د. محمود مهنى و د. جابر عصفور
د. محمود مهنى و د. جابر عصفور


مهنى رداً على «عصفور»: انتقاداتك دون سند.. وشيخ الأزهر يعيش من بيته

الأخبار

الخميس، 04 فبراير 2021 - 11:52 م

 

بقلم/ فادية البمبى

أثارت التصريحات التليفزيونية للدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، حول بعض الأمور المتعلقة بمشيخة الأزهر وشيخها غضب الكثيرين، بسبب تكراره لها دون سند.

 

 "الأخبار" التقت الدكتور محمود مهنى، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ليرد على اتهامات عصفور وكان هذا الحوار..

 

- يعترض جابر عصفور على مادتين بالدستور المادة (٢) التى تنص على أن الإسلام دين الدولة، والمادة (٧) الخاصة بعدم قابلية شيخ الأزهر للعزل.. ما رأيكم؟

 

الدستور هو الذى يحكم حياتنا، وأقول للدكتور عصفور ماذا تفعل أنت لو تم عزلك من الجامعة؟، سوف تصرخ وتولول.. شيخ الأزهر رجل بمرتبة رئيس وزراء، فى نفس الوقت شيخ أزهرنا الدكتور أحمد الطيب لا يتقاضى راتباً نظير عمله كشيخ للأزهر، أو عندما كان مفتياً للديار المصرية ورئيس جامعة، بل يعيش من بيته، كما أن شيخ الأزهر السابق تصدق قبل وفاته بعشرة ملايين جنيه هى نظير فترة عمله بالمشيخة.. أقول له كم تبلغ ثروتك؟ وهل تستطيع أن تعطينى مليونا منها، اتق الله يا رجل هل تستطيع أن تتحدث هكذا عن بابا الفاتيكان أو عن رئيس الجامعة التى تعمل بها وتتقاضى منها آلاف الجنيهات؟ لن تفعل لأن رئيس الجامعة سوف يحيلك إلى مجلس تأديب ويفصلك من الكلية.. من يقول هذا الكلام لا يحترم علماء الدين ولا الدستور فنحن نحترم رئيس دولتنا ومؤسساتنا، أما جابر عصفور فيريد أن يملأ مصر فتنا ونحن نقول أعوذ بالله من الفتن ومن مروجيها.

 

- كيف ترى قوله ضرورة إخضاع التعليم الأزهرى لإشراف وزارة التربية والتعليم ليصبح تعليماً مدنياً ويتم الفصل بين الدين والدولة وبين الدنيا والآخرة؟

 

الأزهر الشريف أنشئ منذ أكثر من ألف عام وهو أول مؤسسة علمية فى مصر وتعيليمه أقدم من التعليم العام فى مصر بل فى العالم أجمع والعالم يستقى معلوماته من الأزهر حتى أن ولى العهد البريطانى حصل على الدكتوراة الفخرية من الأزهر، لأن الأزهر دين ودنيا، وجابر عصفور لو قال هذا الكلام عن الفاتيكان لمحى من الوجود.

وأقول له: الأزهر قِبلة العالم كله فنحن ليس لدينا كهنوت ولكن لدينا علم، فالأزهر موجود قبل أن توجد الجامعات والمدارس وكل أنواع الفنون، فاتق الله وارجع إلى صوابك وتب إلى الله مما تفعله واقرأ التاريخ حتى لا تكون أميًا.

 

- يرى د جابر عصفور أن الأزهر ليس من شأنه الفتوى نهائيًا ومن حق أى مسلم عاقل أن يفتى.. ما رأيك؟

 

أقول له: إن هناك شروطاً للفتوى تبلغ خمسين شرطاً لابد أن تتوافر فى المفتى أتحداك أن تذكر لى منها خمسة شروط، الأزهر يجيد أكثر من مائة شرط ويجيد كل أدوات الفتوى فإن كان لديك خمسة أركان فقط من أركان الفتوى سأوافقك على ما أنت عليه، وهل تعلم شيئاً عن أسباب النزول،أصول الفقه، أصول الدين،المحكم والمتشابه.. انتظر ردك على هذا.

 

- د. جابر عصفور ليس لديه أدنى مشكلة أن يقوم أحد رسامى الكاريكاتير فى فرنسا برسوم مسيئة للرسول باعتبارها حرية.. ما تعليقك على ذلك ؟

 

هذا كذب وافتراء هل يستطيع أحد أن يرسم عيسى أو موسى أو رئيس الفاتيكان برسوم مسيئة؟ بالطبع لا لأننا نحترم الأنبياء والمرسلين جميعاً ونحترم رؤساء الأديان جميعاً.. لو محمود مهنى رسم جابر عصفور رسوماً مختلفة فإنك ستقيم عليه قضية سب وقذف وتلقى به خلف قضبان السجن.. عصفور الذى لا يساوى شيئاً بالنسبة للأنبياء والمرسلين لو رسمه إنسان أو قال له كلمة نابية يقيم عليه أمام القضاء قضية قذف ويلقيه بالسجن فما بالك بالسخرية من الرسول الكريم بالرسوم المسيئة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة