دار الافتاء المصرية
دار الافتاء المصرية


الإفتاء تستطلع هلال شهر رجب غدا الخميس

إسراء كارم

الأربعاء، 10 فبراير 2021 - 12:53 م

أعلنت دار الافتاء المصرية، إنه سيتم استطلاع هلال شهر رجب لعام 1442هـ يوم الخميس 29 جمادي الآخرة الموافق 11 فبراير الجاري.

ومن المقرر أن يتم إعلان نتيجة استطلاع الهلال بعد صلاة المغرب مباشرة، خلال منشور عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع فيسبوك.

الصيام في رجب

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن الصوم في شهر رجب -سواء في أوله أو في أي يوم فيه- جائز ولا حرج فيه؛ لعموم الأدلة الواردة في استحباب التنفل بالصوم، ولم يرد ما يدل على منع الصوم في رجب، والمقرر شرعًا أن «الأمر المطلق يقتضي عموم الأمكنة والأزمنة والأشخاص والأحوال»، فلا يجوز تخصيص شيء من ذلك إلا بدليل، وإلا عد ذلك ابتداعًا في الدين؛ بتضييق ما وسعه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

ويترقب المسلمون حول العالم قدوم شهر رمضان 2021، فمع شهر رمضان تهدأ النفس وتصفو الروح ويتقارب الأحباب بالدعاء والبعد عن المشاحنات والخلافات أملا في أن يتقبل الله الأعمال ويكونوا من عتقاء رمضان.

الأشهر الحرم:

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، بأن الأشهر الحرم هي التي أشار إليها القرآن الكريم في قوله تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} [التوبة: 36]، وهن: رجب، وذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم.

ولفتت إلى أن هذا التحديد وردت به الأخبار عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعَنْ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «إنَّ الزَّمَانَ قَدْ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ، السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاثٌ مُتَوَالِيَاتٌ: ذُو القَعْدَةِ وَذُو الحِجَّةِ

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة