المستشار نادر سعد المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء
المستشار نادر سعد المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء


متحدث الوزراء: طريقتان للتعامل مع التكتل السكاني في عزبة الهجانة.. فيديو

رضا خليل

الخميس، 11 فبراير 2021 - 01:27 ص

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن منطقة عزبة الهجانة بوضعها الحالي من الصعب نقل جميع سكانها إلى منطقة بديلة، حيث إن التكلفة ستكون "خرافية"، وأصبحت تكتلا سكنيًا كبيرًا يصعب نقله.

اقرا ايضا .. مجلس الوزراء: كل ما نشر من وثائق «مزورة» بتأجيل الدراسة غير صحيح

وأضاف سعد خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، في برنامج "رأي عام" المذاع على قناة TeN، اليوم الأربعاء، أن عزبة الهجانة  ستتدخل فيها الدولة بطريقتين، أولهما فتح محاور مرورية كبيرة لخلخلة هذا التكتل السكني، وإتاحة الفرصة للتعامل مع هذا التكتل في حالة حدوث أي كوارث مثل الحرائق أو خلافه.

وأكد: "الوضع الحالي ينبئ بكارثة إذا اندلع حريق، لأنه لا يوجد طريق يمكن الوصول به إلى مكان الحريق".

وتابع: "المحاور المرورية ستشمل طول المنطقة وعرضها، وهذا سوف يتطلب إزالة بعض البيوت الموجودة على هذه المحاور، وهذه المنازل عددها قليل مقارنة بالتكتل العمراني، وسيتم تعويض أصحابها بوحدات سكنية أخرى، وتجربة الأسمرات وبشائر الخير أوجدت نوعا من الثقة بين المواطن والدولة، وأن نقلهم سيؤدي إلى وضع أفضل من وضعهم الحالي".

وأكمل: "النوع الثاني من التدخلات ستكون تدخلات اجتماعية من خلال رفع مستوى المعيشة، من خلال وزارات: التضامن، والصحة، والتربية والتعليم، للارتقاء بجودة الحياة، لمساعدة السكان على تغيير وضعهم الحالي".

وعن تمويل الحافز الأخضر لمالكي السيارات، قال «سعد»، إنه عبارة عن مبلغ مالي سيحصل عليه صاحب كل سيارة متهالكة يرغب في تحويلها أو استبدالها حتى تعمل بالطاقة النظيفة، وستقوم الدولة بتخريد سيارته القديمة، وسيحصل صاحب السيارة على مبلغ مالي يُخصم من قيمة سيارته الجديدة.

وأكد حساب المبلغ المالي الذي سيحصل عليه مالك السيارة من خلال نسب مئوية من قيمة السيارة الجديدة التي سيحصل عليها، وهذا المبلغ سيصل إلى 22 ألف جنيه كحد أقصى.

وأكمل: "بالنسبة لمالك «التاكسي» الذي يريد استبداله سيحصل على 20% من قيمة «التاكسي» الجديد بحد أقصى 45 ألف جنيه، وبالنسبة لسيارات «الميكروباص» سيحصل صاحبها على نسبة 25% من قيمة السيارة الجديدة بحد أقصى 65 ألف جنيه، وهذا يعتبر حافز كبير لأصحاب السيارات".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة