العدسات اللاصقة الذكية
العدسات اللاصقة الذكية


عدسات ذكية لمراقبة الحالة الصحية لمرضى السكر والقلب

وائل نبيل

الإثنين، 08 فبراير 2021 - 05:32 م

أفادت دراسة، أن تصميمًا ذكيًا جديدًا للعدسات اللاصقة، قادرًا على تحسين رؤية الأشخاص، بما في ذلك مرض السكري، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية.

وبحسب "ديلي ميل"، طور باحثون من المملكة المتحدة والولايات، المتحدة، والصين، العدسة، التي تتميز بطبقة مستشعر شبكي، يمكنها قياس مستويات الضوء، ودرجة الحرارة، وحتى الجلوكوز في حالة البكاء.

وأوضح الفريق، أن العدسات اللاصقة الذكية، لها فائدة تتجاوز مراقبة مرض السكري، فهي تراقب أيضا مضاعفات السكتة الدماغية، وأمراض القلب المرتبطة ارتباطًا وثيقًا باضطرابات تنظيم جلوكوز الدم.

وأضاف الفريق، أن التصميم لا يضعف رؤية مرتديها أو قدرته على الوميض، ويمكن تكييفه في المستقبل لتسهيل اختبارات وظائف الشبكية أيضًا، كما يمكن أيضًا تزويد العدسات بوحدات طاقة وهوائيات، مما يسمح للعدسة بنقل البيانات لاسلكيًا إلى جهاز كمبيوتر لتحليلها.

وقال مؤلف الورقة والمهندس شيكي جو من جامعة هارفارد لصحيفة التايمز: "إن طبقة المستشعر الرقيقة جدًا تختلف عن العدسات اللاصقة الذكية التقليدية."

وتابع: "تتميز تصميمات العدسات هذه عادةً بـ "مستشعرات صلبة أو سائبة، ورقاقات دوائر محصورة بين طبقتين من العدسات اللاصقة، وتتلامس مع السوائل المسيلة للدموع عبر قنوات استشعار ميكروفلويديك، وهي تعمل بحساسية عالية، وتوافق حيوي جيد، وقوة ميكانيكية، علاوة على ذلك ، فإنها لا تتعارض مع الرمش أو الرؤية".

والعدسة هي واحدة من عدد من الجهود المبذولة لتطوير عدسات لاصقة "ذكية" ، سواء لرصد مستويات الجلوكوز في الدم، أو تأتي على شكل روبوت ناعمة، يمكن أن يسمح لمن يرتديها بالتكبير عن طريق الوميض.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة