أول صورة للمريخ بأول مسبار عربي 
أول صورة للمريخ بأول مسبار عربي 


بارتفاع ٢٥ ألف كم عن الكوكب الأحمر.. أول صورة للمريخ بالمسبار العربي

ناريمان محمد

الأحد، 14 فبراير 2021 - 03:43 م

نشرت وكالة الإمارات للفضاء اليوم الأحد 14 فبراير 2021 أول صورة تلتقط لـ كوكب المريخ من على ارتفاع 25 ألف كيلومتر بواسطة مسبار الأمل أول مسبار عربي ضمن مهمة تاريخية بين الكواكب. 

 

تظهر الصورة سلسلة ثلاثة جبال بركانية ضخمة تُعرف مُجتمعةً باسم ثارسيس مونتس (Tharsis Montes)، وهي تمتد على خط الاستواء لـ كوكب المريخ بين خطي الطول 235° شرقًا و259° شرقًا.

 

إن ترتيب تلك الجبال البركانية من الأعلى بحسب الصورة ،(1) اسكريوس مونس (Ascraeus Mons) الجبل البركاني الشمالي من تلك البراكين الثلاثة يبلغ ارتفاعه نحو 18 كيلومتر ويقع في جنوبه (2) بافونيس مونس (Pavonis Mons) وهو بركان درعي كبير  وهو العضو الأوسط في هذه السلسلة وقد تم اكتشاف هذا البركان عن طريق المِسبار (مارينر 9) عام 1971، وكان يُسمى في البداية بالبقعة الوُسطى ثم سُمي ببافونيس مونس عام 1973. 

 

يليه (3) أرسيا مونس (Arsia Mons)، وهو جبل بركاني ضخم وعال  يبلغ ارتفاعه حوالي 14 كيلو مترا ويبلغ قطر فوهته  نحو 110 كيلو مترات وهو ثاني اكبر جبل بركاني بعد جبل أوليمبوس .

 

وتقع أعلى قمة في المجموعة الشمسية على المريخ أولومبوس مونس ( Olympus Mons) شمال غرب تلك المجموعة (يسار الجبال الثلاثة) ولكنه غير واضح تماما لوقوعه في الظل، مع مجموعة أخرى من فوهات براكين أصغر منها إلى الشمال على خط مستوى واحد، وذلك يوحي بأن هذا التجمع قد يكون تحت تأثير انزياح لطبقة سطحية فوق منطقة ساخنة، ومثل ذلك التكوين يشبه مجموعة جزر هاواي الموجودة في المحيط الهادي على الأرض


 
 يظهر ايضا أعلى يسار الصورة منطقة أركاديا بلانيتيا (Arcadia Planitia)  والى أقصى يمين الصورة منطقة أسيداليا بلانيتيا (Acidalia Planita)  وغيرها من التضاريس. 


 
 مسبار الأمل دخل إلى مدار حول المريخ بتاريخ 09 فبراير 2021 كما كان مخطط له بعد رحلة استمرت سبعة أشهر تقريبًا والتقطته جاذبية الكوكب، وتهدف مهامه الى توفير دراسة نهارية وموسمية عن غلاف المريخ الجوي لتحديد العوامل الرئيسية لاندفاع غازي الهيدروجين والأكسجين نحو الفضاء، العنصران اللذان يكوّنان معاً جزيئات الماء.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة