المجموعة الشمسية
المجموعة الشمسية


رصد نظام طقس على كوكب خارج المجموعة الشمسية

ناريمان محمد

الخميس، 04 فبراير 2021 - 10:26 ص

رصدت مركبة الفضاء هابل التابعة لناسا، دليلاً على وجود نظام طقس على كوكب خارج المجموعة الشمسية، قريب من كوكب المشتري الساخن - على الرغم من درجات حرارة سطحه الشديدة التي تصل إلى 2192 درجة فهرنهايت.


وفحص باحثون من معهد "SRON الهولندي" لأبحاث الفضاء وجامعة جرونينجن، صور (WASP-31b) التي التقطها التلسكوب الشهير. 

ووفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن WASP-31b مغلق بشكل مدّي، حيث يواجه جانبا واحدا دائمًا النجم المضيف بحجم الشمس - في "منطقة الشفق" بين المنطقتين تصل درجات الحرارة إلى 2192 درجة فهرنهايت. 

ويبلغ حجم WASP-31b حوالي 1.5 مرة حجم كوكب المشتري، ولكن مع نصف كتلته تقريبًا - يدور حول نجمه القزم كل 3.4 أيام. 

ووجد الخبراء دليلاً على وجود هيدريد الكروم في هذه المنطقة - عند درجات الحرارة ومستويات الضغط التي يمكن أن تسمح له بالتحول بين السائل والغاز - مما يشكل نظامًا للطقس أثناء هطول الأمطار في الليل وكغاز في النهار.

يقول الفريق إن هذا اكتشاف مهم، لأن نظام الطقس هو سمة رئيسية يبحث عنها علماء الفلك عند العثور على كوكب مناسب للحياة - وإيجاد كوكب في مثل هذا العالم غير المضياف، يمكن أن يجعل العملية أسهل على، الكواكب الأكثر صداقة''. 

وقال المؤلف المشارك ورئيس برنامج الكواكب الخارجية في SRON، ميشيل مين: "كواكب المشترى الساخنة، بما في ذلك WASP-31b، دائمًا ما يكون لها نفس الجانب في مواجهة نجمها المضيف". 

وأضاف: "لذلك نتوقع جانبًا نهاريًا بهيدريد الكروم في شكل غازي وجانب ليلي بهيدريد الكروم السائل". 

وقال باحثون هولنديون إن إحدى العلامات التي تشير إلى احتمال وجود حياة هي العثور على دليل على وجود نظام طقس على كوكب ما، في حين أن WASP-31b من المحتمل أن يكون شديد الحرارة بحيث لا يمكن للحياة أن تتطور، فإن العثور على دليل على وجود نظام طقس داخل الغلاف الجوي يساعد علماء الفلك على معرفة المزيد حول كيفية تشكل أنظمة الطقس المحتملة على عوالم غريبة وغير عادية.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم العثور فيها على كوكب المشتري الحار وعند الضغط ودرجة الحرارة المناسبين حتى يعمل كنظام طقس. 

قال برام: "يجب أن نضيف أننا وجدنا هيدريد الكروم فقط باستخدام تلسكوب هابل الفضائي"، مضيفًا أنهم لم يروه في التلسكوبات الأرضية بما في ذلك تلسكوب المرصد الأوروبي الجنوبي الكبير جدًا في تشيلي، مضيفا أنه لم يتمكنوا من تأكيد ما إذا كان الكروم حقًا دليل على وجود نظام طقس على الكوكب حتى يتم إطلاق خليفة هابل، وهو تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) في وقت لاحق من هذا العام، والذي يأمل الفريق الهولندي استخدامه لفحص WASP-31b، وكواكب أخرى من نوع كوكب المشتري الساخن، لتأكيد ما إذا كان نظام الطقس سيعمل وكيف. 

اقرأ أيضا.. 9 خطوات لإطالة عمر بطارية الهاتف.. تعرف عليها

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة