كتب: أحمد ناصف
كتب: أحمد ناصف


الوزراء «الفائزون والخاسرون» فى مواجهة «النواب»

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 07 فبراير 2021 - 02:29 م

بختام جلسات مجلس النواب، هذا الأسبوع، يكون مجلس النواب قد ضرب رقماً قياسياً مبكراً باستدعاء 26 وزيرا تقدمهم الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الحكومة نفسه، ليقدم كل منهم كشف حساب عن أعمال الحكومة والوزارات للمجلس، وهى المواجهات التى لاقت ترحيباً برلمانياً بأداء بعض الوزراء مقابل انتقادات حادة وجهها النواب لوزراء آخرين. 

"آخر ســاعة" راقــبت الجلســـات عـن قـــرب ورصدت نتيجة تلك المواجهات بحسابات المكسب والخسارة.

جاء سامح شكرى وزير الخارجية على رأس الفائزين فى تلك المواجهة بعد إشادات النواب خلال تعقيبهم على بيانه أمام المجلس وبعد أن استعرض شكرى دور الدبلوماسية المصرية وما حققته فى السنوات القليلة القادمة ما أهل مصر لاستعادة دورها الإقليمى المؤثر وقال وكيل مجلس النواب النائب محمد أبوالعينين: الخارجية المصرية تتمتع بدبلوماسية رصينة وتواجد قوى فى المحافل الدولية.

أكد النائب طارق الخولى عضو لجنة العلاقات الخارجية، أن هناك ارتياحا عاما بين أعضاء المجلس لخطوات وزارة الخارجية فى تعزيز دور ومكانة مصر وعلاقاتها الدولية وطريقة إدارة الملفات، مُضيفًا أن وزير الخارجية قدم عرضا متكاملا حول القضايا الرئيسية والعلاقات والشركات الدولية القائمة بين مصر وكافة دول العالم.

كما نالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، إشادة واضحة من النواب على أدائها الذى كشفت من خلاله عن الدور الذى لعبته الوزارة فى حل العديد من مشكلات المصريين فى الخارج وكذلك دورها المتميز فى ربط المصريين فى الخارج بالوطن الأم واستدعائهم للمشاركة فى مرحلة البناء والتنمية التى تشهدها البلاد فى الفترة الراهنة منذ تولى الرئيس السيسى قيادة البلاد.

قائمة الوزراء الذين حازوا رضاء "النواب" ضمت الفريق كامل الوزير، وزير النقل، الذى ضجت القاعة بالتصفيق له عقب الانتهاء من عرض برنامج وزارته، وأيضًا وزيرة التضامن نيفين القباج، كما كانت هناك حالة من الرضا حول ما عرضه الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الرى والموارد المائية، وأيضا وزير الزراعة السيد القصير، ووزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، بينما عرضت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، ما قامت به الوزارة فى ملفى كورونا والتأمين الصحى الشامل.

على الجانب الآخر لقى عدد من الوزراء من بينهم وزراء الإعلام والتموين والثقافة والإدارة المحلية صعوبات فى إقناع النواب بإنجازاتهم التى اعتبرها الكثيرون غير كافية، وتحتاج مزيدا من الجهد حتى يمكن أن يطلق عليها لفظ إنجازات.

النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات، أكد أنه لا يمكن الربط بين هجوم النواب على بعض الوزراء والتغيير الوزارى الذى يشير إليه البعض خلال هذه الأيام مؤكدا عدم وجود ربط بين انعقاد البرلمان الجديد وتغيير الحكومة لأنه ليس هناك نص دستورى بذلك.

إسلام‭ ‬عوض‭ ‬مستشاراً‭ ‬إعلامياً‭ ‬ل: "حماة‭ ‬الوطن"‭ ‬بالجيزة

أصدر الدكتور نافع عبدالهادى أمين عام حزب حماة الوطن بالجيزة، قرارًا بتعيين الكاتب والمحلل السياسي، إسلام عوض، مستشارًا إعلاميًا ومتحدثًا رسميًا باسم أمانة حزب حماة الوطن بالجيزة، وأكد عبدالهادي، أن المرحلة الحالية تتطلب الدفع بالخبرات فى المراكز القيادية بأمانة الحزب بالجيزة، فى إطار السعى نحو التركيز على القضايا التى تشغل الشارع المصرى، والاهتمام بالمواطن ومشكلاته من خلال اختيار قيادات متميزة فى العمل العام لإثراء الحياة السياسية بمصر وخدمة الوطن والمواطن.

وقال الكاتب إسلام عوض، إن أمانة حزب حماة الوطن بالجيزة تضم الكثير من الكوادر ذات الخبرات المتميزة، وهو ما يؤهلها لأن تصبح فى مقدمة الدوائر السياسية فى مصر، لافتًا إلى أنه يسعى لتقديم خطاب إعلامى يتوافق مع ظروف المرحلة الحالية يعكس رؤية الحزب لمعالجة كافة القضايا وطرح مشروع سياسى واقتصادى واجتماعى يعود على بالنفع على الشعب المصرى ومصرنا الحبيبة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة