قرية الطبراني
قرية الطبراني


قطار التطوير وصل.. وادي النطرون تتلقى «الفرج بعد صبر»| فيديو

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 10 فبراير 2021 - 06:42 م

◄ تخصيص 1.9 مليار جنيه لتطوير قرى مركز وادي النطرون
◄ قرى «الانطلاقة أو شباب الخريجين» معدومة الخدمات ومشاكلهم واحدة 
◄ الطبراني .. قرية معدومة الخدمات 

كتب: محمد نور شتا

استقبل أهالي قرى مركز وادي النطرون في محافظة البحيرة خبر وصول قطار التطوير إليهم في جميع القرى بالفرحة والسعادة، والذي يحمل داخله مشروعات خدمية متعددة في كافة القطاعات التي توفر لهم بيئة متحضرة ومتطورة خلال مراحل المبادرة الرئاسية حياة كريمة.


 

قرية «علي مبارك» أدرجت ضمن المرحلة الأولى للمبادرة ثم أضيف خمس قرى أخرى في المرحلة الثانية هم «الصفا والمروة، وإلياس، وأم المؤمنين، والهدى والتقوى، وعزير عليه السلام»، جميعها من قرى شباب الخريجين المعروفين باسم قرى الانطلاقة التابعين لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي طبقاً لقانون المالك والمستأجر، وهم «الطبراني، والإمام مالك،  والشهداء،  وصلاح العبد، وعلي مبارك ، والصديق يوسف، والصفا والمروة، والهدى والتقوى، وأم المؤمنين، وإلياس، وعبد العظيم زاهر، وجابر بن حيان، والصالحين، وعزير عليه السلام، والإسراء والمعراج، والتوحيد».

 

1.9 مليار جنيه لوادي النطرون
 كانت الفرحة الكبيرة أسعدت وأثلجت صدور كافة أهالي قرى مركز وادي النطرون وهي اختيار مركز وادي النطرون من ضمن 50 مركزا في 20 محافظة على مستوى الجمهورية في الخطة العاجلة للمشروع القومي لتطوير القرى في مركز وادي النطرون، حيث  تم تخصيص 1.9 مليار جنيه لتطوير مركز وادي النطرون، إذ من المقرر  تخصيص 770  مليون جنيه لمشروعات الصرف الصحي، و97 مليون جنيه لمشروعات مياه الشرب، و42 مليون جنيه لمشروعات الغاز الطبيعي، و169 مليون جنيه لرصف الطرق بالقرى كما تم تخصيص 153 مليون جنيه لمشروعات الإنارة العامة، 48 مليون جنيه للخدمات التعليمية مثل بناء المدارس، و517  للخدمات الصحية مثل تطوير إنشاء وتطوير الوحدات الصحية، كما تم تخصيص 3 مليون جنيه للخدمات الشبابية، ، و 1.8 مليون جنيه لمشروعات الطب البيطري، كما تم تخصيص 103 مليون جنيه للمشروعات الأخرى.

 

تجولت بوابة أخبار اليوم، داخل قرية «الطبراني» باصطحاب أهلها للتعرف على أهم المشكلات لتسليط الضوء عليها لرصد معاناة أهالي القرية بعد الاستماع اليهم و محاوراتهم .

 

 

يقول رمضان عبد المنعم، مدير مركز شباب الطبراني: «نعاني أشد المعاناة من انعدام الخدمات داخل القرية فلا يوجد اهتمام من قبل المسؤولين لنا  فالطرق غير ممهدة ولا توجد مدرسة صنايع ولا إعدادي ولا يوجد مكتب بريد في القرية ولا إسعاف ومطافي .. نشكر الرئيس السيسي على نظرته إلينا واهتمامه بنا من خلال مبادرة حياة كريمة» .

 

وأضاف حمادة حمامة من أبناء القرية: «نعاني من عدم تواجد حملات النظافة داخل القرية وأيضا عدم وجود سور حول مركز الشباب بالإضافة إلى العجز الشديد في المدرسين والأطباء داخل القرية و عدم رصف الطرق فالقرية معدومة الخدمات ونشكر الرئيس السيسي على مبادرة حياة كريمة وإدراج قرى مركز وادي النطرون فى التطوير الشامل بالمرحلة العاجلة . 

 

طرق غير ممهدة

وأوضح مهدي اللحويتي، من أبناء القرية : أننا نعانى أشد المعاناة من الطرق الغير ممهدة داخل القرية و أيضا عذاب ومعاناة الأهالي في الانتقال إلى الجانب الآخر للمركز وأيضا عدم تواجد أطباء داخل الوحدة الصحية المجهزة على احدث إمكانيات و بالإضافة إلى عدم وجود مرفق إسعاف ومطافئ داخل القرية ونتوجه بالشكر لمؤسسة أخبار اليوم على اهتمامها بنا وبمشكلات القرية ونشكر الرئيس السيسي على مبادرة حياة كريمة.

 

وأكد  فرج بيومى ، من أبناء القرية : على أن مشاكل قرية الطبراني هي نفسها مشاكل كافة قرى الخرجين فكافة القرى تعانى من عدم وجود مكاتب بريد بخلاف مكتب بريد واحد فقط في قرية الإمام مالك يعمل يوم و يغلق عشرة أيام بالإضافة إلى عدم تواجد رعاية صحية في الوحدة الصحية لهروب الأطباء منها و أيضا عجز المدرسين في المدراس . 

 

 

واستنكر عرفة المسلماني، من أبناء القرية: «ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء و الأسمدة على الفلاحين و عدم وجود تعاون من الأجهزة التنفيذية مع أهالي القرية حيث أغلب الأهالي يحملون بطاقات أرقام قومى مدينة السادات محافظة المنوفية وعند طلب الخدمات فى أغلب الأحيان يمتنع المسؤولين فى أداءها بحجة تبع محافظة أخرى نتمنى المسؤولين ينظروا الينا نظرة على بعين الرحمة . 


وتحدث عبد الحميد محمود، من أبناء القرية: «عن عدم وجود صرف صحي داخل القرية و انقطاع المياه بصفة مستمرة مما يهدد حياة  المواطنين واستنكر عجز المدرسين داخل المدرسة مضيفاً أننا نتعاقد مع مدرسين على نفقة الأهالي الخاصة فنحن نعانى أشد المعاناة من نقص الخدمات ونشكر الرئيس السيسي الذى تذكرنا من خلال مبادرة حياة كريمة». 

 

وأكد عادل عتمان، من أبناء القرية،  أهمية عمل كوبرى مشاة عند الكليو 107 لخدمة الطبراني والقرى المجاورة لها من قرى الخرجين البالغ عددهم 16 قرية لربط طريق الدلنجات ومدخل قرية الإمام مالك و الطبراني وصلاح العبد، بالإضافة إلى نقص الأطباء في الوحدة الصحية وعدم وجود بريد ونتمنى من الله أن يصلح حال القرية من خلال مبادرة حياة كريمة ونشكر الرئيس السيسي على نظرته الينا واهتمامه بنا . 


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة