صورة موضوعية
صورة موضوعية


5 نصائح تمكنك من ترك وظيفتك دون حرج

إيهاب المليجي

الأحد، 14 فبراير 2021 - 04:50 ص

أشخاص كثيرون يسعون لترك وظيفتهم الحالية للالتحاق بعمل آخر، وربما تكون قد ظللت لفترة طويلة وأصبحت قريبا من رئيسك وزملائك في العمل وتشعر وكأنك تتركهم في مأزق، أيًا ما كان السبب الذي يجعلك محرجا من ترك وظيفتك، فترك الوظيفة كأي شيء آخر له طريقة صحيحة وأخرى خاطئة عند القيام بالأمر وإليكم بعض الخطوات للحفاظ علي علاقاتك عند ترك وظيفتك.

 

 

1- تأكد من أنك تستقيل في الوقت المناسب وللسبب الصحيح:

 

مبدئيا وقبل كل شيء من المهم أن تتأكد من أنك فكرت جيدًا في سبب مغادرتك، وأن السبب منطقيا وصحيحا بدرجة كافية. لكي تعرف هذا فقط إسأل نفسك هل تهرب من وضعك الحالي أو تركض إلى الوضع الذي تتمناه لنفسك، إذا كنت تهرب، فيجب أن تفكر وتوازن بين إيجابيات وسلبيات الوضع الجديد، ما الذي ستحظى به في الوظيفة الجديدة ولا تحصل عليه في وضعك الحالي؟ إذا كان الأمر أفضل بكثير من الوضع الحالي، فلا تتردد.

 

2- إعطاء إشعار لمكان عملك:

 

عليك إعطاء إشعار على الأقل قبل تركك للعمل بمدة أسبوعين، قد يحدد عقدك أو كتيب الشركة مقدار الإشعار الذي تحتاج إلى تقديمه، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فإن أسبوعين متوسط قد يكون مناسب، يحتاج صاحب العمل إلى وقت للتعامل مع مغادرتك، والبدء في البحث عن شخص آخر، والتخطيط لانتقال سلس قدر الإمكان.

 

3- أخبر رئيسك أولًا:

 

أخبر رئيسك قبل أي شخص آخر، بغض النظر عن مدى ثقتك في زملائك في الحفاظ على سر، لا تدع الأمر ينزلق منهم بعفوية، كن حذرًا أيضًا بشأن الإعلان عن الأشياء على وسائل التواصل الاجتماعي قبل التحدث لرئيسك بشكل أساسي، فأنت بالتأكيد لا تريد أن تسمعه يقول: "أعرف" عندما تخبره باستقالتك. بمجرد أن تقرر الاستقالة، أبلغ رئيسك المباشر أولاً وزملائك في العمل ثانيا، كذلك عليك أن تقوم بإجراء المحادثة بشكل شخصي، ما لم تجعل الظروف ذلك مستحيلًا.

 

4- أجعل خطاب الاستقالة الرسمي مهنيا ومحددا:

 

اكتب خطاب استقالة رسمي. هذا ليس مطلوبًا في جميع الوظائف، ولكن بعد إخبار رئيسك شفهيا، سيُطلب منك غالبًا تقديم خطاب استقالة رسمي. هذه الرسالة مخصصة لأرشيفك وأرشيفهم، لذا لا تكتب أي شيء قد يعود ليطاردك في وقت ما. اجعل خطابك مختصرًا ومهنيًا والتزم بالحقائق. ليست هناك حاجة إلى تفسيرات لمغادرتك، اذكر ببساطة أنك ستغادر وموعد آخر يوم عمل لك.

 

5- ودع زملائك وداعا دافئا:

 

ودع زملائك وداعًا دافئًا وأشكرهم، مؤكد أنه كان هناك عدد من الأشخاص الذين استمتعت حقًا بالعمل معهم، فخذ الوقت الكافي لتوديعهم. الامتنان هو سمة شخصية مهمة يجب تطويرها، وهو أمر بالغ الأهمية في بناء وتعزيز شبكتك الاجتماعية.

 

اقرأ أيضا| مات «صعقًا بالكهرباء» أثناء السرقة.. فتركه أفراد العصابة وهربوا

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة