صورة موضوعية
صورة موضوعية


هل يعاني طفلك من الكوابيس؟ إليك الحل

أمنية شاكر

الإثنين، 01 فبراير 2021 - 01:04 ص

أثبتت الدراسات الحديثة، أن هناك أكثر من 50٪ من الأطفال يعانون من الأحلام السيئة أو الكوابيس كما يطلق عليها، وتلك الكوابيس ترجع لأسباب عدة.

وفي هذا الصدد، تقدم "بوابة أخبار اليوم"، أسباب الكوابيس عند الأطفال وطرق علاجها:

- يمكن أن يكون سبب الكابوس هو تعرض الطفل لمشاهده فيلم مخيف قبل النوم مباشرة، لذلك ينصح خبراء الصحة النفسية بضرورة التحدث مع الطفل وإقناعه بأن هذه المشاهد ما هي إلا مشاهد تمثيلية ولا تمس الواقع بصلة، ويشدد الخبراء على ضرورة عدم تعرض الطفل لأي مشاهد عنف قبل نومه بحوالي 30 دقيقة لأنها تؤثر على نومه وأحلامه بشكل كبير.

- إذا حدث واستيقظ طفلك مفزوعا إثر تعرضه لكابوس، حاولي الاستماع له، وبعد ذلك يمكنك إعطائه القليل من الحليب، وحاولي تهدئته، ونامي بجانبه في هذه الليلة لتجعليه مطمئنًا، ومن الأفضل أن تقرأي معه كتابًا أو قصة قبل النوم.

- أثبتت الدراسات أن النوم غير المنتظم للطفل أو عدم تنظيم أوقات النوم سبب أساسي للأحلام السيئة، وذلك بصفة عامة سواء للأطفال أو الكبار، لذلك يجب تنظيم أوقات النوم لتفادي الكوابيس.

- إذا لم يستطع الأبوين علاج الطفل أو تحديد سبب الكوابيس، يجب استشارة الطبيب النفسي، لتفادي إصابة الطفل بأي مشاكل عقلية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على صحة الطفل النفسية في المستقبل.
 

 

اقرأ أيضا

قريبا.. «الرجل الشجرة» على متروبول
 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة