صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الاشتراطات البنائية الجديدة.. تخطيط مصري لتوفير منازل آمنة بلا كوارث

محمود كساب

الخميس، 04 فبراير 2021 - 07:18 م

◄ دور رئيسي للجامعات في إصدار التراخيص
◄ اشتراط تزويد الجراجات بأدوات الحماية المدنية
◄ وضع أماكن انتظار السيارات ضمن اشتراطات الترخيص

 

كارثة كبيرة دارت تفاصيلها على مدار 33 ساعة، في عقار بحي كرداسة ويطل على الطريق الدائري، إذ اشتعلت النيران في مخزن غير مرخص للأحذية، ما أثار تساؤلات حول الاشتراطات اللازمة للموافقة على ترخيص أي عقار.
وبحسب المعلومات المتاحة حتى الآن فإن الدولة دخلت طور «حوكمة البناء، ومنع العشوائيات»، وهذا ما أكدته الحكومة المصرية في أكثر من مناسبة، إذ تعد وزارتا التنمية المحلية والإسكان، بالتنسيق مع الجامعات المصرية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، الاشتراطات البنائية الجديدة، في خطوة هامة لتنظيم عملية البناء في مصر، ومنع ظهور العشوائيات مرة أخرى.
ما هي الاشتراطات
حملات الدولة لإزالة المباني العشوائية، جعل العديد من المواطنين يتسائلون، حول ماهية الاشتراطات البنائية الجديدة، خاصة ذلك بعد الحريق الذي شب في عقار كرداسة، والذي عجزت الحماية المدنية، عن إطفائه.
أولا منع الحرائق
أكد مصدر في وزارة التنمية المحلية أن الاشتراطات البنائية الجديدة تعمل على حماية العقارات من الحرائق، مشيرا إلى انه لم يتم صدور أي رخصة بناء بدون مراجعة السلامة الأمنية بالعقار.

اقرأ أيضا| 5 كراكات و5 ملايين زريعة جمبري.. جهود إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون
وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن الاشتراطات البنائية الجديدة تضمن كوداً خاصاً بالحرائق ولن يتم إصدار رخصة بناء العقار دون مراجعة  كود الحريق من الجامعة المختصة  المسئولة عن إصدار تراخيص البناء.
وأشار المصدر إلى أنه يجب موافقة الدفاع المدني ومراجعة كود الحرائق الخاص بالعقار بعد الانتهاء من بنائه، وفي حالة عدم التزام صاحب العقار بالكود الخاص بالحرائق يتم سحب تراخيص البناء من صاحب العقارمضيفا  أن الاشتراطات البنائية ألزمت أيضا منع إقامة أنشطة صناعية بالعقارات السكنية.
سلالم الطوارئ 
وأردف المصدر إلى أن هناك بعض العقارات ستكون من 11 طابقا بالمدن غير المزدحمة مشيرا إلى أن يجب أن  تتضمن تلك العقارات سلالم للطوارئ في حالة حدوث أي حريق أو زلزال.
إلزام جراجات 
وشملت الاشتراطات البنائية الجديدة، بناء جراجات أيضا أسفل كافة العقارات الجديدة مزودة بوسائل حماية مدنية، وذلك لمنع حدوث أي كارثة، بالإضافة لتخفيف العبئ المروري على المواطنين.
كود السيارات 
أكد  التنمية المحلية أن كود انتظار السيارات الجديد والذي تم اعتماده من مجلس الوزراء ضمن الاشتراطات البنائية الجديدة يعمل على تحديد عدد السيارات المطلوبة للوحدات السكنية والتجارية بالعقار والمداخل والمخارج وميل المنحدر بكل عقار.
دور الجامعات المصرية 
وظهرت الجامعات المصرية لأول مرة في عملية إصدار تراخيص البناء، وذلك بعد تكليف من د.مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، باعتبارها طرفا أساسيا لمراجعة تراخيص البناء قبل صدروها، حيث أكد على أهمية الدور الذي ستقوم به الجامعات في المحافظات المختلفة في تطبيق منظومة الاشتراطات البنائية في المدن، وكذلك الدور الذي ستقوم به نقابة المهندسين في تطبيق المنظومة الجديدة.
أكد مصدر بوزارة التنمية المحلية  في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن دور الجامعات المصرية يتلخص في ثلاثة اتجاهات هم تصميم شكل العقار، ثم وضع الأنماط التخطيطية لكل محافظة.


وأوضح أنه سيتم وضع أربعة أنماط للبناء في كل محافظة،و سيتم وضع أربعة تصميمات للوجهات فقط للعقار الذي سيتم بنائه، مشيرا إلى أن المواطن سيقوم باختيار شكل واحد فقط من الأشكال التي ستضعها الجامعات المصرية، ثم يتم متابعة تنفيذ التصميم التي تم وضعها من خلال مكتب استشارى تابع للجامعات.
وتم الاتفاق خلال الاجتماع على إرسال إجراءات تطبيق منظومة الضوابـط والاشتراطات التخطيطية والبنائية الجديدة للمدن المصرية إلى كافة المحافظات للحصول على أي ملاحظات نهائية خلال 72 ساعة تمهيداً لعقد اجتماع أخير بين الوزارات الثلاث والهيئة الهندسية قبل العرض على رئيس الوزراء.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة