الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث سابقا
الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث سابقا


الناظر : فيروس «نيباه» ينتقل من «الخفافيش» ولم يظهر في مصر| فيديو

حنان الصاوي

الإثنين، 01 فبراير 2021 - 11:57 ص

قال الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، إن فيروس «نيباه» حتى الآن لم يظهر في مصر ولم ينتشر أو يسجل حالات في العالم، فهو موجود فقط في منطقة شرق أسيا، ومنها ماليزيا وبعض الدول الأخرى.

وأكد «الناظر» خلال مداخلة هاتفية في برنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أن عدد الحالات حتى الآن محدود ولم يسجل مؤشرات عالية، ولم يتحول إلى وباء، والفيروس موجود من فترة سابقة وليس جديد.

وأشار «الناظر»، أن هذه الفيروسات موجودة دائمًا ولكن بشكل موسمي مثل «الأنفلونزا وسارس» وغيرها من الفيروسات، وهذه الحالة من القلق من فيروس «نيباه» أثيرت بسبب إحدى الصحف الإنجليزية لأنها نشرت الخبر ولكن لم تصدر حتى الآن منظمة الصحة العالمية أي معلومات عن وباء جديد في الصين أو أسيا.

وأوضح أن فيروس نيباه ينتقل من الفاكهة التي أكلتها الخفافيش ولم تغسل جيدًا، وينتقل عن طريق الفضلات أيضًا، ومن الوارد أن ينتقل هذا الفيروس للحيوانات.

ووجه هاني الناظر رسالة طمأنينة قوية للمواطنين قائلًا: «مفيش حاجة تقلق طرق الوقاية من أي فيروس التغذية السليمة والنظافة والتباعد الاجتماعي واتباع الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة»، معقبا : «الكمامة تقينا من معظم الأمراض اللي بتيجي عن طريق الجهاز التنفسي».
 

اقرأ أيضا |«الناظر» يقدم نصيحة جديدة لتجنب الإصابة بفيروس كورونا

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة