هل أنت من عشاق الطحينة؟.. هذه فوائد لا تتخيلها
هل أنت من عشاق الطحينة؟.. هذه فوائد لا تتخيلها


هل أنت من عشاق الطحينة؟.. هذه فوائد لا تتخيلها

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 01 فبراير 2021 - 01:13 م

كتبت: نسرين العسال

 

تُصنف الطحينة كزبدة مصنوعة من بذور السمسم المقشر والمطحون والمحمص؛ حيث تستخدم بشكل شائع في مطابخ شمال إفريقيا واليونان وإيران وتركيا والشرق الأوسط.

 

الطحينة مكون رئيسي في الحمص وبابا غنوج، وتشبه الحمص المصنوع من الباذنجان بدلاً من الحمص، لكنها تتمتع بفوائد صحية كبيرة؛ إذ توفر كميات جيدة من البروتين والمعادن المختلفة.

كما أن الطحينة غنية بالسعرات الحرارية ويجب تناولها باعتدال، ووفقًا لقاعدة البيانات الوطنية للمغذيات التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) ، تحتوي ملعقتان كبيرتان (ملعقة كبيرة) من الطحينة المصنوعة من بذور السمسم المحمص ويزن 30 جرامًا (جم) على: (دهون، ألياف، سكر، وبروتين، فوسفور، ماغنسيوم، حديد، كالسيوم).

 

ويبدو أن الطحينة تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، وتحتوي بذور السمسم أيضًا على فيتوسترولس أكثر من جميع المكسرات، وهذه المواد مهمة لخفض الكوليسترول وتأثيرات منع السرطان.

 

وهناك العديد من العناصر الغذائية الأخرى في بذور السمسم، ولكن يصعب على الجسم امتصاصها بسبب الطبقة الخارجية الصلبة أو الهيكل. يسمح استهلاك بذور السمسم على شكل عجينة من الطحينة للجسم بامتصاص العناصر الغذائية التي توفرها بشكل أكثر كفاءة.

 

اقرأ أيضًا| مجسمات «هبة».. تمزج بين الخيال والواقع

 


تتميز الطحينة بمجموعة من الفوائد الصحية لإثراء أي وجبة:


صحة القلب

 

تحتوي بذور السمسم على عناصر غذائية قد يكون لها مجموعة من الفوائد الصحية؛ حيث توفر بعض فوائد السيسامين والسمسمول.

 

وهذه هي قشور مغذيات مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في دعم جهاز المناعة وتوازن مستويات الهرمون. وقد يعمل الكالسيوم والمغنيسيوم الموجودان في الطحينة أيضًا على خفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

 

أظهرت دراسة أجريت عام 2014 أنه قد يكون لها أيضًا تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول في الدم والإجهاد التأكسدي لدى مرضى هشاشة العظام.

 

الوقاية من السرطان

 

قشور السمسم لها هيكل مشابه لهرمون الاستروجين، ويمكن أن ترتبط قشور السيسامين والسمسمول في الطحينة بمستقبلات هرمون الاستروجين، والتي قد تحمي من السرطانات المرتبطة بالهرمونات.

 

التهاب المفاصل

 

أظهرت دراسة نشرت في المجلة الدولية للأمراض الروماتيزمية أن المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام في الركبة يتم منحهم الجلوكوزامين بالإضافة إلى تايلينول مرتين في اليوم ، وهو علاج قياسي لهشاشة العظام، أو 40 جرام يوميًا من مسحوق بذور السمسم، مقارنة بملعقتين كبيرتين من الطحينة.

 

سجلت المجموعة التي تناولت السمسم درجات أعلى في إجراءات اختبار المثبطات المرتبطة بالتهاب مفاصل الركبة، وأبلغت عن ألم أقل، ولم تعان من الآثار الجانبية المرتبطة بتايلينول.


صحة العظم

 

نسبة المغنيسيوم العالية في الطحينة مفيدة للحفاظ على صحة العظام، ويرتبط تناول المغنيسيوم الكافي بزيادة كثافة العظام وكان فعالًا في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء بعد سن اليأس.

 

وأظهرت مراجعة واحدة للدراسات الحالية أن المغنيسيوم قد يعزز كثافة المعادن في العظام في الرقبة والورك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة