جانب من اللجنة
جانب من اللجنة


توصية هامة لـ«دينية النواب» بشأن وضع الأئمة.. ووزير الأوقاف: «ساعدوني ونعين من بكرة»

حسام صدقة

الأحد، 07 فبراير 2021 - 08:23 م

أوصت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، خلال اجتماعها مساء اليوم، برئاسة الدكتور علي جمعة، هيئة الأوقاف المصرية، بتقديم تقرير إلى اللجنة، عن شروط الشفافية في حجج الوقف، حيث أكد رئيس اللجنة أهمية ذلك للدراسة والانفتاح، وتعظيم وتنمية موارد الوقف.
 
وتحدث الدكتور أسامة العبد، وكيل لجنة الشئون الدينية والأوقاف، عن مشكلة العجز في عدد الأئمة والعاملين في المساجد، قائلا: "هناك عجز كبير في عدد الأئمة والعاملين في المساجد، وهناك مساجد لا يصعد أحد على المنبر فيها يوم الجمعة"، مطالبا بإنجاز مسابقة مقيمي الشعائر. 
 
وشدد "العبد"، على أهمية أن يكون هناك توازن في الإيجار والاستبدال والشراء، فيما يخص أراضي وشقق الأوقاف، مع التأكيد على حرص ناظر الوقف توزيع ريع الوقف علي المستحقين وتحقيق شرط الواقف.
 
وعقب الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، على ما يتعلق بالعجز في الأئمة والعمال، قائلا: "ساعدوني في توفير الدرجات مع الجهات المعنية، نحتاج لتعيين أئمة وخطباء ومقيمي شعائر وواعظات، وعاملين، ومستعدين نعين من بكرة بس وفرولي الدرجات الوظيفية".

اقرأ أيضا| «رئيس النواب» يحيل بيان وزير الاتصالات للجان المختصة ويرفع أعمال الجلسة
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة الدكتور علي جمعة، اليوم الأحد، لمناقشة ما جاء ببيان وزير الأوقاف الذي ألقاه أمام المجلس بجلسة يوم الثلاثاء الموافق 2 من فبراير 2021، فيما يخص: (الأوقاف بجميع أنواعها وشئون البر، وشئون الدعوة الإسلامية، وهيئة الأوقاف المصرية)، بحضور وزير الأوقاف.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف: "هناك إجراءات لسد العجز في عدد الأئمة"، مشيرا إلى أن هناك 653 خطيب مكافأة تم تعيينهم كأئمة على درجة مالية وظيفية.

وأوضح الوزير، أن عدد الخطباء غير المعينين في حدود 3 آلاف، مشيرا إلى أنه يوجد نحو 4 آلاف واعظ، قائلا: "فتحنا الباب لجميع المحالين إلى المعاش من الأئمة، وهناك أساتذة الجامعة متطوعون، وآخرون يحصلون على مكافأة".

وأعلن محمد مختار جمعة، رفع المكافأة من 75 إلى 250 جنيه للخطبة، مع التدرج من هذا المبلغ.


وقال وزير الأوقاف: "مواردنا الذاتية في العام الماضي تم صرفها بالكامل"، مشيرا إلى أن خطة العام الجاري تبلغ مليار و200 مليون، منها أكثر من 600 مليون جنيه لتحسين أحوال الأئمة.

وأكد الوزير، أنه تم رفع من 100 إلى 120 جنيه بدل الخطبة، وأوضح أن سيتم استئناف مسابقة خطباء المكافأة خلال الفترة المقبلة، بعد وقفها بسبب ظروف جائحة كورونا.

وكشف وزير الأوقاف، حرص الدولة على أن يكون وضع الإمام في أفضل ما يكون، وهذه توجيهات القيادة السياسية.

واجتمعت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، رئيس اللجنة، اليوم الأحد، لعرض تقارير اللجان الفرعية المنبثقة من اللجنة الخاصة بزراعة الأعضاء، المسئولية الطبية، تنظيم الصحة. وأكدت اللجنة أهمية إصدار قانون المسئولية الطبية، وأنه سيكون على أولوياتها الفترة المقبلة، ضمن الأجندة التشريعية الصحية. 
 
وأشارت لجنة الشئون الصحية إلى أن هناك موضوعات هامة يجب أن تنظرها ومنها ضرورة النظر في منظومة الطوارئ الصحية، وتحسين أوضاع الأطباء وهيئات التمريض والعاملين في القطاع الصحي، ودراسة ملف مستشفيات التكامل، ودراسة مشاكل العجز في الحضانات وأسرة الرعاية المركزة وأجهزة الغسيل الكلوي، والاهتمام بملف الرعاية الصحية للمسنين.
 
 
وتعرض اللجنة خلال اجتماعها غدا الاثنين، تقرير لجنة التنمية المهنية المستدامة - البورد المصري – المجلس القومي للتخصصات والمؤهلات الصحية- مستشفيات الطب العلاجي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة