الواقع  المعزز والتكنولوحيا والاتصالات
الواقع المعزز والتكنولوحيا والاتصالات


الواقع المعزز يسيطر على مستقبل التكنولوحيا والاتصالات

وائل نبيل

السبت، 30 يناير 2021 - 10:53 م

شهدت التكنولوجيا تغيرًا سريعًا خلال العامين الماضيين، مع إدخال العديد من الابتكارات في عالمنا الرقمي، في حين أن بعضها لم يكن مهمًا جدًا، كان هناك عدد قليل منها أثبت نجاحه.

ومن التقنيات التي سهلت هذه التغييرات تقنيات الواقع المعزز، الذي كان له تأثير كبير على العديد من الصناعات بما في ذلك البيع بالتجزئة، والألعاب والترفيه.

وأثر الواقع المعزز أيضًا على مجال الاتصال الرقمي، الذي كان ملحوظًا بشكل خاص في بداية الوباء، عندما اضطر الكثير منا إلى البدء في القيام بعملنا المعتاد والتعلم والأنشطة الأخرى من المنزل.

ومثل أي تقنية ناشئة، فإن سرعة الابتكار والنمو للواقع المعزز سريعة، ويمكن أن يمثل تحديًا حقيقيًا للشركات وعملائها لتتبع اتجاهات الواقع المعزز في الاتصالات. 

وهناك 5 اتجاهات مثيرة للاهتمام عام 2021، فيما يخص مجال الواقع المعزز، وصناعة الاتصالات الرقمية، وفقا لمقع « analyticsinsight»، وهي كالتالي

1-  التعاون عن بعد في الفيديو باستخدام الخلفيات الافتراضية وفلاتر الوجه

بسبب الوباء العالمي المستمر، أصبح القيام بالعديد من الأنشطة اليومية عن بُعد أمرًا طبيعيًا، حتى أن الرؤساء التنفيذيين لشركات التكنولوجيا الكبرى في الولايات المتحدة، بما في ذلك جوجل وآمازن ومايروسوفت، سمحوا لموظفيهم بالعمل من المنزل، إما إلى أجل غير مسمى أو حتى نهاية عام 2020. 

واعتاد الناس على العمل والتعلم والتواصل الاجتماعي عن بُعد عبر تطبيقات مؤتمرات الفيديو لأن كانوا بحاجة إلى الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي الموضوعة في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم.

و قدمت العديد من الشركات التكنولوجية بما في ذلك زووم، و جوجل، مايكروسوف تطبيقات المؤتمرات الخاصة بهم والتي حظيت بأكبر شعبية على الإطلاق في مارس 2020، حيث تجاوزت 62 مليون عملية تنزيل خلال أسبوع 14-21 مارس.

وأثبتت الخلفيات الافتراضية المطبقة في تطبيقات مؤتمرات الفيديو الشهيرة، أنها حل لأن هذه الأدوات تسمح للمشاركين في الاجتماع بجعل مؤتمرات الفيديو أكثر تفاعلية ومتعة وراحة مع الحفاظ على الخصوصية الشخصية على مستوى أعلى. 

وهناك ميزة أخرى مفيدة لإجراء مكالمات الفيديو وهي اللمس الوجه، ويمكن للتقنية تحسين مظهر الشخص أمام الكاميرا بطرق مختلفة، بما في ذلك تنعيم البشرة وتبييض الأسنان وتحسين إضاءة الكاميرا وغير ذلك الكثير. 

كما يتضح من نتائج الدراسة التي تم إعدادها لأحد المؤتمرات حول العمل التعاوني المدعوم بالكمبيوتر والحوسبة الاجتماعية، فإن المظهر الجيد أمام الكاميرا يمكن أن يجعل الناس يشعرون بتحسن تجاه أنفسهم ويمنحهم المزيد من الثقة.

2- ظهور منصات التعلم الإلكتروني التي تعمل بالواقع المعزز

شهد هذا القطاع طفرة بسبب الطلب المتزايد على حلول التعلم الإلكتروني المدعومة بتقنية الواقع المعزز بين الطلاب والمعلمين.
وتساعد منصات التعلم عبر الإنترنت والفصول الدراسية الافتراضية الآن مجموعات مختلفة من الناس على تعلم أشياء جديدة عن بُعد أثناء الوباء، بمساعدة التطورات التكنولوجية، ويمكن للمدرسين إرفاق تجارب الواقع المعزز بأشياء مثيرة للفضول مثل النماذج ثلاثية الأبعاد بالحجم الطبيعي، حيث يمكن للطلاب التعرف على الكائن من خلال تحريك الهاتف أو الكمبيوتر اللوحي فوقه.

3- زيادة شعبية محتوى الفيديو القصير المدعوم بالواقع المعزز

بدأ الناس في استخدام مقاطع فيديو قصيرة لمشاركة تحديثاتهم اليومية مع الأصدقاء والأقارب، و لجعل مقاطع الفيديو الخاصة بهم أكثر جاذبية، غالبًا ما يستفيدون من برنامج تحرير الفيديو لزيادة محتوى الفيديو الخاص بهم باستخدام ميزات AR مثل العدسات والخلفية الافتراضية وفلاتر الوجه.
وتحولت شركات مثل Walmart إلى محتوى فيديو قصير، لأنه يمكنهم استخدام هذه الوسيلة لعرض أحدث المنتجات للعملاء المحتملين، والسماح لهم بتجربتهم عبر الإنترنت باستخدام التجربة الافتراضية على التكنولوجيا.

ومع مستقبل تي توك Tiktok غير المؤكد في كل من الولايات المتحدة والهند، بالإضافة إلى الاهتمام المستمر لشركات التجارة الإلكترونية بالترويج لمنتجاتها باستخدام محتوى الفيديو، يمكننا أن نتوقع استمرار الاتجاه في عام 2021 ، مع تعيين المزيد والمزيد من شركات التكنولوجيا لتقديمها بدائلها لتي توك TikTok في المستقبل القريب.

4- استخدام الواقع المعزز للتجربة الافتراضية في البث المباشر

تمتعت تقنية البث المباشر بأحد أقوى شعبيتها في عام 2020، مع إجبار الأحداث الصناعية الكبرى على التحول إلى افتراضية بسبب الوباء، وكان على الشركات أن تصبح مبدعة، قد استفاد الكثير منهم من البث المباشر للواقع المعزز للتواصل مع عملائهم حول أحدث المنتجات التي يقدمونها.

ويمكن إثبات التأثيرات الإيجابية لتقنية الواقع المعزز لأحداث البث المباشر من خلال شركة مستحضرات التجميل Estee Lauder التي استخدمت تقنية التسوق عبر البث المباشر، وتقنية التجربة الافتراضية لزيادة مبيعاتها الرقمية بنسبة تصل إلى 60٪ وسط الوباء.

5- ظهور الصور الرمزية للواقع المعزز للبث المباشر

ومع تزايد طلب الناس لمزيد من الخصوصية الشخصية والاستعداد لجعل الاتصال عبر الإنترنت أكثر تخصيصًا وفريدة من نوعها، هناك أيضًا طلب متزايد على الصور الرمزية للواقع المعزز.

وفي اليابان، يوجد الآن أكثر من 4000 مستخدم افتراضي على يوتيوب، بدلاً من مواجهة الكاميرا بأنفسهم، ويفضل هؤلاء الأشخاص استخدام نسخة رقمية لأنفسهم في شكل أفاتار مثلا.

ويمكن لمستخدمي منصة Twitch للبث عبر الإنترنت الاستفادة من تحول افتراضي مع تأثيرات الواقع المعزز الخاصة بـ Snap والتي تمنحهم طريقة للإبداع أثناء إجراء البث المباشر لألعابهم المفضلة والمحتويات الأخرى.

ومع التغيير المستمر للعالم الذي نعيش فيه جميعًا، ليس هناك شك في أن استخدام الواقع المعزز في الاتصال سيحدد اتجاهات تكنولوجية جديدة سيحتاج كل من الشركات والمستخدمين إلى التكيف معها.

وفي الوقت الحاضر، لا تقتصر تقنية AR على فلاتر Snapchat المضحكة، و Pokemon Go فقط، بل يمكن العثور على البرنامج في كل منطقة من عالمنا تقريبًا، سواء كان ذلك التعليم أو العمل أو الرعاية الصحية أو الترفيه.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة