دكتور نورا درويش - أخصائى الأمراض الجلدية
دكتور نورا درويش - أخصائى الأمراض الجلدية


طرق الحماية من ظهور «الإكزيما» في فصل الشتاء

نادية البنا

الأحد، 07 فبراير 2021 - 02:16 ص

يعانى الكثير من الأشخاص من جفاف الجلد، خاصة فى فصل الشتاء، و قد يتطور الأمر إلى الإحمرار الشديد بالجلد، ظهور التشققات و الجروح، أو الحكة الشديدة.

 

وترى دكتور نورا درويش، أخصائى الأمراض الجلدية أن عادة ما يكون السبب وراثى، إذ أن  بعض الأشخاص لديهم استعداد أكبر لجفاف الجلد، و هو الناتج عن خلل بسيط فى الطبقة التى تحمى الجلد من فقدان الماء و تمنع دخول العوامل المؤذية المحيطة بنا، و لكن الجفاف الشديد بالجو و خاصة فى فصل الشتاء يزيد من احتمالية ظهور تلك الأعراض.

 

وأضافت: ازدادت حالات جفاف الجلد الشديد أو 'الإكزيما' فى العام الماضى ٢٠٢٠ مع غسل الأيدى المستمر و الاستعمال المتزايد للمطهرات كوسيلة للوقاية من مرض كوڤيد ١٩ المستجد.

 

اقرأ أيضا| خيرات بلدنا.. تعرف على أسعار الزبد الفلاحي والجبنة القديمة

 

وقالت أخصائي الأمراض الجلدية : "بالطبع لا يمكن الاستغناء عن إجراءات النظافة الشخصية وغسل الأيدى فقد أصبحت جزء من عاداتنا اليومية الأساسية، و لكن من الممكن أن نمارس بعض الإجراءات البسيطة لنحمي جلدنا من التعرض لهذه التغيرات.

 

وأضافت «درويش» أن الاستخدام اليومى المتكرر لمرطبات الجلد يعد من أهم عوامل الحماية ضد ظهور الإكزيما، و يفضل استخدام المنتجات التى تحتوى على: مادة الپانثينول، شمع العسل، خلاصة الصبار، زبدة الشيا، زيت جوز الهند، الألانتوين أو السيرامايد، حيث أن تلك المواد تساعد على بناء الجلد و تهدئة الالتهاب و أيضا تساعد على الالتئام فى حالة ظهور الأعراض الأشد.

 

وتابعت: يجب أن يكون المرطب ذو قوام مائى 'كريمى' حتى يسهل امتصاصه، و لكن أيضا يكون بالثقل الكافى لعمل طبقة حماية على الجلد، و يفضل أن يكون المنتج خالى من العطور المضافة التى تؤدى إلى زيادة التهاب الجلد المصاب بالإكزيما.

 

وأكدت أن الطريقة المثلى لاستخدام المرطبات تكون بوضعها على جلد نظيف بعد غسله مباشرة، عدة مرات فى اليوم، للحصول على الحماية القصوى للجلد، كما ان هناك بعض الإجراءات الممكن اتخاذها أثناء غسل الأيدى للتقليل من جفاف الجلد و تهيجه، على سبيل المثال: استخدام الماء الفاتر بدلا من الساخن، تجفيف الأيدى برفق، و استخدام المناشف الورقية بدلا من استخدام المجفف الهوائى الساخن.

 

وأوضحت «درويش» أنه يفضل ارتداء القفازات الطبية أثناء استخدام المنظفات و المطهرات فى تنظيف المنزل.

 

واختتمت: فى حالة الجفاف الشديد بالجلد المصحوب بتشققات و نزيف فى الجلد، لا بد من زيارة الطبيب المختص للحصول على العلاج اللازم و المناسب للحالة على حسب شدتها، فمن الممكن أن يصف الطبيب المضادات الحيوية الموضعية أو بعض الأدوية الخاصة بتقليل تحسس الجلد.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة