صورة توضيحية
صورة توضيحية


في عيد الحب.. عشاق الفلك على موعد لمشاهدة الكثير من الأجرام السماوية اليوم

ناريمان محمد

الأحد، 14 فبراير 2021 - 04:39 م

عشاق وهواة مشاهدة ورصد الظواهر الفلكية الفريدة، على موعد مساء اليوم 14 فبراير، لمشاهدة الكثير من الأجرام السماوية التي يمكنك رؤيتها بالعين المجردة في عيد الحب.

شاهد أيضا :دراسة: الثقوب السوداء أجرام سماوية تكونت قبل المجرات
رصد هلال القمر باتجاه الافق الغربي  مرتفعا في السماء مقارنة بالليلة الماضية ويمكن ملاحظة أن الجانب الغير مضاء من سطح القمر يتوهج بضوء خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر في ظاهرة يشار إليها بأن القمر الجديد يحتضن القمر القديم. 

سيلاحظ وجود نقطة حمراء مشتعلة أعلى القمر  ذلك هو المريخ الكوكب اللامع الوحيد الذي يسهل رؤيته بالعين المجردة هذه الليلة وطوال شهر  فبراير، حيث يشاهد عند حلول الليل، لكن لمعان المريخ خافت كثيرًا ، حيث تبتعد الأرض عنه نحو الأمام في مدارها الأصغر والأسرع حول الشمس. 

إضافة لذلك يرصد في سماء المساء بين الأفق الغربي والشمال الغربي كوكبة ( المراة المسلسلة) أندروميدا، وهي تقع فوق التجمع النجمي الكبير المعروف باسم (الفرس الأعظم) او ميدان بيغاسوس،  تعتبر (المراة المسلسلة) أندروميدا واحدة من أكبر الكوكبات النجمية ، فهي تغطي مساحة 722 درجة مربعة.

تقع كوكبة حامل رأس الغول ( بيرسيوس)  فوق كوكبة ( المراة المسلسلة) أندروميدا،  والتي تضم النجم اللامع المسمى المرفق (Mirfak) في المنتصف، بالقرب من كوكبة ذات الكرسي (كاسيوبيه) و كوكبة الملتهب .

من السهل جدًا اكتشاف كوكبة التوأمان ( Gemini) في السماء ، حتى بالنسبة لهواة مراقبة النجوم، ابحث عن الكوكبة الموجودة في أعلى يسار كوكبة الجوزاء او الجبار (Orion) ، أسهل طريقة لتحديد موقع التوأمان هي العثور على ألمع نجميها رأس التوأم المقدم (Castor) و رأس التوأم المؤخر (Pollux).


يوجد أيضا ألمع نجم في سماء الليل - الشعرى  - (Sirius) النجم الأبيض المزرق وهو جزء من كوكبة الكلب الأكبر  (Canis Major) ويُعرف باسم "نجم الكلب".

يمكن العثور اليوم أيضا على سديم الوردة او سديم روزيت أو (Rosette Nebula)، وهو عبارة عن سحابة كبيرة من الغاز والغبار الأحمر يشبه مظهرها زهرة الورد.

 يقع في كوكبة وحيد القرن (Monoceron) ويمكن رؤيته عبر المناظير، ويمكن العثور على النجم منكب الجوزاء (Betelgeuse) بالقرب من سديم الوردة.

هناك جسم آخر يمكن رؤيته في كوكبة وحيد القرن وهو عنقود نجمي يسمى ميسييه 50 (M50 ، NGC 2323)، يوصف M50 أحيانًا بأنه شكل "على شكل قلب" أو رأس سهم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة