الإمبراطوره أوجيني والإمبراطور نابليون الثالث
الإمبراطوره أوجيني والإمبراطور نابليون الثالث


الإمبراطورة أوجيني عشقها الخديوي وتزوجت نابليون الثالث

أمنية شاكر

الأربعاء، 10 فبراير 2021 - 01:41 م

ولدت الإمبراطورة الفرنسية أوجيني في 5 مايو 1826 ، بإقليم غرناطة بإسبانيا ، وتعلمت اللغة الإنجليزية وبرعت في اللغة الأسبانية ، وفي أثناء دراسة الخديوي إسماعيل في فرنسا أعجب بها ، ولكن لم يعبر لها عن حبة في ذلك الوقت ، وفوجئ بعد ذلك بأنها تزوجت بنابليون الثالث إمبراطور فرنسا ، فحزن الخديوي حزنا شديدا. 

 

وبدأت قصة حب الإمبراطور نابليون الثالث بأوجيني  عندما حارب جميع عائلته لكي يتزوجها ، لان أوجيني ليست من الدم الملكي وليست فرنسية ، ولكن في نهاية المطاف تزوجا ، وأحبها حبا شديدا ، وأسفر زواجهم عن طفل سمي لويس  ، واستطاعت أوجيني أن تكسب قلوب جميع الشعب الفرنسي ، وأخذت الكثير من الصلاحيات السياسية والمجتمعية .   

حتى جاء اليوم الذي دعاها الخديوي إسماعيل لزيارة مصر بمناسبة افتتاح قناة السويس عام 1989، ولاحظ الجميع بأن الخديوي إسماعيل بالغ في الاحتفال بها ، حيث أمر ببناء قصر في الزمالك لها قبل زيارتها لمصر ب6 سنوات تقريبا ، وكان يشبه قصرها في مدينة غرناطة ، بالإضافة إلي انه انشأ طريق الهرم لأنه عرف بأنها تود زيارة الأهرامات ، وقالت أوجيني عن استقبال الخديوي لها «لم أري في حياتي استقبل أروع من استقبال دول الشرق لي ». 

 

وعندما علم نابليون الثالث بذلك كان غضبه شديد للغاية ، وأمر برجوع الإمبراطورة أوجيني إلي فرنسا في الحال ، فذاد الأمر تعقيدا عندا أعطي الخديوي إسماعيل هدية لها وهي عبارة عن غرفة نوم من الذهب الخالص ، ومعها ياقوتة حمراء مكتوب عليها«عيني ستظل معجبة بك إلي الأبد». 

وبالفعل رجعت الإمبراطورة إلي فرنسا ونشب خلاف كبير بينها وبين الإمبراطور نابليون الثالث ، ولكن سرعان ماد خلت فرنسا الحرب ضد إسبانيا ، وهزم نابليون الثالث هزيمة ساحقه ، فعاشت أوجيني حياه تعيسة  بعد أن سرق خدامها مجوهراتها وملابسها ، فهربت إلي انجلترا هي وابنها لويس. 

وعندما تمت 77 من عمرها ، حنت أوجيني للرجوع مرة أخري إلي مصر فعادت متنكرة وأقيمت في أحد الفنادق ببور سعيد ، ويقال بأنها اعتادت زيارة القصر الملكي للخديوي في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني ، لزيارة أرامل الخديوي إسماعيل . 

وتوفت أجيني في يوم 11 يوليو 1920 عن عمر يناهز 94 في أسبانيا مسقط رأسها ، بعد أن عاشت حياة مأسويه ، مليئة بالسفر والهروب.

 

اقرأ ايضا || أول حادث انتحار لمذيعة على الهواء مباشرة 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة