هلال رجب
هلال رجب


«هلال رجب» يزين سماء الوطن العربي الليلة

ناريمان محمد

السبت، 13 فبراير 2021 - 04:52 م

يرصد هلال القمر بسماء الوطن العربي بعد غروب شمس مساء اليوم السبت، 01 رجب 1442 الموافق  13 فبراير 2021، والانتقال نحو بداية الليل حيث يشاهد بسهولة بالعين المجردة في حال كانت السماء خالية من الغيوم.

ويكون القمر ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب وأصبح مرتفعا في السماء مقارنة بالليلة الماضية، وخلال بضع ليالِ سيلاحظ أن الجانب غير المضاء من سطح القمر المضاء بنور خافت، عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة،  فيصل القمر منزلة الاقتران مساء الخميس 11 يناير عند الساعة 10:05 مساءً بتوقيت السعودية (07:05 مساءً بتوقيت جرينتش)، منهياً بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة اقترانية جديدة. 

ويومًا بعد يوم، سيلاحظ أن هلال القمر تزداد إضاءاته ويرتفع عاليا في السماء عند غروب الشمس، ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدا عن موقع غروب الشمس.

ويرجع السبب في رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم نتيجة لدوران الأرض حول محورها، إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب اثناء دورانه حول الأرض، وبمراقبة القمر خلال الليالي والأسابيع المقبلة سيكون دليلا لتحديد مواقع الكواكب والنجوم البراقة في سماء الليل. 

اقرأ أيضا.. «فيسبوك» يعمل على ساعة ذكية للرسائل وتتبع الصحة 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة