات Snapchat تعرض 24 ساعة من الصور ومقاطع الفيديو التي تختفي في نهاية اليوم مثل Twitter، ومن الممتع متابعة المشاهير على إنستجرام Instagram ، ذلك من خلال صورهم، ومشاهدة كيف يعيش النصف الآخر على Instagram، كما يمكنك النشر علنًا، أو مشاركة القصص مع أصدقاء محددين، أو النشر بشكل خاص.

ومن سلبيات التطبيق، أنه تابع لفيسبوك إذا كنت تحاول الابتعاد عن أي منصة أو تطبيق مرتبط بفيسبوك، لأان التطبيق مملوك لفيسبوك.

Tinfoil for Facebook
ويدعي تطبيق Tinfoil أنه أكثر شهرة من تطبيق فيسبوك Facebook ، خاصة وأنه لا يطلب أي أذونات لك، ومن هنا جاء الاسم، ومعظم ميزاته تشبه إصدار الويب، ويعد هذا اختيارًا ممتازًا للأشخاص الذين ما زالوا يرغبون في استخدام فيسبوك Facebook ولكن لا يريدون تثبيته على هواتفهم على الإطلاق بأي صفة. 

ولم يتلق التطبيق تحديثًا في بعض الوقت، لذا فقد لا نقوم بتضمينه في التحديث التالي لهذه القائمة، ولكن في الوقت الحالي، إنه حل مجاني وخالي من الإعلانات وخالي من الأذونات، وبعد الجانب السلبي الوحيد بالتطبيق، هو عدم وجود تحديثات لأن التطبيق لم يشهد أي تحديث منذ عام 2017. 

Friendly Social Browser
ويعد تطبيق المتصفح الاجتماعي الودود Friendly Social Browser، هو أحد أحدث تطبيقات فيسبوك، ويضم مجموعة جيدة من الميزات أيضًا، يتضمن ذلك التخصيص، ودعم فيسبوك ماسنجر Facebook Messenger، ويسمح التطبيق بتخصيص موجز الأخبار الخاص بك، كما يمكنك أيضًا تنزيل مقاطع الفيديو من فيسبوك Facebook ، والمزيد.

التطبيق يعد بالتأكيد من بين أفضل تطبيقات فيسبوك Facebook للجهات الخارجية، ويوجد منه نسخة الإصدار المحترف ببعض الميزات، ويصل سعره إلى 1.99 دولارًا فقط، وهذا التطبيق مجاني لأولئك الذين يستخدمون متجر جوجل بلاي Google Play Pass. كما أنه يدعم شبكات أخرى مثل لينكدإن LinkedIn، وتويتر Twitter،وإنستجرام Instagram إذا كنت تريد أيضا بدائل لهؤلاء. 

Swift for Facebook Lite
يعد Swift for Facebook Lite من بين أخف الخيارات البديلة لـفيسبوك Facebook ، فهو يتميز بحجم تثبيت 30 ميجا بايت، و 20 ميجا بايت من استخدام ذاكرة الوصول العشوائي، لذا فإن حجم التثبيت ليس مثيرًا للإعجاب، ولكن استخدام ذاكرة الوصول العشوائي هو الذي يدعو للإثارة. 

كما أن التطبيق يضم ميزات فيسبوك Facebook، و ماسنجر Facebook Messenger، فيمكنك القيام بالأشياء الأساسية ومنها تحميل الصورة أو الفيديو، ووضع علامات على الأصدقاء، ونشر التحديثات، والتفاعل مع المنشورات، والتطبيق قادر على أن يأخذك إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه دون استهلاك الكثير من موارد هاتفك وعلى راسها البطارية، ويمكنك التخلص من الإعلانات الخاصة بعملية شراء واحدة داخل التطبيق بقيمة 0.99 دولارًا.

Simple for Facebook
و تطبيق Simple for Facebook هو برنامج التفاف ويب بسيط لموقع فيسبوك Facebook للجوال، ويتضمن جميع الميزات الأساسية، بما في ذلك التفاعل مع المنشورات، وتحميل الصور، والفيديو، وكل ذلك، كما أنه يدعم ماسنجر  Facebook Messenger.
ولا توجد ملاحظات كثيرة عن التطبيق، بالنظر إلى إمكاناته، فهو رغم أنه بسيط إلا أنه يعد رائعا، وتتوفر منه نسخة مجانية بها إعلانات، إلا أنه توجد النسخة الكاملة مقابل 1.49 دولار للتخلص منها.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة